الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات

بسم الله الرحمن الرحيم..
أنا فتاة عمري 20 سنة، مشكلتي أني لا أعرف ما هي مشكلتي؟ فأنا أُوقن يقيناً تاما أنني أعاني من شيء
لكن لا أعرف ما هو؟ كلما حاولت أن أجلس مع نفسي وأفتش داخلي أجد أنني متشتتة الذهن مشاكلي كثيرة، تارة أقول هذه مشكلتي وتارة أقول لا بل هذه هي مشكلتي.. وتارة أقول هذا السبب لمشكلتي وذاك لولاه لما صار كذا.. أحس أنني لا أستطيع أن أحدد ما أنا وما أريد فليس لي هدف في حياتي!! ليس لي طموح!! لا أعرف لماذا وكيف ومتى؟ باردة جداً لما يحصل حولي ردات فعلي باردة وبمزاجي!!اعتقد أنكم ترون جلياً مشكلتي.. فكتاباتي وحروفي فضحتني!! فانا لا أستطيع تحديد مشاكلي إذا بدأت أبدأ من النهاية ثم أقفز للوسط ثم للبداية فأمل وأترك التفكير أو حتى مافي يدي من عمل!! حتى في مجال الهوايات أرى نفسي مشتتة.. أحياناً أميل للشعر والأدب وأحياناً للثقافة العامة وأحياناً للعلم النفس وأحياناً لعلوم التكنولوجيا والخ...!حتى في مشاعري.. أحياناً أكون حنونة وطيبة وأعطي الناس فرصاً.. وأحياناً أكون وحشاً كاسراً لا أهتم إلا بنفسي ولا أرى إلا حقوقي ولا اطلب إلا ما أريد..!أرجوكم.. فأنا حقاً أعاني من تناقض في شخصيتي.!!! تعبت جداً لدرجة أني فشلت في دراستي الجامعية.. وفشلت مع علاقتي مع الناس وفشلت في كل شيء إلى أن أصبحت انطوائية في غرفتي.. لا أحب أحداً ولا أريد أن أرى أحداً.. أجلس على الانترنت وأمارس هوايتي في تقمص الشخصيات..!!!! وللعلم خوفي من ربي دائما عالق في ذهني.. بشكل يتعبني ويعذبني هل أجد حلاً عندكم..!

الإجابة
الأخت الفاضلة نوف حفظها الله\r\nأقترح عليك يا عزيزتي أن تقومي بالآتي:\r\nأولا: لا تفكري أبداً بهذه الطريقة التي تسبب لك التذبذب والحيرة.\r\nثانياً: انسي الماضي السابق وابدئي من جديد مع نفسك.\r\nثالثاً: استفيدي من طاقتك ومواهبك واستغليها بدون توتر ولا حماس.\r\nنظمي وقتك واستغليه وذلك بالتخطيط الجيد، جامعة بين المتعة والفائدة، واجعلي لك مبادئ معينة تحرصين عليها، مثل تنظيم أوقات النوم، تنظيم أوقات الاطلاع والقراءة، ولا تقرئي إلا فيما هو نافع لك في أمر دينك أو دنياك، واحرصي ألا تقرئي كتباً يغلب عليها الفلسفة والكلام الغامض الذي لا طائل من ورائه.\r\nاجعلي أوقاتك عامرة بذكر الله، وذلك بتخصيص وقت دائم لقراءة كتاب الله ولو لمدة نصف ساعة في اليوم.\r\nـ حافظي على أذكار الصباح والمساء، فإن في هاتين النقطتين الأخيرتين اطمئنانا وانشراح صدر وضبطا للأعصاب وراحة للبال )ألا بذكر الله تطمئن القلوب).\r\nـ احرصي على أن تكوني منتجة في منزلك بارة بوالديك مطيعة لهما، فإن في ذلك رضا عن النفس وسعادة غامرة يستشعرها القلب، فتضفي عليك السرور والراحة.