الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

أنا امرأة عمري 32 سنة متزوجة من 12 سنة، ولي 3 أبناء.. زواجي تقليدي عن اقتناع وحياتي مثالية، ومن خلال حياتي لم أومن بشي اسمه الحب كان في اعتقادي غير موجود إلا في الأفلام، والعلاقة التي تربطني بزوجي علاقة احترام لا أكثر، ولكن قبل سنتين تعرفت على شخص من خلال عملي، كانت بداية صداقة كوني أعمل وناضجة، ولكن مع المدة أحببته فلم أطلب شيئاً منه سوى الحب لأني أفتقده في حياتي، وعشت أحلى لحظات بحياتي حتى فوجئت بزواجه.. أردت أن أنهي علاقتي به ولكنه رفض وفعلاً أحسست أنه يريدني لأن زواجه كان تقليدياً، ولكن أنا مترددة في عقلي أريد أن أتركه ولكن من قلبي لا أريد لأنني أعشقه.. المشكلة أنني أتهرب منه ولكن حين يراني يبدأ قلبي يناديه، في كل مرة أتركه كان يرجع لي يقول إنه لا يستطيع لأنه دائماً يفكر في، فكرت بأن أغير مجال عملي.. المشكلة أنني لا أريد أن أتعلق به أكثر حتى لا أبيع زوجي وأبنائي في سبيل الحب.

الإجابة
أختي خالدة:
احذري ثم احذري ثم احذري أن تهدمي بيتك وسعادتك أقول نعم سعادتك وتفسدي وتنغصي حياتك بيديك.
أخيتي:
ليس شرطا أن يولد الحب من أول الزواج بل الحب يولد مع الأيام وينمو ويكبر
و12 سنة نعم هي سنوات طويلة لأن يولد الحب بينكما ولكن هناك أمر  (ما) ينبغي علاجه وتصحيحه, وأعود له لاحقا لكن الخطــر المتربص بك حاليا هو ضياع بيتك وزوجك وأبو أولادك بل وضياعك أنت قبل وتعاستك وشقائك.
صدقيني لن تجدي الحب إلا في إطاره المباح إطار الزواج وإن شعرت بشيء من السعادة التي تذكرين فهي مؤقتة وإلا داخل نفسك تشعرين بالمرارة والضياع والحسرات والزفرات,
(فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون)
أخيتي:
إبليس يعمل جاهدا لهدم البيوت هو وأعوانه وأخذ على نفسه العهد لإغواء بني آدم وأنت تعرفين ذلك جيدا,ولذا أخطأت عندما فتحت باب التعرف على هذا الرجل عندما أحسنت الظن بنفسك بكونك ناضجة وأخطأت وتحمليها مني عندما ترسخ لديك وقلتيها (لم أؤمن بشيء اسمه الحب) ترسخ لديك هذا أن لا حب بين الزوج وزوجته ولعله السبب الأكبر في مسيرة حياتك بالشكل الذي تذكرين من افتقاد للحب نابع منك, وأكبر وأعظم عمل عملتيه وبه تُكفرين عن ما فعلت هو عندما فكرت بقطع علاقتك مع هذا الغريب ولن تكتمل الصورة ويزداد الحسن والجمال إلا بالتطبيق العملي بنسيان هذا الماضي وتناسي هذا الرجل وقطع العلاقة معه نهائيا,
ولذا كوني مع نداء عقلك لا نداء عاطفتك
كوني مع نداء إيمانك لا نداء شيطانك
كوني مع نداء فطرتك لا نداء هواك
كوني مع نداء ثقتك بالله وأنه على كل شيء قدير
أخيتي:
عليك واجبا نعم أقول واجبا وليس مستحبا وإنك لتأثمين إن لم تفعليه ألا وهو قطع علاقتك بهذا الرجل.
