الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أشكركم على هذا الموقع المتميز وأرجو لكم المزيد من التقدم والنجاح..
أنا في حيرة من أمري، أبلغ من العمر 37 عاما ولم يتقدم لخطبتي أحد، مستواي التعليمي ماجستير وأعمل أستاذة في الجامعة..
منذ حوالي سنة تعرفت على شاب يعمل في أحد المتاجر القريبة من بيتنا، في البداية كنت أقدم بعض النصائح لهذا الشاب، وبعد فترة أحسست بتعلقه الشديد بي حتى إنه طلب يدي للزواج وأكد لي أنه لو لم يرتبط بي فإنه لن يتزوج طوال عمره..
المشكلة أن هذا الشاب لم يكمل تعليمه وأيضا أصغر مني بأحد عشر سنة، وأنا في حيرة من أمري: هل أرفضه مع أني أرتاح إليه كثيرا، وأخشى أن تكون هذه فرصتي الوحيدة لتكوين أسرة..
أرجو منكم الرد، ولكم مني جزيل الشكر

الإجابة
السائلة: أمل.. وفقها الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الغالية: أسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد والخيرة في أمرك، وأشكرك على ثقتك بنا.. أما بعد:
1- أوصيك بالإكثار من الدعاء، وخاصة في الأوقات الفضيلة كآخر الليل والثلث الأخير من الليل، وآخر ساعة من عصر الجمعة، وفي سجودك، وبين الأذان والإقامة.. ولا تنسي الاستخارة.
2- الحمد الله أن هذا الرجل طلبك بالحلال، وعلاقتك معه أسأل أن تكون بدايتها شرعية وطاهرة، وأنا أرى إن كان الرجل من ترضين دينه وخلقه فلا مانع من الارتباط به.
أما قضية العمر فهذه راجعة إليه؛ بما أنه مقتنع وليس لديه أي مشكلة فأعتقد أنه لا مشكلة، والمستقبل بيد الله، قد يكتب الله بينكم من السعادة والذرية ما ينسيه هذا الفرق بالعمر.
فالرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها وهي أكبر منه سناً؛ فليس حراماً أو عيباً. أما قضية الدراسة فالمرء لا يقاس بها إن كان ذا خلق ودين وليس عاطلاً وله عمل حلال.
بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير، ورزقك منه الذرية الصالحة.