الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

مرحباً أشكر لكم حسن الاستماع..
أنا متزوجة من رجل محترم جداً أحبه ويحبني، والمشكلة هي أن والدة زوجي تعيش معنا في نفس البيت، فهي إنسانة تسعى وراء المشاكل دائماً تعمل لي مشكلة فهي منكدة علينا عيشتنا مع أنني أنا وزوجي والحمد لله لا يوجد أي إشكال بيننا فأنا غير سعيدة بوجود والدة زوجي معي في البيت ولا أعرف كيف أتعامل معها, حتى زوجي لا يعرف كيف يتصرف معها, فهي تظلمني دائماً وزوجي يعرف هذا الشيء إلا أنه لا يعرف كيف يتصرف معها, ما الحل؟ مع أنني اتخذت قراراً بعدم محادثتها، فأنا أعتبرها غير موجودة في البيت, ما رأيكم؟ وماذا أعمل كي أتحاشاها أو أروضها مع الشكر الجزيل.

الإجابة
الأخت لين:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أختي العزيزة أتمنى أن نكون عند حسن ظنك وأن نقدم لك ما يفيدك في حل مشكلتك التي تكدر حياتك وهي تدخل أم زوجك في حياتكما وتواجدها معكم بنفس المنزل.
بداية عزيزتي.. مقاطعتك لأم زوجك وعدم الحديث معها هي غير مجدية، بل بالعكس فهي ستزيد المشكلة سوءًا إنما عليك وضع حلول جذرية لهذا الوضع فهذا الوضع مما يبدو من كلامك أنه سيستمر طول العمر وعليك أن تقرري أن تبدئي صفحة جديدة معها بالحب والتفاهم والمودة.. قولي لها إنك قررت أن تغيري من أسلوبك معها وضعي قوانين رئيسية للأمور التي كانت تعمل المشكلات بينك وبينها.. على سبيل المثال إذا كانت تتدخل بالأولاد ويضايقك تدخلها اطلبي منها أن تكون مسؤوليتهم مقسمة بينكم حيث إنك تكونين مسؤولة مسؤولية تامة عنهم أثناء تواجدك بالمنزل وأثناء خروجك هي من تمسك المسؤولية وهكذا بالنسبة للقضايا الأخرى ووضحي لها الحدود والخطوط الرئيسية في علاقتكما على أن يتم هذا كله بذكاء منك وبحب دون أن تشعر هي بشيء وصدقيني المحبة وحدها قادرة على إزالة أي مشكلة، وتذكري أنها سيدة كبيرة وقد تعبت وبذلت من الجهد الكثير في سبيل تربية أولادها وتذكري أنك في يوم من الأيام قد ستكونين في مثل مكانها وانطلقي في تصرفاتك معها من هذا الأساس.. مع تمنياتي لكي بالتوفيق.