أعرف أنك تحبينه ولا ترضين بكلام يجرح فيه وأنا كذلك أقدر لك أنك أيضا لا تريدين جرح إيمانك بالله ولا تريدين جرح طاعتك لله وتذكرين عظم حق الله عندما أخذ منك ميثاقا غليظا بعقد رضيت به على أمر الله ورسوله من خلال رضاك بزوجك (وأخذن منكم ميثاقا غليظا).
أخيتي:
غـــــيري مجال عملك حــــالا ولا تلفتي لأي حديث من النفس بالتريث أو التمهل أو
لك في صحابي رسول الله صلى الله عليه وسلم كعب بن مالك رضي الله عنه أسوة عندما جاءه كتاب ملك غسان يقول فيه :قد بلغنا أن صاحبك قد جفاك فالحق بنا نواسك) فما كان من كعب إلا أن سجّر بذلك الخطاب التنور مباشرة لم يعط لنفسه فرصة للتفكير لأنه أمام خطأ ارتكبه لا بد أن يصحح وتصحيحه بهذه الطريقة فلم يدع لنفسه فرصة للتفكير والتأمل فأنت كذلك لا تدع لنفسك فرصة للنظر وتقليب الأمور بين رأي ورأي فأنت أمامك طريق واحد لا يوجد غيره ألا وهو قطع العلاقة بهذا الرجل الأجنبي وحماية بيتك من التصدع ثم يكون الانهيار,
أخيتي:
أنت حرة وقوية بإذن الله وحوله وقوته, فأرجوك لا تفسدي بيتك ولا حياتك ولا حياة أولادك ولا حياة زوجك الذي أحسن الظن فيك ويعاملك كقصر لهواه وحديقة لقلبه ومأوى لروحه وحضنا لآلامه وأملا لآماله بالإضافة انك أم لأولاده وحاضنة أطفاله وقد يكون لا يشعر بما تشعرين فهو يعاملك كزوجة حنون وأم رءوم و ...
أخيتي:
تقولين المشكلة أنني لا أريد أتعلق به أكثر  فأقول لك بل هذا هو عين الخير والواجب والحقيقة والسلامة والصواب
أخيتي:
استعيني بالله وتوكلي عليه وانفضي عنك قذى الأمنيات والأحلام الشيطانية والتي ستهوي بك إلى حفرة الطلاق ثم الوحدة ثم الوساوس والشعور بالذنب وستظلين تكتوين بذلك ليلا ونهارا وتتبخر الأمنيات ويظهر سراب الوعود كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماءا...
ابدئي المقاطعة الكاملة من جميع النواحي وأهمها مجال عملك وعدم المحادثة بكل أشكالها بل والتهديد وادخلي عليه من باب كل شيء انتهى, أشعريه بالصد والهجران وصدقيني بأنه إذا رأى منك الصدود فسيرجع القهقرى وينزوي ثم ينقطع لكن بشيء من الجد والإصرار والعزيمة منك:
أخيتي:
أعود لمشكلتك مع زوجك وعدم شعورك بالحب معه
هذا قد يعود السبب منه بسبب أسلوبه وتعامله في حياته الزوجية بناءا على حيثيات كثيرة وأسباب متعددة وقد يكون بسببك أنت من خلال تلك النفسية التي عشتها مع زوجك كما تذكرين بأنك لم تؤمني بالحب وأن الحب موجود فقط في الأفلام وتعاملت معه تعامل زوجة فقط تحترم زوجها وإنني لأستغرب كيف أن هذا الحب ظهر مع هذا الرجل الأجنبي ؟!!!
