الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

أنا أرغب في الزواج وإكمال نصف ديني وأكون رب أسرة.. حالي كحال الآخرين، لكن راتبي ضعيف وأشارك في مصروف البيت من خلال إرسالي بعض المال لأهلي.. ومكان عملي بعيد نوعاً ما، مشكلتي هي أني لم أوفق حتى الآن ببنت الحلال.. التي أكمل معها بقية مشواري في الحياة، وأعينها وتعينني على الطاعة.. فقد تقدمت لكذا فتاة لكن لم أوفق وكانت حججهم أن عملي وراتبي ضعيفان.. وبدأت أفقد الأمل في موضوع أنني سأودع العزوبية.. وبدأت أصاب باليأس لأنني كلما أرفض أحس بالنقص.. أو أنني لست مرغوباً.. ودائماً تنزل علي هواجس ووساوس في الليل حول عزوبيتي.. سؤالي هو كيف يستطيع شخص مثلي الزواج بفتاة مثله أي لم يسبق لها الزواج.. هل أطلق لحيتي وأقصر ثوبي وأنام في روضة المسجد حتى أجد من يزوجني ابنته، كما قال الشيخ المطلق في برنامج فتاوى على الهواء.. لا أريد أن أكذب وأزور وأخدع الناس كي أتزوج.. لا.. أنا هو أنا.. أريد أن يقبلني الناس كما أنا.. وأنا لست بسيئ.. العيب الوحيد في هو بعد عملي وطول ساعات العمل وضعف الراتب نوعاً ما.. أما الباقي فلله الحمد من أعرق قبائل نجد، حسن المظهر.. والخلق بشهادة كل من حولي.. محافظ على صلاتي.. ويمكن أن أضيف إلى سيئاتي التدخين لكن لا اعتقد أن سبب رفضي هو التدخين.. لأن كل من تقدمت لهن.. يسألنني عن عملي وراتبي.. وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على أن الناس قد أعماهم الجشع وحب المال، أرجو منكم إرشادي كيف أستطيع الزواج بطريقه أخرى غير الطريقة التقليدية التي لم آخذ منها إلا المذلة.. ثم المذلة.. شيء آخر أين أجد الفتاة التي لا تريد مهرا كبيرا وترضى العيش في شقة فكل من تقدمت لهن يردن فيللا وسيارة آخر موديل وثمانين ألفا مهرا وشبكة.. إلخ.

الإجابة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
أما بعد: فإن ما تعاني منه – يا أخي – ليس فقط مشكلة خاصة بك وإنما هو مشكلة عامة لدى كثير من الشباب الذين في مثل وضعك وأحسن منه، والذي ينبغي لك ألا تيأس من رفض بعض البيوت لك؛ فلا يعني هذا نهاية الدنيا أو الموت؛ وقد ذكرت أنك وجدت المذلة حين رفضت وهذا ليس بصحيح فلا يعني أبداً نقصاً فيك، وإنما الزواج - كما يقال - قسمة ونصيب، وقد يكون هذا - يا أخي - خيراً لك وأنت لا تشعر كما قال تعالى: ﴿وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ﴾ (البقرة: من الآية 216).
فالفتيات الراغبات بمثلك كثيرات، لكنك إلى الآن لم تصل إليهن, وهذا يعود إليك وليس إليهن, فأنت الرجل وينبغي عليك البحث عمّن تناسبك, وعليك أن توسط بعض أهل الخير العقلاء, من أقارب أو ممن يعرفون الأسر ونحوهم, فهؤلاء قد يدلّونك ويعرفونك بمن لا تعرفهم.
وأنت ـ يا أخي ـ قد ذكرت أنك شاب موظف، وصاحب خلق, ومحافظ على الصلاة, وهذه الأمور مطلوبة في الزوج وترغب الناس بقبوله، وأنا أشاهد في المجتمع كثيراً من الآباء لا يطلبون لبناتهم أكثر من ذلك, ويبحثون عن الستر لهن, وهذه الأيام الفتيات هنّ اللاتي يشتكين من قلة الأزواج وكثرة العنوسة في المجتمع والله المستعان.
والظاهر من حالك أنك تقصد فتيات لهن تفوق في الجمال أو الغنى أو التعليم أو المكانة الاجتماعية، فلذا يطلبن ما ذكرت من فيللا, وسيارة آخر موديل, وثمانين ألفا مهرا.. الخ, وليست هذه هي مواصفات الزوجة الناجحة, والتي تجلب لك السعادة, فالغالب أن التي تطلب مثل هذه الأشياء تتصف بالأنانية فهي تسبب لزوجها الهم والحزن, والسعي الدائم لإرضاء غرورها وطلباتها، فخير الأمور الوسط حتى في النساء خيرهن المتوسطة في أغلب الصفات؛ فلا تكون غنية وأنت لست كذلك, ولا تكون أعلى منك تعليماً, أو مكانة اجتماعية, أو وظيفة.. الخ؛ لأنها هذا عامل كبير لعدم الاستقرار بين الزوجين.
وأخيراً.. يا أخي.. أنصحك بعدم اليأس من رحمة الله وفرجه ورزقه, وعليك بالإكثار من دعائه تعالى أن يرزقك زوجة صالحة، تحقق لك السعادة في الدنيا والآخرة, فالله جل وعلا بيده ملكوت كل شيء ويقول للشيء: كن فيكون.
وأسأل الله تعالى بمنّه وعظمته أن يرزقك زوجة صالحة, وأن يوفقك للخير.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.