الاستشارات الطبية » التغذية » طرق تخفيف الوزن


08 - ربيع الآخر - 1426 هـ:: 17 - مايو - 2005

60% من الكوليسترول يتم تصنيعه من داخل الجسم


السائلة:سلمان ا م

الإستشارة:عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان

أنا شاب عمري 31 ووزني 98 وطولي 170 ابلغني الطبيب بأن الكوليسترول مرتفع عندي (5.4) ولقد عزمت على الرياضة والحمية ولكن بعض الزملاء نصحوني بدواء اسمه زينكال وكذلك شاي جامو فماذا تنصحوني به فأنا أثق بموقعكم جدا فأرجو إرشادي.


الإجابة

الأخ سلمان:
لا انصح بكليهما سواء الدواء أو الشاي، وأشكرك انك لم تطبق ما قاله زملاؤك إلا بعد السؤال.
أخي الكريم لعلك تتناول الكثير من المنتجات الحيوانية ذات الدهون العالية مثل اللحوم الحمراء بالذات من منطقة الظهر، أو الحليب كامل الدسم أو تضيف الزبدة للأكل أو السلطات أو الكوليسترول العالي مثل صفار البيض والروبيان.
لا بد أن أؤكد أن الكوليسترول لا يوجد إلا في المنتجات الحيوانية فقط، أما الدعايات التي تقول زيت نباتي خالٍ من الكوليسترول فهي دعاية صحيحة لكنها مضللة في نفس الوقت فتجعلك تعتقد أنهم قاموا بتخليص ذلك الزيت من الكوليسترول فهو جهد جبار والواقع أنهم لم يعملوا شيئاً سوى أن فسروا الماء بعد الجهد بالماء فلا يوجد كوليسترول أصلا في المنتجات النباتية.
إن 60% من الكوليسترول يتم تصنيعه من داخل الجسم حتى لو لم نتناول أي كوليسترول لأنه مهم لحياتنا فله دور في تكوين العظام والأسنان فيتحول إلى فيتامين د، وكذلك مهم للهرمونات بالذات الهرمونات الجنسية.
أقترح عليك تقليل الدهون الحيوانية واستخدام الزيوت النباتية بالذات زيت الزيتون وعمل تمرين كل يومين بحيث لا يكون شاقا في الأيام الأولى.. ولك تحياتي.



زيارات الإستشارة:4756 | استشارات المستشار: 110


الإستشارات الدعوية

أنا فتاة محبة لطلب العلم  ؟
أولويات الدعوة

أنا فتاة محبة لطلب العلم ؟

مها بنت مبارك بن محمدالسبيعي 04 - ربيع أول - 1423 هـ| 16 - مايو - 2002