الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية » مشكلات تربية البنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي طفلة في الثامنة من عمرها أراها دائما متوترة، وخاصة عندما تأكل أحيانا وبشكل سريع ودون تركيز, عندها أخ عمره 3 سنوات وهي عادة ما تقلده. وأنا عادة أوجهها وأقول: "إنكِ كبيرة" واطلب منها أن تكون هادئة. وعادة تصاحب بالتوتر أي عمل معلق على المستقبل، مثل إن كان هناك خروج أو مشوار، أو إذا علمت بان أحداً يريد زيارتنا.
أرجو منكم الرد مع الشكر

الإجابة
هذه عادة طفلتك، وهي لا تزال في مرحلة التعود والتغير، وبإمكانك تغيير هذه العادة؛ وذلك بالجلوس معها أثناء الطعام وقص بعض الحكايات عليها، بحيث تصرفينها عن العجلة في الأكل، كما بإمكانك أمرها بأن تأكل بهدوء كما فعل صلى الله عليه وسلم مع عمرو بن سلمة،
قال: "كنت غلاماً تطيش يدي في الصحفة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا غلام سمِّ الله وكل بيمينك وكل ممَّا يليك".
أمَّا تقليد أخيها فهو أمر طبيعي، ولعلك تشعرينها باهتمامك به أكثر؛ ولذلك ترغب في أن تحاكيه ظناً منها أنَّ تصرفاته هي السبب في هذا الاهتمام.
حاولي إعطاءها شيئاً من الاهتمام أكثر واطمئني، فإنَّ العجلة في أمورها ليست سيئة للغاية؛ لأنَّ ذلك يدلُّ على نشاطها..
أمَّا التوتر عند الخروج فأعتقد أنَّ السبب في ذلك هو خوفها من خروجك بدونها، ولذلك حاولي أن تعطيها فرصة أكثر للاستعداد قبل أن تتهيئي أنتِ للخروج.
===============
"لها أون لاين ":
نعتذر عن تأخر الرد؛ لظروف فنية، ولكثرة الاستشارات التي تصل إلينا.
نعتز بثقتكم واستمرار تواصلكم مع الموقع.