الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخواتي وإخواني وأحبتي في الله.. اعرض عليكم مشكلتي عل وعسى أن أجد الحل عندكم.. لأنها أرهقتني وستبيدني.. في البداية أحب أن أعطيكم فكرة عني لعلها تساعدكم في إيجاد الحل المناسب بعد أن تعرفوا جو المشكلة.. أنا فتاة محبوبة جدا عند أقاربي وصديقاتي.. حتى أنهم يسموني حلا الجلسة لما أضفي عليه من الفرح والسعادة.. جريئة بعض الأحيان..عندي طموحات دراسية حققت بعضها والبعض لا.. أحب أن أتعلم الجديد والغريب واكره أن يشار إلي شيء ليس لدي أي خلفيه.. بنت متزنة ملتزمة أخاف الله.. بالنسبة لأهلي.. أبي يحقر النساء ويجد أنهن كائن ضعيف وظيفتها في هذه الدنيا بعد العبادة رعاية الزوج والأولاد والمنزل.. للحقيقة أبي يخاف الله جدا واحسبه من أهل الخير ولا ازكي على الله أحدا.. إلا أن هذا عيبه.. أنا ابنته الكبرى يليني عدد كبير من الأولاد وأمي موظفة.. دائما يحتقرني ويقف لي عند أي كلمة أقولها.. يجد أنني لا انفع ولا أصلح لأي شيء.. يكره أن يوكل إلي المهمات فأنا كما يقول عني (بلهاء) لا أفيد.. يحب أن ينتقصني.. يظهر لي أنني ناقصة.. لست متزنة ولا عاقلة.. رغم أنني للمعلومة أنا الآن قاربت العشرين من عمري وهو يفعل ذلك ويقلل من شأني منذ أن كنت صغيرة السن.. حتى في دراستي يقارنني دائما زميلاتي ولا يراعي مشاعري.. حتى إن حصلت على أعلى الدرجات يقول وزميلتك فلانة.. أقول له أنها أعلى مني بقليل.. يقول إيه اعلم انك بلهاء لا تنفعين لشيء ولن تسبقي أحدا.. يشككني في قدراتي.. وتشاركه أمي في بعض الأشياء من هذه الناحية.. نتيجة لهذا أصبحت مهزوزة الثقة.. لا أثق في نفسي ولا قدراتي.. رغم أنني الآن متميزة على زميلاتي إلا أنني أقلل من قدر نفسي دائما واجد أنني غبية بين الجميع والجميع يسبقني وأنا في مقعدي.. أجد أنني فتاة فاشلة.. أصبحت مهزوزة الثقة.. مثلاً: وأنا امشي لا امشي بثقة.. أحس أن الناس تتربص بي وتنتقصني وأصبح مضطربة غير متزنة في مشيتي.. إذا هاتفت أحدا أو كلمته في الهاتف يبدأ العرق يتصبب من جسدي ولا اعرف ما أقول ولا أحاول أن افهم ماذا يقولون.. فقط أرد بعبارات وأتمتم دون لاعلم .. خصوصا مع الناس الغرب..حتى في الاجتماعات العائلية ممن لم اعتد على مجالستهم أصبح مضطربة غير واثقة من نفسي.. لاعلم ماذا أقول أحيانا اكذب أو اجرح أحدا من الخوف بكلامي.. أبدا أبدا لا أثق في نفسي.. مثال آخر.. إذا طلبوا من مثلا الجامعة أو المدرسة أو أي مكان أن أعبئ بيانات رغم أني اعرف ماذا أضع في كل مربع إلا أنني أخاف وأسال أحدا أو اجعل احد يتابعني.. وغيرها من المواقف.. لا تقولوا لي حدثي والديك عن المشكلة وافهميهما المشكلة.. لقد عجزت بل لما افتح السيرة يأتيني من الهواش والصراخ ما يأتيني فأفضل أن أكون ساكتة.. أرجوكم أنا لا أحب أن أكون هكذا.. ما العمل..!!؟ أريد حلا لمشكلتي..في الحقيقة أنا لم انتبه إلى أن ما يحدث لي من اضطراب هو مشكله في الثقة في النفس إلا لما قرأت كتابا..حاولت بعدها أن اعزز ثقتي في نفسي فلم استطع.. أنا بلغت العشرين الآن ومستقبلي أمامي.. كيف سأكمل وأنا صاحبة طموحات بدون أن أثق في نفسي وإنجازاتي !!! كيف سأواجه الناس ومستقبلي بدون ثقة في النفس..؟؟؟ أريد حلا أرجوكم.. أريد حلا.. ما ذا افعل كيف أعيد الثقة لنفسي بنفسي..؟؟ أريد حلا أرجوكم ….

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهمرحبا بك اختنا الكريمة: (نبض الأمل) واسأل الله أن يشرح لك صدرك، وان ينور لكي بصيرتك، وان يدفع في قلبك الثقة والعزيمة، وأنت تكوني دائماً وأبدا من الواثقين في نفسهم وعزيمتهم .وبخصوص ما جاء في رسالتك: أرى أن نصيب والدك مما أنتي فيه وافر، وهو تحطيمك والتقليل من شأنك، وحقيقةً استغرب هذا التصرف من أب مع أن المفروض طالما أنتي مثالية ومجتهدة أن يكون لكي النصيب الوافر من المدح والثناء والشد بالعزيمة وغيرها .وبخصوص الأعراض المذكورة من قبلك: نستطيع أن نقول إنها واحد من أنواع الخوف الاجتماعي أو النقص في المهارات الاجتماعية ومن الملاحظ أن مما يجعلك أكثر قلقا بالنسبة لحالتك هي الضغوط الخارجية مماً حولك وخصوصاً التأنيب والتقليل من الشأن من قبل والدك، وربما يكون لوجود بعض الحساسية في شخصيتك، وهنا أقول لك ألا تفرضي الرقابة الصارمة علي نفسك فيما يخص تصرفاتك وعلاقاتك الاجتماعية مع الناس أو انك تتخيلين أنه يوجد من يراقبك أو يتتبع تصرفاتك اتركي مجالا للعفوية أن تأخذ دورها.ثانيا: عليك اتباع بعض التمارين السلوكية المفيدة والمهمة في مثل حالتك، ومنها أن تتعلمي المواجهة  الاختلاط وألا تتجنبي ذلك ويمكن أن تبدئي ذلك مع أحد أفراد أسرتك أو أقربائك.أنصحك أيضا بان تتخيلي وأنت جالسة أنك أمام جمع من الناس أو لديك مناسبة كبيرة في منزلك أو عملك أو مقر دراستك حيث يتطلب هذا الموقف مخاطبة هذا الجمع، عليك أن تعيشي هذا المشهد في ذهنك بتركيز وتمعن لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا أو أكثر.أرجو منك أيضا حين تكوني ذاهبة لمقابلة أحداً أن تحضري في ذهنك بعض المواضيع التي سوف تناقشيها ويمكن أن تكون مواضيع عامة كالحديث عن الطقس أو الأحداث الجارية أو بما يختص في الدراسة أو الظروف العائلية …الخ.وأنصحك أيضا بما هو أهم والنتيجة فيها مضمونه بالمشاركة والانضمام للجمعيات والنشاطات لاجتماعية وهي بلا شك تساعدك على رفع الكفاءة الاجتماعية.ملاحظة: إن لم تستجيبي لما ذكر لك، انصح بزيارة أحد الأطباء في منطقتك للنظر في موضوعك ومن ثم وصف لك العلاج المثالي.. تمنياتي لك بتوفيق