الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

أنا متزوجة مند 4 سنوات كنت أسكن مع زوجي في بيت مستأجر لوحدنا وبعد سنة حدث خلاف مع صاحبة المنزل ولأنني وزوجي لا نحب المشاكل اقترح علي أن نسكن مع والديه فوافقت مشترطة عليه ألا يتغير شيء في أسلوب حياتنا فوافق. لكننا عندما انتقلنا حدثت مجموعة من الأمور التي سببت لي الضيق والحزن والندم على قراري منها: أنا محجبة أحب أن آخذ حريتي في المنزل ألبس ما أشاء وأتزين وغير ذلك لكن المشكلة مع حماي الذي يدخل علي البيت دون استئذان علما أنني أسكن في طابق مستقل 65 مترا مربعا والباب لا يغلق إلا باستعمال المفتاح ولن يكون من الأدب غلقه به بل أغلقه بشكل عادي لكني كلما أغلقته يدخل حماي لأي سبب ويخرج تاركا إياه مفتوحا ثم أقوم بغلقه بعد ذهابه ليأتي مرة أخرى ويفتحه فجأة ويدخل وهكذا يمر يومي. الأمر الثاني ابن أخت زوجي الذي يبلغ 16 سنة ويسكن بجوارنا كلما جاء لزيارة جديه يفتح علي الباب ويدخل دون إذن ودون أن تكون لدي الفرصة لارتداء حجابي. أم وأخوات زوجي أيضا يفتحن الباب ويدخلن فجأة دون إحداث أي صوت لتنبيهنا حتى أننا أصبحنا أنا وزوجي لا نجلس بحميمية ولا نتكلم في الأمور الخاصة إلا بصوت خفي خوفا من أن يدخل البيت أحد ما دون أن نحس. الأمر الثالث إخوة زوجي الذكور الثلاثة رأوني دون حجاب رغم أنهم لا يسكنون المنزل بسبب مشاكلهم مع الوالد فيدخلون المنزل بهدوء ومثل الحرامية ومع وجود باب مفتوح حدث ما حدث ومرة أخبرت حماتي بأن ذلك لا يجوز ردت علي إنهم مثل إخوتك علما أنها امرأة طيبة وأحبها كثيرا. المشكلة أنني لا أحب خلق مشاكل مع أسرة زوجي وأتمنى أن تبقى علاقتي جيدة معهم لكنهم غير ملتزمين ويبدو أنهم لا يفهمون معنى الحجاب والاستئذان والحياة الخاصة وغير ذلك. عندما يطفح الكيل لا أجد أمامي غير زوجي أصرخ في وجهه أني أحملك الذنوب التي تراكمت بسبب المواقف التي عشتها والتي لم يتخذ فيها موقفا حاسما وحازما ربما بسبب احترامه لوالديه وعدم حبه لما سينتج عن مواجهة والديه من سوء فهم. أرشدوني ماذا أفعل علما أننا الآن لدينا طفل عمره سنتان وأصبح يتعلم بعض الأشياء التي لا تعجبني تربويا كما أنني لا أستطيع تطبيق أسلوبي التربوي كما أتصوره أمام تدخل العائلة وهذه قصة أخرى. كما أحيطكم علما أن زوجي مهندس أي أنه مقتدر ماديا ويمكننا تأجير بيت لكنه لم يقدم على هذه الخطوة لأنه الذكر الوحيد في البيت بعد أن طرد والده كل إخوته الذكور بسبب بطالتهم وربما لم يتجرأ على هذه الخطوة.. لماذا؟! لا أدري، فعندما أكلمه في الأمر لا يتفاعل معي في الحوار ويكتفي بالاستماع إلي.

الإجابة
الأخت المكرمة شروق نور الله أيامها
قضيتك قضية جذورها قديمة متجددة، استعرضها أهل العلم من جميع جوانبها، وهي قضية اجتماعية شرعية تربوية، وقد عانى منها الأسبقون كما يعاني منها المتأخرون غير أن أهل زماننا أكثر معاناة بالتأكيد، فما حدث في عصرنا من تغيرات في النسيج الاجتماعي نتيجة الثقافة المستوردة والتي هي من إفرازات عصر الآلة أثرت في كل جوانب الحياة كما خلقت لنا كماً هائلا من المتاعب والهموم والمشاكل لم تكن موجودة عند من سبقنا، ولقد كثرت الشكاوى بخصوصها، واحتار الناس حيالها، ولا شك أن الحل الأنجع هو ما عليه حكم الشارع الحكيم، ففي انتهاجه الخير كله وفي الإعراض عنه الشر كله.
