الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

(أنا فتاه عمري 22 سنة، مثلي كمثل أي فتاة أحلم بالزوج الصالح، عمري ما مررت بتجربة حب، يعني منتظرة فارس الأحلام بالحلال، أنا كان متقدم لي واحد هو إنسان طيب مكافح عمره قدر عمري يعني 22 سنة، لكن أكبر مني بـ 6 شهر هو تاجر، وأهلي رفضوه لأن مكان السكن سيكون مع والدته ووالده، أيضاً سيكون السكن في منطقة ريفية وهو يريد أن يأتي ثانية لكن تغير الوضع قليلا فهو تعين+ تجارته مازال يمارسها، مش عارفة أوافق ولا لأه، بس أنا عن نفسي مرتاحة نفسياً من ناحيته، لكن قلقانة من حكاية إني حكون في بيت عائلة وخايفة من حكاية إنه ريفي وأنا من المدينة، حيث إنني من مدينة دمنهور وهو من عزبة من عزب المحافظة)..

الإجابة
الأخت Rome\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته\r\nإن الزواج من الأمور التي تولى الإسلام وضع القواعد والأسس لها لأن عليه يعتمد بناء المجتمعات، فجعل شروطاً للزوج وشروطاً للزوجة وحض كل من أراد تكوين أسرة صالحة على اتباعها فقال صلى الله عليه وسلم: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) فجعل الدين والخلق هما الشرطان الوحيدان للقبول والرفض لذلك إذا كنت ترين أن هذا الرجل فيه من الدين والخلق ما أعجبك فلا تتردي وكلمي والدك حتى يوافق ولا تقلقي من الناحية المادية فإن الله عز وجل قال: (وانكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله)، وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ثلاثة حق على الله عونهم وذكر منهم المتزوج يريد العفاف). \r\nأو كما قال عليه الصلاة والسلام.