والذي أظهره مع هذا الأجنبي قادر على أن يظهره من مثله ممن هو في مجتمعك ألا وهو زوجك,
فأقول قد يكون السبب منك,
وقد يكون السبب مشتركا بينكما ,طبيعة علاقتكما كزوجين بهذه الحالة لن تخرج عنكما بأحد الأشكال الثلاثة,
ولذا كيف تجعلين حياتك الزوجية حياة حب وحنان ورحمة ومودة وعشرة قائمة على التراحم والتواد والتعاطف, لعل من الوسائل أذكر شيئا منها لك نصحا وشفقة وحرصا لك ولمن هن على شاكلتك كيف تبنين الحب مع زوجك
** فأهمها وأعظمها أن تصلحا ما بينكما وبين الله من امتثال أوامره واجتناب نواهيه ليصلح الله لكما شأنكما,
** الرضا بقضاء الله وقدره وهو أحد أركان الإيمان بأن ترضي بزوجك وأنه الخير كل الخير في اقترانك به وان الله المطلع علاّم الغيوب رضي بهذا الزوج لك فارضي به,
* ومن ذلك أن يتغزل كل منكما بالآخر ة وتعيدا ذكرياتكم الجميلة إن كانت بينكما في فترة الملكة.
* أسمعيه الكلام العاطفي الجميل وليسمعك هو كذلك فأنت ما وقعت فيما وقعت فيه إلا من خلال الكلام المعسول ولا مانع من أن تصرحي له وتبدي له رغبتك بسماع الكلمات العاطفية وحبك لذلك منه ولا مانع من حثه أن يلتحق بدورات ويسمع أشرطة ويقرأ في كتيبات تزيد من ثقافته في تعامله معك لنا في رسول الله الأسوة الحسنة الذي كان يضع اللقمة في عائشة رضي الله عنها.
*  كذلك اهتمي بزوجك في قربه وفي بعده عنك وهو كذلك كي يشعر كل منكما بمشاعر الآخر من الحب والحنان والرحمة والإيثار والتضحية للآخر ,لابد من ترجمة تلك المشاعر وأن تظهر على السطح لكن المشكلة بين الأزواج أن هذه المشاعر والعواطف لا تظهر إلا في حالة الأزمات من مرض أو غيره,
* كذلك الانفراد بين فترة وأخرى بالزوج والخروج سويا والتجديد في الحياة بينكما بجميع الأشكال والطرق المشروعة.
* كذلك الهدية مما تفتح به القلوب وتنبئ عن مشاعر وعواطف داخلية تترجم ذلك الهدية,
* كذلك إضفاء جو المزاح والمرح في علاقتكما الزوجية وممارسة اللهو البريء من كلا الطرفين,
* كذلك انظري لزوجك أنه هو بوابة سعادتك ولا شيء غيرها وأنه جنتك ونارك ليس فقط في الآخرة ولكن حتى في الدنيا المهم أن تحاصري فكرك ونطاق تفكيرك في بيتك وزوجك وتبحثين عن كل الوسائل التي تحافظ على دعائم هذا البيت بل وتبني فيه المودة القائمة على الاحترام والتفاهم بل تسعين إلى الدخول في دورات تدريبية تقيمها أخوات فاضلات أو عن طريق الأشرطة والكتيبات المهم أعيدها وأكررها اجعلي بيتك وصلاحه وسعادته والمحافظة عليه هي أس تفكيرك ومنطلق تحركك
** ولا تنسي دعاء القريب المجيب في سجودك وفي أوقات الإجابة أن يعطف قلبك إلى زوجك ويجعلكما نعم زوجين متعاونين على البر والتقوى فبيده وحده سبحانه مفاتيح القلوب وهو مجيب دعوة المضطر إذا دعاه,
ولا تنسي كذلك أن تصلحي ما بينك وبين الله يصلح الله ما بينك وبين الناس, زيدي من طاعتك الله وأحسني القيام بالواجبات وتممي ذلك بالنوافل عموما من ذكر وصلاة وصيام وقضاء حوائج الناس وتفريج كربهم ليفرج الله عنك ما أنت فيه,
اعذريني إن قسوت في بعض كلماتي ولكنها كمشرط الطبيب للمريض قلتها عن حرص وخوف من أن يتغلب الشيطان بوساوسه على أخت مؤمنة رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا.