الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية

بسم الله الرحمن الرحيم في البداية أود أن أشكركم على هذه الجهود وأتمنى من الله أن ينفع بها ويجعلها في ميزان حسناتكم استشارتي تتعلق بولدي الذي يبلغ من العمر ثلاثة أعوام وثلاثة أشهر، وهو طفل ذو ذاكرة قوية شديد الملاحظة للتفاصيل، كثير التقليد حتى في أدق التفاصيل، فهو يقلدني حتى في أدق الحركات، وبالتالي فإنني أشعر بالمسؤولية مضاعفة عن كل تحركاتي وكلماتي، حتى أنه عندما يخرج من البيت يحب أن يأخذ معه مشابها لكل ما آخذه معي، فالنظارة والجوال والمفاتيح، والكمبيوتر المحمول، وكل شيء أملكه يحب أن يملك مثله، أو أن يستخدم الشيء الخاص بي. ولا يقف الحد عند تقليدي فهو يقلد الأطفال من مثل عمره، فعندما يلتقيهم وبعد أن يعود للبيت نحس أنه قد فقد شخصيته وبدأ يتصرف كما كان يتصرف أولئك الأطفال، فيصبح يبكي كما كانوا يبكون ويلعب كما كانوا يلعبون، وبطريقة مختلفة تماما عن طريقته في اللعب أو سلوكه عند البكاء، وتبقى معه هذه \"الحالة\" إلى أن ينام ومن ثم يستيقظ وقد استعاد شخصيته.(ربما لا يكون هذا سلوكه في كل مرة يرى فيها أطفالا لكنه في الأغلب الأعم). ولدي بنت ثانية عمرها سنة وأربعة أشهر وإنني ألاحظ أنها تمشي على خطا أخيها في التقليد، فتقليد المشية والحركة والضحكة كل هذا طبيعي بالنسبة لهما. وهنا لدي سؤالان: 1- هل هذا التقليد شيء طبيعي، أم أنه زائد على الحد، وكيف يجب علي التعامل معه، وهل تنصحونني بعرضه على مختص في علم نفس النمو أو في تربية الأطفال، أم أن \"الحالة\" أبسط من ذلك؟2- فيما يتعلق بناحية اختلاف الجنس بينه وبين أخته ماذا يجب علي فعله وماذا يجب علي عدم فعله في هذه المرحلة، مثلاً هل يتوجب علي منعه من مشاهدة أخته \"بدون ملابس\" مثلا، وهل أمنعهم من الاستحمام سوية، أم أترك الأمور على أريحيتها في هذه السن؟ علماً أنه لم يبد حتى الآن أي ملاحظة تتعلق باختلاف أعضائهما أو ما نحو ذلك. وشكرا جزيلا لكم...

الإجابة
الأخ الفاضل: سعيدالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهمن الطبيعي أن الأطفال يقلدون الآخرين وبالأخص والديهم فهم القدوة فالطفل يريد أن يكون مثل الآخرين ويشعر أنه كبير ويسلك مثل الكبار ولكن عند التقليد في الأشياء الخطرة أو التي لا يمكن توفرها يجب أن نوضح للطفل بلغة بسيطة (أنه عندما تكبر تستخدم هذا أو ذاك مثل بابا) ويجب أن تحاول أن توضح له حدوده وتقول له (أنت كبير ولكن......) وتوفر له بعض الألعاب التي تساعده على تكوين بنية معرفية خاصة به لبناء شخصيته المستقلة وشجعه على ذلك ومن الطبيعي أيضاً أن الأطفال يقلدون بعضهم ولا تقلق بالنسبة للطفلة فهي سوف تقلد أمها في الغالب وتميل إلى الألعاب الهادئة والخاصة بالبنات. ودع الأطفال في هذه السن بالذات على سجيتهم ولكن بملابس داخلية على الأقل, فالعورات لا تعني لهم شيئاً ولكن للتعود فقط.