الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل الدكتور الاستشاري.. أعاني منذ زمن بعيد من الرهاب الاجتماعي وعدم القدرة على التحكم بنفسي وأرى أني ضعيف الشخصية والجميع يرى ذلك، وكنت دائماً أشعر بالأسى علي نفسي، وكانت المشكلة الأساسية أن والدي لم يعطني الفرص في الصغر أبداً وكان يحرمني من الخروج مع زملائي خارج المنزل وكان يدقق علي كل شيء مشربي وملبسي وحتى تصرفاتي، وكان يضربني ضرباً، الله أعلم به، ومع شدة الضرب جاء في بالي أنه يستمتع بضربي وكان دائماً يضربني علي وجهي، وكان كثير الكلام وخصوصاً عندما يراني مشغولاً في أمر أو على وجبة الغداء أو العشاء وكان دائماً يؤنبني حتى أصبحت عقيماً جداً بتفكيري وتصرفاتي وأصبحت جباناً وخوافاً وغير مبالٍ لأي شيء، حتى أقرب الناس لي ابتعدوا عتي لأني لا أستطيع الاعتماد علي نفسي، ذهبت إلى أحد الأطباء النفسيين ووصف لي السيروكسات واستمررت عليه مدة 6 أشهر واستجابت حالتي للعلاج بنسبة 50% فقط، ثم ذهبت له مرة أخرى ووصف لي البروزاك واستمررت عليه 6 أشهر ولم ينفع معي أيضاً وفي آخر زيارة للدكتور المعالج وصف لي الأوروريكس مع البروزاك..
السؤال الذي أريد من سعادتك: هل الأرورويكس أفضل من السيروكسات؟ وهل استخدام الأوروريكس مع البروزاك يأتي بنتائج طيبة وتحسن من حالتي، رغم أن الدكتور المعالج أكد لي أن استخدام الاوروركس بديلاً عن السيروكسات، ولكن أنا في حيرة من أمري وأرجو منك يا دكتور النظر في موضوعي وتحديد الجرعة الصحيحة لي، حيث أرى أني أصبحت فأر تجارب لدى الدكتور الذي أتعالج عنده؟..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إن مما يؤسف له أن هناك بعض الآباء ممن يعاملون أبناءهم بهذه القسوة من التربية، وإن كان هدفهم تقويم الأبناء، إلا أن جهل الكثير منهم بالطرق والأساليب التربوية الصحيحة ربما ترك آثاراً سلبية على الأبناء.. وقد يكون هؤلاء الآباء قد عانوا من نفس طريقة التعامل من قبل آبائهم..
عموماً أنصح الأخ السائل بعدم التركيز على ما حدث في الماضي وبذل ما يستطيع في بر والديه (إذا ما زالا على قيد الحياة) كما أُمرنا من الله سبحانه وتعالى، وأيضاً للفائدة المرجوّة من ذلك في علاج حالته النفسية..
أما استخدام العلاجات الدوائية حسب ما ذكره الأخ السائل فهو صحيح حيث إن بعض المرضى لا تتحسن حالتهم على علاج دوائي واحد، أو يقل التحسن بعد فترة من العلاج.. والطبيب النفسي أقدر على وزن الجرعات بحسب حالة المريض، ويفضل أن يطلب من الطبيب أن يحيله إلى أخصائي نفسي لعمل جلسات نفسية، والتي ستنفعه كثيراً بإذن الله – مع العلاج الدوائي.