الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد
بداية أنا طالبة في الجامعة تخصصي هو الدراسات الإسلامية مسار علوم القرآن والتفسير، من أسرة متدينة ومتعلمة ولله الحمد، بطبيعة الدراسة عندنا فإن المعلمين هم في الأغلب من الرجال، ما أعاني منه هو أني لا أحب أن أجرح ديني بشيء إن صح التعبير، فأنا أحببت أحد الأساتذة الموقرين لدرجة أني أشتاق لمحاضرته بلهفة، فهو أحسبه والله حسبه أنه شخص متدين وفي قمة الرقي في المعاملة، أقول هذا فهناك الكثير من الطالبات لا يذكرنه إلا بخير. في آخر المحاضرة لنا معه كانت يوم السبت ذكرنا بالدين وعلو الهمة في طلب العلم، وأستسمح منا على تقصيره، فخنقتني العبرة، أني عندما توجهت لوالدتي علما بأنها متعلمة ومواصلة تعليمها الجامعي فإنها تتمنع ولا تسمع لي ولا أحب أن أتحدث عن هذه الأمور لأي زميلة من زميلاتي والآن ماذا علي أن أفعل، أريد جوابا شافيا أريد ما يريح نفسي لأني أشعر بالضيق والحمد لله فإني دوما أسأل الله تعالى أن يسترني برحمته في كل صلاة وفي الثلث الأخير من الليل ولكني حتى الآن بحاجة إلا ما يريح الضمير، لا أريد أن أكون مسيئة أو مذنبة في حق الله تعالى ونفسي والدكتور الفاضل. جزاكم الله تعالى خير الجزاء.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين                             أما بعد:
إن اختلاط الرجال بالنساء فتنة عظيمة وحتى تتقي شرها لابد من التزامك ببعض الحدود منها
1- عدم إطالة النظر إلى الرجال أو التعلق بأساليبهم في الحديث أو المعاملة ويكون ذلك بربط القلب بالخوف من الله وتذكر الآخرة وشغل القلب بالأحاديث التي تسليه وتحفظه عن هذه الفتنة مثل ذكر الجنة أو النار أو ذكر أوصاف الرحمن وعظمتها وكمالها أو ذكر دانئة الدنيا وقبحها وما فيها وخستها وسرعة زوال الأعراض التي تعرض للناس في هذه الحياة من رجال ونساء وغيره ونقصان هذه الأعراض وأنها لا تنفع شيئاً ولا تدفع ظرفا وأنها لا تستحق أن ننشغل بها عن الله تعالى والغاية التي يريدها منا.
2- الالتزام بالحجاب الكامل من أعلى الرأس إلى أخمص القدمين وكف البصر وإقلال الكلام وعدم تحسين الصوت وتذكري أن الله شاهدك ومراقبك فلئن انصرفت إلى غيره انصرف عنك ولا يبالي (ويا حسرة على من عن انصرف عنه ربه).
3- إذا أردتِ أن تتحدثي بهمك إلى أحد فتحدثي إلى من هي شديدة وتقية في أمر دينها قوية على الطاعة لا تجاملك حتى لا تهلكي وحتى تستطيع أن تنصحك بقوة وتقبح هذا لك فتنفرين منه وأقول لكِ انسي هذا الأستاذ ولا تحاولي أبدا الاتصال به أو تذكره واشغلي نفسك ببرنامج تضعينه لنفسك مثل طلب علم أو صيام أو قيام أو حفظ القرآن أو مجموع ذلك حتى تنشغلي عنه لأن الفراغ مهلكة وأخيرا وصية لكِ للفتيات الصالحات من أمثالك واللاتي لم يتزوجن أن يلححن بالدعاء على الله كثيرا بأن يرزقهن أزواجا صالحين، لأن الزوج الصالح نعمة عظيمة تحمل في طياتها كثير من النعم من الستر والأبناء والاستقرار والتزين وغير ذلك ولا تؤخري موضوع الزواج إن تقدم لك خاطب كفء في دينه وأخلاقه حتى وإن قلت دنياه فتزوجوهم فقراء يغنيهم الله.
وأخيراً أسأل الله أن يحفظنا ويحفظك وجميع المؤمنين والمؤمنات من الفتن والبلايا والرزايا هو ولي ذلك والقادر عليه.