الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.. أشكركم على هذا الموقع الطيب.. وسؤالي كالتالي أو بالأصح مشكلتي... كل عمل أقوم به يواجهني أهلي بانتقاداتهم وأن ما فعلته خطأ... ولو كان عملي صائباً لابد من النقد والتجريح... والله العظيم ضاق قلبي أحاول أن أتجاهل لا أسمع كلامهم لكن نقدهم يحطمني جداً، (هذا الطبع منتشر بعائلتنا، فوالدي كثير النقد، ووالدتي أيضاً، وأخواتي الذكور اكتسبوا هذه الخصال أيضاً) أرجو أن تبين لي كيف أتغلب على انتقاداتهم وأثق بنفسي.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..\r\nمرحبا بك أختنا الكريمة..\r\nوبخصوص ما جاء في رسالتك: أختي الكريمة لا يخلو منزل من المشاكل ومن الانتقادات، ولكن كل ما يجب علينا في هذه الحالة هو تجنب كل ما يثير النزاعات والمشاكل وإثارة النقد، ولاشك أن كثرة الانتقاد يجعل الإنسان محطماً من الناحية النفسية، وقد يفشل بالعديد من الإنجازات المراد تحقيقها في الحاضر أو في المستقبل، وهذا يعتمد على الشخصية التي تقاوم كل مشكلة وكل ما يعيق خط سيرها، فالفشل والاستسلام يولد الفشل والاستسلام والهزيمة والخضوع إلى هذا الواقع، أما الشخصية الإيجابية فهي التي تواصل المسيرة حتى في أشد الظروف المحيطة بها، فلا مجال للاستسلام ولا مجال للخضوع والتهاون، رغم شدة النقد والانتقاد وغيرها من الأمور المحبطة.\r\nوكما جاء في رسالتك أن هذه المشكلة منتشرة في جميع أفراد الأسرة، فحاولي قدر المستطاع إصلاح هذه المشكلة فهي تكون علامة بارزة لك وعلامة نجاح وتقدم وابدئي بالمقربين لك كثيراً وإن لم توفقي بذلك فعليك بنفسك وأن تحاولي جاهدة التغلب على كل مشكلة وعلى كل انتقاد وألا تعيري اهتماماً بالغاً لهذه الانتقادات، وحاولي قدر المستطاع أن تكون لديك الشخصية الإيجابية التي لا تتأثر بهذه العواصف والرياح العاتية.\r\nوفي كثير من الأحوال يجب على الإنسان أن يتعامل مع الظروف الصعبة المحيطة به ويعمل على تغيير خططه فوراً وبدون ارتباك وفقاً لمتغيرات الموقف، وهناك العديد من الأشخاص الذين يعرضون أنفسهم عليك ويقتحمون عليك تفكيرك ويأخذون من وقتك دقائق ثمينة، وإذا أنت لم تعرفي كيفية التعامل معهم ثم معاودة العمل بنفس الدرجة من التركيز فإنكِ ستفقدين الكثير دائماً. \r\nومن المؤكد أنك سوف تواجهين العديد من المواقف الدقيقة والتي تتطلب منك التصرف بحذر مثل التفاوض مع أحد أقربائك فإنكِ إذا لم تتحكمي في نفسك وتتمالكي أعصابك فسوف ينتهي الأمر أسوأ نهاية، وهذا نوع من الظروف السيئة التي يجب عليك التمرين عليها.\r\nوبخصوص الثقة في النفس فلكِ هذه الروابط ونسأل الله أن ينفعك به.\r\nhttp://www.lahaonline.com/index-counsels.php?option=content&task=view&&highlight=1&sectionid=2&srchwrds=+%C7%E1%CB%DE%C9+&id=2009\r\nhttp://www.lahaonline.com/index-counsels.php?option=content&task=view&&highlight=1&sectionid=2&srchwrds=+%C7%E1%CB%DE%C9+&id=1874