الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لدي مشكلة حيرتني وخجلت كثيراً من عرضها وأنا أعرضها، علّني أجد إجابة لها، أنا متزوجة منذ 11 سنة من رجل متزوج وهو جزاه الله خيراً يحبني كثيراً كما لا يخفي علي أنه يحب زوجته الأولى، المهم بعد 9 سنوات توفيت زوجته ونظراً لظروف صحية ونفسية لم أستطع العيش مع أبنائه مما أضطره للزواج بأخرى لا أشك بحبه لي حتى الآن ما يضايقني كثيراً أني أريد أن أخفي عليه حبي له ولكن المشكلة الكبرى هي أني عندما أنام بجانبه وبعدما يقول لي أنت عجيبة في نومك تقومين وأنت نائمة مرة ومرتين لتقبيلي في أي مكان يكون قريباً منك ثم تعودين مرة أخرى لتغطيتي وإذا صادفت يدي بجانبك تسارعين إلى تقبيلها، لم أصدق بادئ الأمر ولكن نبهني مرة لأني لم أصدقه وقال سأصورك بالكاميرا فقلت لا لا أنت صادق أرجوكم ما هذا هل هذه عقدة أم ماذا وكيف التخلص منها، أسألكم بالله ألا تهملوا رسالتي فإنها تؤرقني كثيراً

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أحياناً بعض الشعور الذي يحاول الإنسان كبته أو يشغله كثيراً في تفكيره أثناء الاستيقاظ.. ربما يسترجع بعضه أو تظهر ردة فعل له خلال النوم.. وذلك من خلال الأحلام أو سلوكاً لا إرادياً أثناء نومه..
ويرى علماء النفس أن هذه الأحلام أو السلوكيات ما هي إلا تعبير صادق عمّا يحاول دفعه الإنسان من هذا الشعور من منطقة الوعي إلى منطقة اللا وعي خلال فترة الاستيقاظ.. ولكن يعود بعضها للظهور أثناء النوم لضعف مدافعتها..
طبعاً هذه النظريات ليست دائماً صحيحة، فبعض الأحلام شيطانية المنشأ، كما أن الرؤى رحمانية المنشأ (أي من الله سبحانه وتعالى)..
عموماً لا أعلم ما هو المبرر لإخفاء الأخت السائلة حبها لزوجها وحرصها على عدم إظهار ذلك له!! على الرغم من جميع الإيجابيات سواء النفسية أو الشرعية، هي في إظهار هذا الحب للطرف الآخر، بل إنه من الحكمة استغلال ما يحدث أثناء النوم لمصارحة زوجها بصدق مشاعرها نحوه.. بدلاً من التخلص من هذا الشعور المباح!