الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وبعد أحس باكتئاب.. الكل لا يفهمونني.. وأنا لا أستطيع التعبير عن مشاعري.. زوجي مثلاً أشتاق له وافتقده في غيابه وبمجرد دخوله المنزل كأني لم أشعر بأي شيء تجاهه.. أحياناً أحدث نفسي بأنني سأودع الصمت وأعبر عما يجول بنفسي ولكن للأسف أعود مجدداً لصمتي.. أطفالي أحبهم وأتمنى أن أعبر لهم عن حبي ولكني أبدو كالجليد حازمة وشديدة معهم تعبت فعلاً أكون حزينة وأكاد أنفجر ولكني أضحك للجميع فهل ما أعانيه نفاق أم مرض أم ماذا أرشدوني هل ينبغي لي أن أزور طبيبة نفسية؟ تعبت فعلاً ومعاناتي لم تزل، عمري الآن 28عاماً ولدي 3 أطفال أرجوكم ردوا علي في أقرب وقت!

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختنا الكريمة (غريبة)
اسأل الله جل وعلا أن يشرح لك صدرك وأن يعينك على ما تعانين منه وأن يوفقك في الدنيا وفي الآخرة.
وبخصوص ما جاء في رسالتك: الأعراض التي ذكرتها كلها توحي بأنك تعاني من درجة متوسطة من الاكتئاب النفسي، وقليل من المخاوف والرهاب الاجتماعي، كما أنك تقللين من تقديرك لذاتك.
المبدأ الأول في العلاج هو ضرورة الاقتناع بأن هذه الحالة بسيطة ويمكن التخلص منها بإذن الله وأولى خطوات التغير الإيجابي هي أن تنظري فيما أنعم الله به عليك من إيجابيات وتحاولي أن تنميها فهذه الطريقة سوف تقلص الشعور السلبي وستكتشفين أنكي بدأتِ تنمي ذاتك بصورة إيجابية من جديد.
وأرجو أن أنصحكِ بأن تمارسي تمارين الاسترخاء وأن تستثمر حياتك وتنميها في المحيط الاجتماعي بصورة أفضل وقد يكون الانضمام للجمعيات الخيرية والاجتماعية وبناء علاقات جديدة من الأشياء التي سوف تساعدك على اختفاء الأعراض الاكتئابية وتحسن التكيف الاجتماعي لديك والأسري أيضاً.
ولا غنى لنا عن التقرب إلى الله وأن نسأله التفريج لنا والدعاء بأن يعننا على طاعته وعلى شكره وعلى حسن عبادته، واعلمي يا أختي الكريمة إن الله عز وجل قريب منك وهو يجيب دعوة من دعاه فدعي الله أن يوفقك وأن يشرح صدرك لما فيه الخير وأن يحفظ لك أبناءك وزوجك، وتأكدي أن الله لن يخذلك أبداً.. وبالله التوفيق.