الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » مشكلات اخرى

السادة الأفاضل.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لدي طفلة عمرها 5 سنوات مشكلتي معها أنا ووالدتها أنها لا تأكل أبداً، ممكن تظل طول النهار بدون أكل لو لم يتم العرض عليها بالطعام، وعندما يقدم لها الطعام لا تأكل ونظل نردد \"كلي يا بنتي، امضغي الأكل\" وهكذا ويظل الطعام في فمها فترة طويلة ولا تمضغه، حتى أن والدتها تمل وتهم بتزويدها بالطعام في فمها، ولكن أيضاً دون جدوى، ولا تأكل سندوتشاتها في المدرسة وترجع بهم للمنزل مرة أخرى، لا أدري ماذا نفعل معها.الإخوة الكرام بالله عليكم لو لديكم حل يجزيكم الله كل خير.

الإجابة
الأخ محمد من مصر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد, بداية نشكر ثقتك بالموقع ونتمنى أن نكون عند حسن ظنك بنا وأن نقدم لك ما يساعدك في تخطي مشكلتك الحالية, بالنسبة لرفض الطفل أو رفض ابنتك للطعام فهذه المسألة تحتاج لمعرفة السبب حتى نستطيع حل مشكلة رفضها للأكل فقد يكون رفضها للأكل وسيلة لجذب اهتمامكم، فبعض الأطفال يلجأ لهذه الحيلة حتى يكسب اهتمام والديه وقد يكون السبب مجيء طفل آخر صغير يشغل الأهل عن الطفل الأكبر, أو قد يكون السبب يعود للأسباب صحية وعليك أن تعرضها على الطبيب ليتأكد من ذلك، أما بالنسبة لأسلوب أمها معها في محاولات إطعامها بالإلحاح عليها ومطاردتها بالطعام فهذا لا يجدي في حالة ابنتك فعليك البحث وراء أسباب عدم رغبتها في الأكل حتى تستطيع أن تحل المشكلة فدائماً تكمن حلول المشكلات بمعرفة أسباب حدوثها. مع تمنياتي بالتوفيق.