الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
قبل سبع سنوات أصبت بورم حميد ولله الحمد في جهة واحدة من الجمجمة خلف العين ولشدة خوفي من العملية لم أعملها، ثم أصبت بجلطة في الجهة الأخرى من الرأس وشفيت منها والحمد لله بعد ستة أيام غيبوبة ونصحني الأطباء بإجراء عملية الورم حيث قد أفقد البصر في تلك العين، وبعد خمسة شهور تمت عملية استئصال الورم والحمد لله نجحت العملية وتحسنت صحتي والحمد لله ولكن بعد أسبوع أصبت بحالة خوف شديد من الموت وكلما أحسست بعرق أو برد أخاف وأحس أنني سأموت الآن، وأخاف أن اجلس في الغرفة وحدي مع العلم أن من حولي زوجي أو أطفالي أو أقاربي يقولون انه ليس فيك شيء، لقد كانت شهيتي للأكل قليلة جدا وذلك بسبب علاج التشنج الذي استعمله بعد الجلطة ومازلت ،فقد نقص وزني كثيرا إلى درجة أن طبيب العملية لم يعرفني عند مراجعتي له بعد شهر من العملية، مع العلم أن من طبيعتي القلق الزائد عند تأخر أحد أطفالي أو زوجي، علما أنني احفظ أكثر من نصف القرآن الكريم ومحافظة على واجباتي وحضور المحاضرات الدينية قبل العملية أرجوكم ساعدوني فأنا لا أنام الليل من هذا الخوف وأتمنى أن أعرف سببه وعلاجه وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك اختنا الكريمة: ( خديجة )
ونسأل الله  جلا وعلا أن يغفر لك، وأن يحسن ختامك بأفضل خاتمة تقربه إلى وجهة ربك الكريم، وأن يحفظك ويحفظ أبناءك وزوجك من كل سوء ومكروه.
وبخصوص ما جاء في رسالتك: فامثل هذا الشعور المتعلق بقصر العمر والموت، لا بد أن نأخذه أولاً في الإطار الإسلامي الإيماني، والذي يحتم علينا أن الأعمار بيد الله تعالى وحده، وكل من عليها فان، ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام، والعمر مهما طال فهو قصير ما دام مآله إلي النهاية في يومٍ من الأيام، والخوف من الموت يمثل عظة كبيرة ودافعاً وحافزاً نفسياً كبيراً لعمل الطاعات، وتجنب الموبقات، وأنا أعلم جيداً أنك علي بصيرة بهذه الأمور، ولكن لا بد من الاستماع لأهل العلم لتلقي المواعظ الصائبة منهم فيما يخص الموت، والأجل وانقضائه.
من المنظور النفسي أن الشعور الذي ينتابك، وخوفك وقلقك على أبنائك وزوجك، لا بد أن يكون مرتبطاً بحادثة أو ظرف معين مررت به، مما أدى إلي تكوين هذا الشعور لديك، وحدث نوع مما يعرف بالارتباط الشرطي في داخل كيانك، كما أن البعض يرى أن مثل هذه المشاعر ربما تكون متعلقة بنوع من الاكتئاب الداخلي المقنع، أو تعبير عن مخاوف أخرى يمثل الخوف من الموت فيها الجانب الظاهر، وربما تكون هذه الفكرة أًيضاً نوعاً من الوساوس العرضية، وعليه أرى أن تفكري بعمق في أن مثل هذا التفكير لا يقدم ولا يؤخر، وأن تفوضي أمرك إلي الله، وتسأل الله أن يحفظك، ويطيل عمرك في فعل صالح الأعمال.
الموت حق لا شك فيه وليس لدى البشر حيل في ذلك، لكن كنوع من العلاج الذي قد يساعدك، هو استبدال هذا الخوف بتخيل وتصور أن حياتك سوف تطول، وهذا يتطلب منك التعلق بفعل الخيرات والأعمال الصالحة، أرجو أن تكرري هذه الدعاء (اللهم ارزقني حياة هنية، وعمراً مديداً، ووفقني لفعل الصالحات) كرريها ثلاثين مرة حين ينتابك شعور الخوف أو الموت أو غيرها من أمور الدنيا.
وأسأل الله أن يعافيك وأن يشفيك وأن يسعدك في الدنيا وفي الآخر.