الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
قد تبدو لكم مشكلتي أول الأمر تقليدية.. إلا أنني أعتقد أنها مختلفة بعض الشيء عما قرأته على موقعكم.. مشكلتي تتلخص في أنني من صغري أعاني من الوزن الزائد فأنا في 19 من عمري طولي 167 ووزني 79 ليست المشكلة بالنسبة لي في كيفية التخلص منه فقد حفظت جميع الطرق عن ظهر قلب ولكنني إلى الآن لم أصل إلى النية الصادقة لبدء نظام معين لقد جربت عدداً منها ونجح الأمر إلا أن الأمور تعود لحالها من جديد.
لي أخت تصغرني بعامين ووزنها طبيعي جداً، لكنها معظم الوقت تستهزئ بما أنا عليه مما أورثني نوعاً من فقد الثقة بالنفس يلازمني دائماً فأنا فعلاً أحس بالنقص أينما كنت على الرغم من أنني ولا أزكي على الله أحداً أدرس في كلية الطب ومن حولي لا يرفضني أبداً إلا أنني أشعر بأنني دخيلة بينهم.. هناك في النهاية ما أحب أن أضيفه وأظنه جانباً من جوانب المشكلة وهو أن وزني عندما كنت في الصف السادس بلغ 67 كيلوجراماً ثم زاد حتى وصلت إلى ما أنا عليه أي أنني نشأت وأنا أحس بأني مختلفة عن الآخرين ولم أحس بشعور الإنسان الطبيعي أبداً، اكرر لكم بأن مشكلتي نفسية أكثر منها طبية، أرجو منكم المساعدة وشكراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحباً بك أختي الكريمة
بخصوص ما جاء في رسالتك: من المعلوم تماماً أن 40% من مرضى اضطرابات الوزن والسمنة، يُعانون من صعوباتٍ نفسية، تتمثل في القلق والاكتئاب.
إذا أراد الإنسان أن يقوي من إرادته، لا بد أن يحدد هدفه، والهدف في مثل حالتك هو أن تصلي إلى وزن صحي مُعين، ولتدعيم الإرادة، لا بد أن تتذكري دائماً المضار الصحية والنفسية والاجتماعية التي تسببها زيادة الوزن، وعليك أيضاً أن تضعي النظام الغذائي الذي ينصح به في مثل هذه الحالات، وحين تحدثك نفسك بتناول حلويات أو ما شابه ذلك، يمكن أن ترددي مع نفسك: (لا، لا، لا ) ثم تضربي بيدك على الطاولة مثلاً حتى تشعري بألم شديد، (أرجو أن تكرري مثل هذه التمارين النفسية البسيطة، والتي تقوم على أسس علمية سلوكية، وقد ساعدت الكثيرين، ولكنها تتطلب الالتزام في التطبيق).
كما أني أود أن أنصحك أن تنضمي إلى جماعة تهتم بقضية الوزن والنحافة، ومثل هذه المجموعات النسوية أصبحت موجودة الآن، وتنطوي تحت بعض الأندية الرياضية، ويُعتبر المشي رياضة ممتازة، وهي بلا شك سوف تساعدك في تخفيف الوزن.
بصدقٍ وأمانة لا أرى أن لديك أي مشكلة، فقط خذي الأمور بسهولةٍ أكثر، وقللي من الحساسية، ومراقبة الذات.