الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنني أخاف من الناس وحساسة جداً وليس لي هدف محدد في الحياة وأحس أن الموت راحة من كل شيء خصوصاً من الفتن في هذا الزمان وأرجو مساعدتي.. ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختنا الكريمة مي
وبخصوص ما جاء في رسالتك: اعلمي يا أختي الكريمة أن من المفروض أن تقدري ذاتك وأن تعلمي أن تقديرك لنفسك هو منبع الثقة في النفس وهي ضرورية كي يواصل الإنسان حياته ويحسن من تصرفاته وسلوكه .
ومما يبدو لي بأن الأفكار السلبية أخذت من تفكيرك الكثير ولم تجعلي مجالاً أو منفذاً للأفكار الإيجابية وبلا شك أن الإنسان الذي لا ينظر إلى إيجابياته وإلى إبداعات ولا يطور من نفسه يكون عرضة للعزلة والضعف والانطواء وعدم الأقدر على مخالطة الآخرين
وهنا يجب عليك يا أختي الكريم المواجهة ومحاولة التخلص من الحساسية المفرطة في شخصيتك ولك مني بعض النصائح التي تعينك بإذن الله .
1. يجب أن تعلمي يا أختي الكريمة أنك مؤمنة بالله عز وجل والمؤمن يستعين بالله بخير وأن يوفقه لما فيه الخير، وأيضا التوكل على الله حق توكله فهو القادر على أن يغير حياتك مما أنت فيه ويمدك بالقوة والبركة في حياتك ويشعرك باليقين والطمأنينة والراحة والثقة بنفس.
2.  يجب أن يكون لديك القدرة على مواجهة الشدائد وأن يكون لديك المقدرة على التغيير والتجديد المستمر لحياتك.
3.  يجب أيضا أن تكوني متوازنة ولا يطغى جانب على جانب ولا إفراط ولا تفريط .
4. وأيضا ما أنصحك به هو أن تكون لديك الحيوية والنشاط والعزيمة وحب العمل والدافعية وممارسة جميع أنواع الرياضات البدنية التي تدفعك إلى الحماس والمثابرة خصوصاً أن كانت جماعية .
5. وأيضا الابتعاد التام عن الانطواء والعزلة واليأس وذلك بالعزيمة وحب العمل ومساعدة الآخرين.
وأخيراً أختي الكريمة دائماً وأبدا اجعلي باب الأمل مفتوحا واعلمي أن الله قريب منك طالما أنتِ قريبة منه بالأقوال والأفعال والأعمال الصالحة
وأسأل الله لك التوفيق والسداد الدائم إن شاء الله تعالى .