الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعاني من مشكلة وخلاف دائم مع أختي الصغرى؛ حيث إنها لا تحترمني أو تقدرني، وهي مدللة لدى أمي وأبي، فإنهم لا يشدون عليها في التربية، فأنا أكبر منها بعشر سنوات ولا تحترمني..
دائما تعاندني..
لا أدري ماذا أفعل؟!
دائما تحاول أن تثير أعصابي، وآخر شيء حدث شجار بيننا حتى إنها لا تكلمني وتحاول أن تشعرني بذاك وأنا لا أبدي اهتماما أمامها.. ومضى على خلافنا وعدم كلامنا حوالي شهر، مع العلم بأن أمي تعرف بخصامنا لكنها لم تفعل شيئا، ودائما تقول بأنها في سن مراهقة..
لكني غير راضية عن هذه الحال، هل اخبر أبي بالموضوع؟
لكن لو أخبرته قد لا يكون له دور إيجابي، فقط يهددها بأنه سيضربها ويقول لها بأن تحترم نفسها، لكن لا يوجد أي فائدة؛ لأنني تعرضت لنفس الموقف كثيرا معها، ونحن دائما على خلاف لا نتفق أبدا أبدا..
وأود أن أقول بأن شخصية أختي مع الناس انطوائية جدا... لكن أخاف أن أبدأ بالصلح فتعتبر بأن هذا ضعفا مني، وتزيد في عدم احترامها وقلة أدبها؛ لأن شخصيتها قوية جدا وتأخذ الأمور على أنها تحد وعناد، وأحس بأنها تغار مني..
إنني أعرف بأنه لا يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث فماذا أفعل؟!
أرجوكم ردوا علي في أقرب وقت لأضع حلا نهائيا أو مؤقتا على الأقل لهذه المشكلة.. وجزاكم الله كل الخير.

الإجابة
الأخت الفاضلة حنان
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكر لك ثقتك بعرض مشكلتك هذه..
وأتمنى أن يكون هذا الحل لمشكلتك التي تعانين منها مناسباً لك بإذن الله.
وأحب أن أؤكد لك أن هذه المشكلة هي مما يتكرر كثيراً جداً بين الأشقاء، سواءً من الذكور أو الإناث، والسبب المباشر في ذلك الجهل الشديد بأبسط حقوق وواجبات الأخوة، التي في الغالب يتجاهلها الكثير من الأخوة والأخوات نتيجة لنوع التربية التي يتعرض لها الفرد، وما يشوبها من النقص في ذلك، سواءً داخل الأسرة أو خارجها، وهو ما يتلقاه الفرد في المدارس والمؤسسات التربوية الأخرى.
كما أن هناك سبب رئيسي آخر هو عدم قدرة الفرد أحياناً على التكيف مع مجتمعه الصغير، وهو الأسرة، في تطبيق ما يتلقاه من المثل والقيم التربوية التي تعينه على التعايش الصحيح.
والذي يجب عليك فعله أولاً هو الإصرار والعزيمة الصادقة على الخروج ما أنت فيه من هذا الجو النفسي والاجتماعي المشحون بهذه المشكلات.
أعتقد ـ يا أختي الفاضلة ـ أنك وضعت رجلك على بداية الطريق بدليل اهتمامك وسؤالك عن حل لهذه المشكلة..
والأمر الآخر:
أن البعض منا قد تلقى هذه القيم والمثل التربوية على شكل معلومات مجردة فقط، وهو خلل في التعليم؛ لأن مثل هذه القضايا التربوية يجب أن تدرس وتعلم للطلاب بجميع جوانبها الثلاث، وهي المعرفية والوجدانية والمهارية؛ حتى يقتنع بها المتعلم، ويطبقها في حياته اليومية.
ولذلك فإن مشكلتك ـ أيتها الأخت الفاضلة ـ يمكن حلها باتباع النقاط الآتية:
أولاً: يجب أن تعرفي جيداً حق المسلم على المسلم، كما ورد في الحديث الصحيح وذكر فيه "وإذا لقيته فسلم عليه" الحديث، وغيره من الأحاديث، وكذلك الآيات في القرآن الكريم، مثل قوله تعالى: (إنما المؤمنون إخوة) الآية.
ويمكنك تأمل قصة ذلك الصحابي الذي أتى إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – يشتكي قرابته قائلاً: "يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني وأحسن إليهم ويسيؤون إلي.." إلى آخر ما قال رضي الله عنه، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إن كنت كما تقول فكأنما تسفهم الملّ ـ أو كما قال عليه الصلاة والسلام ـ والمل هو الرماد الحار.
ولا يسعني الحديث والإطالة في هذا المجال، ويمكن الرجوع إلى كتب أهل العلم والاستزادة من ذلك، مثل كتاب رياض الصالحين للإمام النووي رحمه الله.
ثانياً: يتضح من سؤالك أن أختك الآن في سن المرهقة، وهذه المرحلة العمرية لها الكثير من السمات والخصائص التي تميزها عن غيرها، ومن أبرزها أن المراهق يحتاج لأن يظهر نفسه بمظهر الراشدين الذين هم أكبر منه سناً، ويشعر من حوله بوجوده معهم، حتى لو كان ذلك عن طريق بعض التصرفات غير المنضبطة أو الفوضوية أحياناً ليلفت إليه الأنظار.
كما أن هذه المرحلة تحتاج منا جميعاً إلى معرفة خصائصها وسماتها لكي نتعامل مع المراهقين وفق فهمنا لطبيعتهم.
والذي يجب عليك تجاه أختك في هذا السن هو محاولة الاعتراف بها وبوجودها في البيت، وأن لها دورا بارزا فيه، ويمكن بعد احترامها ومحاولة إرضاء ذاتها إشغالها في بعض الأنشطة المنزلية التي تميل إليها؛ لكي يكون ذلك مدخلاً إلى اندماجها الكامل في الأسرة وعدم هجرها وخصامها وعنادها؛ لأن ذلك يزيد المشكلة ولا يحلها أو يخفف منها.
كما أن المراهق يحتاج إلى من يعامله بالحب والعطف وإضفاء العاطفة الجياشة تجاهه؛ لأن لديه صراعات نفسية غير ظاهرة أحياناً مما قد يتسبب له في وجود بعض حالات الكبت التي يتحول بسببها إلى الانطوائية أو إلى صراع المشاعر.
والواجب احتواؤه عن طريق الحب والإحسان إليه وكسب مودته؛ حتى يتم سحب كل ما يعانيه من هذه الصراعات الداخلية بين رغباته وأهوائه وبين ما يسمى ضبط المجتمع وأنظمته، سواءً المجتمع الصغير داخل الأسرة أو المجتمع الكبير.
ويجب عليك بعد تفهمك لهذه النقاط أن تقنعي بها أباك وأمك داخل المنزل حتى يكون التعامل مع أختك فيه نوع من توحيد الاتجاه وعدم التناقض، وتذكري أنك تكبرينها بعشر سنوات، ومعنى ذلك أنك أكثر منها نضوجاً فكرياً وعقلياً وعاطفياً، وأنت لها قدوة صالحة في إشاعة روح الحب والوفاق والتسامح في المنزل وفرض الأخلاق الإسلامية الحسنة، كما يمكن الدخول إلى قلبها من خلالالهدية المتواضعة من حين لآخر، كما جاء في الحديث أن الهدية تذهب وحر الصدر.
واحتسبي الأجر عند الله في ذلك وسوف ترين النتيجة الحسنة في القريب العاجل بإذن الله تعالى.