الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله أيامك بكل خير وسعادة وإنه ليسعدني أن أقضي شيئاً من وقتي بالقراءة من ردود ذوي العلم والمعرفة أعانكم الله لما فيه صالح الجميع بالخير والصلاح.. وفي مستهل استشارتي قرأت استشارة بعنوان: رؤية المخطوبة.. حدود وضوابط، وقرأت استشارة الأستاذة حورية بعنوان: تقدم لي عريس به كل المواصفات التي أطلبها، لكن المشكلة أن شكله ليس جميلاً، ومن خلال هذه الاستشارات أرى بأنها تتلامس مع جوانب مشكلتي، حيث إني والحمد لله شاب ملتزم في أموري أجمع، وأخاف الله في خلقه، تقدمت لخطبة فتاة من أسرة عن طريق أختي الكبرى وحصل التعرف عليهم والسؤال عنهم وسؤالهم عني وصلواتي، واستخارتي الخالق وبعد موافقتهم وموافقتي طلبت رؤية الفتاة لكن الفتاة وأهلها رفضوا ذلك بقولهم على نظرت أهله وبعد عقد الكتاب يستطيع رؤيتها مع أنهم ملتزمون يعرفون الدين، عند طلبي رؤيتها وتذكيري لوالدها بأنه من السنة ولحماية ابنته، حيث توصيف الأهل ليس كاملاً وأكيداً، وهي رأتني عن طريق الصور التي أعطيت لها لكن قلبي كان مرتاحاً بعد كل صلاة الاستخارة طالباً من الخالق بأن يرزقني الزوجة الصالحة والذرية الصالحة والأمور كانت تسهل في كل شيء، تقدمت متوكلاً على الله في أمر عقد الكتاب لكنه بعد رؤيتي لها رأيت بعض الصفات الخلقية التي لا تعجبني وأحاول تجنبها لكنها تراودني بين الحين والآخر، حيث إني كنت أضع صورة للفتاة التي سوف أرتبط بها والفتاة التي ارتبطت بها صورة أخرى لكنه من غير انتقاص الدين والخلق الحسن لديها، كما أنها تحترمني على الرغم من صغر سنها 17 سنة وأنا 26 سنة، ولا أعرف هل سوف تزول عني هذه الأفكار والهواجس لما أراه فيها بأنها إنسانة صالحة وسوف أسعد معها وأنا بصراحة لم أخبرها بأني أكره بها كذا أو كذا من لون بشرتها أو بعض ملامح وجهها، خشيت أن أجرحها وأخاف بأنه بعد الدخول بها والعيش معها أن أتركها بسبب هذه الصفات الخلقية التي لا ذنب لها بها لجأت إلى لله ثم لكم بالمشورة علي أني ما أزال على بر الأمان مع هذه الأسرة والبنت متعلقة بي بشكل غريب، حيث إني أسأل نفسي هي فرحة بي وأنا حتى الآن لم أفرح بها لكني مرتاح لها ليس لدرجة الحب لأنه لا يأتي إلا بعد العشرة لما يبدر مني من عدم زيارتي لها بالأسابيع وقلت الاتصالات، حيث إني أقيم بمنطقة أخرى بداعي العمل وبقي على الزواج شهر فأتمنى من الله أن يعينكم لما فيه صالح أمركم وأمر الجميع وأتلقى الرد الذي يطمئن به قلبي وينتفع منه الجميع وآسف على الإطالة، وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أخي الفاضل: عبد الله
وبخصوص ما جاء في رسالتك: فأريد أن أقول ليس من حق أسرة هذه الفتاة أن ترفض الرؤية الشرعية، فقد أمر رسولنا صلى الله عليه وسلم من رغب في الزواج من امرأةٍ معينة أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها، وقال لبعض أصحابه: (انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما) وقال لآخر: (انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً) وهذا أمرٌ في غاية الأهمية؛ لأن الإنسان أحياناً يرى إنساناً فلا يرتاح إليه، ليس لعيب فيه، ولكن لأن الأرواح جنودٌ مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف، وقد اهتم الإسلام بأمر الرؤية الشرعية؛ لأن الألفة أو النفرة تقع بمجرد الرؤية، ورفعاً للحرج فقد كان في الصحابة من يتخفى لرؤية الفتاة التي رغب في الارتباط بها، كما كان يفعل جابر بن عبد الله رضي الله عنه، وإذا رأى منها وجهها فهو يدل على حسن مظهرها.
ولكن طالما أنك سعيت في هذه الخطبة وتم عقد القران وتمت الخطوبة، أقول لك اعلم أن الإسلام دين أسرة، والبيت المسلم هو نواة الجماعة المسلمة، ولا يبنى هذا البيت إلا باختيار صحيحٍ للزوجة، واتخاذ الأسباب في ذلك، ولقد وضع التشريع الإسلامي أمام الرجل والمرأة قواعد تنظيمية لاختيار الزوجة، إن سلكها الإنسان كان الزواج ميسراً وكانت الأسرة مسلمة بإذن الله تعالى، ولهذا أرشد النبي صلى الله عليه وسلم الرجال الذين يقدمون على الزواج بأن يظفروا بذات الدين فقد قال: (تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)
وإن حسن اختيار الزوجة من أولى الدعائم التي ترتكز عليها الحياة البيتية الهنيئة، وعلى الإنسان أن يتخذ الأسباب في اختيار الزوجة وباقي الأمور على الله تعالى، وخير ما يستفيد منه المؤمن بعد تقوى الله تعالى الزوجة الصالحة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (أربع من أعطيهن فقد أعطي خير الدنيا والآخرة، قلباً شاكراً، ولساناً ذاكراً، وبدناً على البلاء صابراً، وزوجة لا تبغيه خوفاً في نفسها ولا ماله).
اسأل الله تعالى أن يوفقك في زوجتك وأن تكون من العابدات الصالحات، وحاول أن تكثر من الدعاء في ذلك؛ فإنه يسهل لك الأمور وأن يشرح الله قلبك لهذا الزوجة التي لا تعلم فقد تكون فاتحة خير عليك، وبالله التوفيق.