الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

جزاكم الله خيراً.. سؤال حيرني، بل وأثار حيرتي وأتمنى أن أجد له جواباً.. لماذا تقع بعض النساء في الحب والإعجاب رغم أنهن تجاوزن مرحلة الشباب الأولى؟ وكيف تكون مرحلة الشباب هي مرحلة الاستقرار النفسي والعاطفي وأنا أقرأ وأسمع عن نساء وأحياناً أمهات والعياذ بالله يقعن في الحب غير الشرعي؟.. أشكركم على الموقع.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
مرحبا بك أختي الفاضلة: fungirl
أشكرك أختي الفاضلة علي سؤالك النير، وهذا الاستفسار من قبلك يدل على وعيك وعلى حسن تربيتك ويدل أيضاً علي حرصك علي أبناء هذا الأمة التي تتناقض أفعالهاوتصرفاتها والابتعاد كل البعد عن الفضيلة والأخلاق التي لا بد للرجل والنساء الالتزام بها.. وعليه أقول لكِ أختي الفاضلة: لا شك أن هذا الاستفسار من قبلك يتطرق إلى أمور كثير ومتشعبة ولكِ أوضح، سوف أتحدث بشكل عام كي أوضح جميع الأمور من جميع الزوايا وبخصوص النساء فلا شك أن البعض منهن يتأثرن بمن حولهن، خاصةً الأصدقاء، فالمجتمع يجمع بين الصالح والطالح وبعض الفتيات لا تُراعي الآداب والقيم، وبين أخريات يجتهد أهلهن في تربيتهن على الفضائل، ولذلك لا بد أن تنتبه المرأة المسلمة لدورها، فتجتهد في محو الآثار الخطيرة للاختلاط في المدارس أو في المركز وغيرها، وتبديل الكلمات النابية والقبيحة بكلمات طيبة، ومن الضروري أن نُشجع أبناءنا على صحبة الأخيار، بل وعلينا أن نتعرف على أصدقائهم ونشاركهم في اختيارهم، كي لا يقعوا بما يقول عنه الكثيرون (الحب) فهو بالأصل قد يكون مزيفاً وأنا لا أجزم بذلك، ولكن الكثير يعلم أن الحب الحقيقي يكون في حدود الشرع وفي حدود الأمر المباح وهو الزواج.
ومن الأمور التي لا بد من التطرق لها هي وسائل الإعلام التي تنشر ثقافة العري والشر، وقد انتبه لتلك الآثار العقلاء من غير المسلمين، فقالت إحداهن: (إنني أكاد أُصاب بالذهول عندما أجد أبنائي، خصوصاً الفتيات يُحملقن في مناظر تخل بالشرف، وأكاد أُحطم جهاز المذياع عندما أسمع أغنية تدعو للمجون تؤديها فتاة داعرة) فلا بد من اليقظة والانتباه، حيث تُفسد تلك البرامج العقائد لفتياتنا. فلا نستغرب لمن يترك الحرية للأبناء في جميع تصرفاتهم وأفعالهم، ونترك لهم حرية اختيار أصدقائهم فإن هذا يعتبر أول طريق يسلكه الآباء باتجاه الانحراف، وخصوصاً التربية غير الصحيحة فهي تستمر مع من لم يجد الاهتمام والتربية الصحيحة حتى بعد زوجهم ومن هنا أستطيع أن أقول لك وأجيب عن سؤالك في آخر رسالتك أن أحياناً أمهات والعياذ بالله يقعن في الحب غير الشرعي ولن يتوقف الأمر عند هذا الحد، والله المستعان.