الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية » مشكلات تربية البنات

عندي بنت صغيرة (أسأل الله أن يحفظها) عمرها تقريبا 12 سنة.
لكنها (أصلحها الله) دائماً تتأثر بالبنات معها بالمدرسة، وكل يوم تطلب أمرا جديدا, فآخر مطالبها "الماسنجر" لتتحدث فيه مع صديقاتها..
أفيدونا عن كيفية التعامل معها بأسلوب مقنع يصرفها عن ذلك؟

الإجابة
الأخ السائل..
حمدان
يجب أن نعيد النظر في كثير من نظرياتنا التربوية التي نطبقها على أبنائنا؛ لأننا نعيش في زمن تسارعت فيه وسائل الاتصال مع الحضارة غير الإسلامية التي تعيش بلا دين ولا أخلاق؛ لذلك أخي الفاضل "حمدان" أوصيك بالآتي:
1ـ مراعاة التغيير النفسي التي تمر به ابنتك، باعتبارها على أبواب مرحلة المراهقة، واعتبارها مرحلة حرجة مؤقتة.
وهذا يستلزم من الوالدين كثرة الحديث مع الابنة عن تجاربهما السابقة، بحيث يتضمن الحديث إعطاءها المعيار الصحيح لتعرف به ما يصح وما لا يصح.
2ـ يجب وضع شروط لمن تصاحب من الصديقات، ومتابعتها في هذا الأمر عن طريق المعلمات والمشرفة الاجتماعية.
وبين وقت وآخر يجب تذكيرها بشروط الصديقة الطيبة، مع حث معلماتها على توجيهها للاشتراك بالأنشطة الدينية في المدرسة.
3ـ مهما حرص الوالدان على تربية الأبناء لا يمكن أن تنجح التربية إلا بالدعاء للأولاد.
مثل: (رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء) وغيره من الأدعية في القرآن والسنة.
4ـ يجب ألا تُحقَّق لها كل طلباتها، فإذا كان الطلب غير مناسب شرعاً أو خلقاً يجب تبصيرها بأثره مستقبلاً؛ لأنها في سن لا ترى أكثر مما هو أمامها.