الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

لدي استفسار إذا كان الرجل لا يعرف الأساسيات التي عليه فعلها في ليلة الزواج الأولى كصلاة ركعتين ووضع اليد على الوجه ثم الدعاء فكيف يمكنني إيصال هذا له بكل ود واحترام ولك مني جزيل الشكر أنا طالبة في الجامعة سنة أولى.

الإجابة
أختي الفاضلة غموض..
في سؤالك هذا إشارة إلى غيرك وهو (الزوج) وفي هذا لا بد من توضيح بعض الأمور المتعلقة:
1ـ هذه الأمور ليست أساسية ـ في نظري ـ لأنها من السنن، نعم من فعلها فهو يؤجر، الأساس هو الخلق الذي تعود عليه ذلك الزوج.. دينه وخلقه الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم لمن أراد أن يتزوج.
2ـ هذه الأشياء يمكن معرفتها بدلالة الرجل على بعض الكتب في الزواج ككتاب: تحفة العروس، للاستانبولي، وكتب الفقه المختلفة العصرية ككتاب فقه السنة، وبعض الأشرطة كشريط: رسالة إلى كل عروسين للشيخ د. سعيد مسفر، وبعض المواقع المتخصصة كهذا الموقع المبارك "لها أون لاين" وغيره، ولو بحثت في أحد محركات البحث لوجدت الكثير منها يتحدث عن السنن، وعما ينبغي فعله في أول ليلة من أيام الزواج.
وفقكما الله وأسعد أيامكما.