الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..مشكلتي يا سيدي أنني تقدم لي شاب منذ عام ولم يرجع بعد ذلك وبعد عام بعث لنا رسالة يقول إنه تعرض لضغط من والده ليتزوج من قريبته لأن ظروفها غير موفقة ولكنه رفض بشدة ولم يستطع أن يقول لأبيه عني خوفاً من عنده وأنه يقول هذا ليبرئ نفسه أمامنا فقمت أنا بمكالمته لأعرف لماذا بعد كل هذه الفترة يبرئ موقفه فقال لي إنه يشعر فقط بوخز الضمير وأنه لم ينسني طوال هذه الفترة فرددت عليه بأسلوب غير لائق وأريد أن أبعث له رسالة لأعتذر ليس أكثر ولكني خائفة من رد الفعل؟!..

الإجابة
الأخت الفاضلة مها
اعلمي رحمني الله وإياك أن الله قدر فهدى وأنه سبحانه أرحم بك من والديك وأمره نافذ سبحانه وحد حدودا فلا تتعدي، وأمر بأن تؤتى البيوت من أبوابها, ومما ينبغي أن تعلميه أن الزواج والاقتران برجل له باب معروف وهو أن يتقدم من عزم عليك لوليك ويطلبك منه كزوجة فإذا رضي به من ناحية دينه وخلقه ورضيت أنت به كذلك وغلب على الظن الزواج فحينها تكون الرؤية الشرعية بدون خلوة فيأتي الخطيب وينظر لمخطوبته ما يدعوه لنكاحها فتكشف له عن وجهها وشعرها ويديها وتكون بلباس ساتر لجميع جسمها وتكون بهيئتها الطبيعية دون خداع بأصباغ أو غيرها بل تكون طبيعية مع وجود محرمها, فإذا رضي كل منهما بالآخر فيحدد موعد العقد ثم الدخول وقبل العقد لا يحل للخطيب ولا للخطيبة أن يكلم كلا منهما الآخر كلاماً ليس ذا حاجة لكن له أن يكلمها كلاماً يسيراً بدون تكسر أو خضوع بالقول من كليهما فيناقشها عن موضوع معين أو فكرة معينة لأجل أن يعرف مدى إدراكها ومستوى تفكيرها ونظرتها لبعض الأمور، التي من خلالها يستشف مدى ذكائها ونباهتها وهي كذلك بحيث تفهم عقلية الرجل ومستوى تفكيره ونظرته لبعض الأمور لكن ينتبه بعدم المبالغة في ذلك وتكون على قدر الحاجة وأكرر على قدر الحاجة في عرف أهل الخير والصلاح وليس في عرف أهل الأهواء ممن يتبعون الشهوات فيبررون طول الحديث مع المخطوبة لأجل معرفتها أكثر وهو تلبيس من إبليس فأعود وأكرر الحاجة يقدرها أهل الخير والصلاح والاستقامة ممن يدركون خطر الفتن والشهوات ويعرفون مداخلها لأن هناك من يبرر الخروج مع المخطوبة والخلوة بها بحجة زيادة معرفة كل منهما بالآخر فقبل العقد هما أجنبيان عن بعضهما, فهذا الرجل الذي تقدم لك كيف تقدم إليك هل تقدم بدون علم والده؟ لأن من المفترض أن يكون عالماً برغبة ولده ويكون راضياً له بك لكن إن كان والده غيَّر رأيه فيك فأرى أن تصرفي النظر عنه لأن والده كما يبدو من النوع المصر على رأيه فحينها ستعيشين في دوامة من المشاكل قد لا تنتهي فمن الخير لك أن تستخيري ربك في زواجك منه وارضي بقدر الله دائماً وأبداً, وما كان ينبغي لمن هي في مثلك صلاحاً وخيراً مكالمة الرجل ولأجل الزواج, ولا أرى لك مراسلته والجري وراءه, فالمرأة والتي في مثل سنك ينبغي أن تكون مطلوبة وليست طالبة, وهذا حال أغلب النساء, وأوصيك أن تحرصي على أن يكون معيار القبول منك لزوج المستقبل أن يكون معيار قبوله هو الخلق والدين فهما بإذن الله وتوفيقه أساس التوفيق بين الزوجين وكانت الزوجة كذلك ذات دين.
أكثري من صلتك بالله فالله يعوضك خيراً ولا يضيع سبحانه من اتقاه وأطاعه قال تعالى: (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب) فسلي ربك أن ييسرك لليسرى وأن يزقك حبه وكل عمل يقربك لحبه فبإذن الله تصلح أمورك وتجدي لذة مناجاة الله والأنس به سبحانه وينسيك ذلك الماضي الذي إليه تحنين ويرزقك من حيث لا تحتسبين.