وقد ظهر لي جليا من خلال رسالتك أنك امرأة مؤمنة ملتزمة، وأن لاعتقادك أثر واضح على سلوكياتك، وأنك منصفة عادلة في عرض قضيتك، ومثلك بحق نادر في زماننا أيتها الفاضلة فبارك الله فيك وأثابك وثبتك.
أما ما يخص وضعك مع حماك وأهل زوجك، فسأضع بين يديك حزمة من الأشعة التي ستنير لك الدرب بإذن الله تعالى وهي مقتبسة من شرعك المطهر، وعلى قدر قناعتك ستشعرين بالسعادة التي هي غايتك:
1) الحرص على تحقيق الاستقرار في منزلك وذلك بزرع المحبة والود والوئام  والأخلاق الفاضلة  في كل ركن من أركان بيتك العامر، ومن ثم الاهتمام بشخصك ومظهرك وحديثك وآدابك حتى تستمر العلاقة بينك وبين زوجك بتلك الصورة المرضية.
2) اتباع أمر الشارع في مسألة الحجاب واتخاذ الزي الشرعي وعدم الخضوع في القول أمام أهل الزوج، ومن طلب رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضا عنه الناس، واحذري التهاون في هذه المسألة ومن غير تنطع ولا تكلف، ولا شك أنك  سمعتي حديث نبيك صلى الله عليه وسلم عن الحمو حين قال: الحمو الموت..
3) اعلمي أن بين يديك فرصة عظيمة للدعوة إلى نهج الشريعة، ونشر الفضيلة وآداب وتعاليم الإسلام بين أفراد أسرتك الكبيرة ، وخاصة أن بعض أهل زوجك بتلك الصفات المذكورة بقولك: (...لكنهم غير ملتزمين ويبدو أنهم لا يفهمون معنى الحجاب والاستئذان والحياة الخاصة وغير ذلك)، فانتهزي هذه الفرصة بذكاء وبيني لهم ما ينقصهم من فهم لدينهم ولشريعتهم ، وبذلك تتحقق لك منافع عظيمة ليس أولها الأجر العظيم ولا آخرها تبصيرهم بسلوكياتهم الخاطئة والتي منها الدخول عليك من غير استئذان.
4) كما أنصحك أن توفري في المنزل بعض الكتيبات أو المطويات أو أشرطة الكاسيت التي تتحدث عن آداب الاستئذان في الشريعة الإسلامية.
5) حاولي أن تفهمي حماتك بأن لابنها حقوقا عظيمة عليك وأنك حريصة على تأمينها له، لتكسبي رضاه ورضا الله، وان منها  تأمين الراحة النفسية والبدنية وتأمين الأجواء المريحة والهدوء وتنظيم الحياة، ومنها أيضا التَزين له والتحبب إليه والسهر على راحته ،وبيني لها أن ابنها يهوى أمورا ويطلب من زوجته ما لا يمكن تأمينها إلا بشيء من الخصوصية في المنزل، ولهذا استأذنيها في إغلاق الأبواب واطلبي منها الاعتذار عن استقبال من لا يجوز لك الظهور أمامهم إلا بالأزياء الشرعية وو... حاولي كسبها إلى جانبك بالتودد إليها وتقديم الهدايا الخفيفة لها وإظهار مكانتها ..فهي تريد راحة ابنها بالتأكيد.
6) في مسألة طفلك وتربيته أنصحك بعدم الإفراط فيه وذلك بأن تفهمي والده مساوئ تضارب السلطات في المنزل..  توجيهاتك وتوجيهات والده وتوجيهات أهل زوجك مع اختلاف المفاهيم والقيم واختلاف الأعمار وتقدير احتياجات العصر ومتطلباته ، ولا أعتقد أن والده أو جده سيغضب إذا استطعت أن تفهمي الأضرار لهما ولمن حولك بأسلوب حكيم عاقل - وأنت أهل لمثل هذا الأمر بعون الله- تعاوني  أنت وزوجك في هذه القضية وستنجحون بإذن تعالى.
7)  وأخيرا أطلب منك أن تخترقي الزمن قليلا وتتصوري مستقبل أيامك، أنت اليوم زوجة وأم لطفل، وغدا ستكونين بإذن الله تعالى حماة وأما لرجال لهم زوجات وأبناء ، وتصوري وضعك معهم لو أن كل واحد منهم طلب ما تطلبينه اليوم هل ستكونين مرتاحة راضية عن أبنائك وزوجاتهم أم لا؟! وبموجب ذلك ــ وقد عرفناك منصفة عادلة ــ تصرفي مع مراقبة الله تعالى واستحضاره، وستتحقق لك السعادة دوما بإذنه تعالى.
بارك الله فيك من امرأة وأكثر من أمثالك وحقق لك السعادة المرجوة.