الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

أنا عاقة بأمي ولا أستطيع تحملها ولا الجلوس معها ولا محادثتها.. فبيني وبينها فجوة كبيرة ولا أتحمل أي كلمة منها، فهي دائمة النصح بأسلوب مباشر غير جيد جعلتنا نكره المحاضرات وغيرها دائماً تذهب للمحاضرات وتترك البيت على رأسي وأخوتي، أنا المسؤولة عنهم كأني خادمة في البيت ألبي طلباتهم وليت تعبي هذا عليه أجر فأنا أعمله رغماً عني لأني المسؤولة عنه، مللت هذا الشيء وأنا أذهب إلى التحفيظ وأعمل بعض الأعمال الصالحة لكني أقول لماذا أعمل كل هذا وأنا أصلاً عاقة، فالعاق ملعون كما في الحديث فما الفائدة من أعمالي هذه.. أرجوكم ساعدوني وأرشدوني فأنا أتمنى أن أكون بارة بأمي وأن أعمل في البيت باحتساب وأن أعمل وأنا راضية لا ساخطة فدائماً أنا عبوسة في وجه أهلي مما أعانيه.

الإجابة
ابنتي الكريمة: من خلال عرضك للمشكلة قد لمست فيك خيراً كثيراً، فلستِ عاقة إن شاء الله، لكن أسلوب أمك معك ربما لم يكن موفقاً، فأوصيك بالصبر على أمّك مهما صدر منها، واحمدي الله أنَّ أمك امرأة صالحة تحرص على الذهاب إلى المحاضرات، واحتسبي الأجر في خلافتها في البيت، حتى وإن كنت مرغمة على ذلك، فهذا لا يتنافى مع الإخلاص واحتساب الأجر..
ثم على افتراض أنك عاقة فيجب ألا يمنعك ذلك من القيام بأعمال أخرى صالحة، فإنَّ الله عزّ وجل قد يتجاوز عنك ما ترينه عقوقاً بسبب تلك الأعمال الصالحة، كما قال تعالى عند حديثه عن الوالدين: "ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفوراً".
ثم إنَّ هذا الأمر لن يطول، فأنتِ إن شاء الله ستتزوجين، ويكون لك بيت المستقبل، ومملكتك الخاصة، التي تتفرغين فيها لزوجك وأولادك، وفقك الله ورزقك الصبر والاحتساب.