الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » العناد والعدوانيه

بعد السلام والتحية
أريد من له باع في هذا الاختصاص أن يعطيني الحل سريعاً. لي طفل عمره ثلاث سنوات وأربعة أشهر، أولا طفلي يضرب أي طفل يزورنا وإن لم يعتد عليه سواء بنتا أو ولدا ويتلفظ عليه باللعن، وحتى علي، وقد سمعها من الخارج، وحاول أثناء اللعب الاستيلاء على الألعاب وحده وإن كانت متماثلة ولا يهمه كبيرا ولا صغيرا، إن حاول ردعه عدا والده، وصرت أتحاشى الزيارات لتفادي ضربه مني ومن غيري وتفادي الإحراج، والشيء الآخر رغم جرأته إلا أنه لا يختلط مع أقرانه عند نزوله للعب معهم، وأحيانا لا يذهب إلا برفقة والده، وهو سريع الانفعال، علما أنه لم يعش مع والده بسبب ظروف عملي كمدرسة في منطقة أخرى ويكثر من قضم أظافره، وعند الخطأ يتعرض لضرب جده المؤلم وعمه، مهما كان حجم الفعل وهذا يمزق قلبي عليه، ألا يكفي بعد والده، فهل ابني عدواني؟!.. هذا يشغلني كثيرا، كيف أعالج هذه السلوكيات أثابكم الله؟.. أفيدوني سريعا وأنا مستعدة لأي أسئلة حتى لو تتطلب ذلك خطوات ووقتا.

الإجابة
عزيزتي عجايب: نعتذر عن التأخير في الرد على استشارتك لأسباب خارجة عن إرادتنا.\r\nمن الواضح أن البيئة المحيطة (الأقارب) بطفلك وبعدكما عنه (أنت ووالده) له تأثير واضح على سلوكياته وطريقة تعاملكما مع هذه السلوكيات وتدخل الجميع في علاجها له التأثير الأكبر في استمرارها والتنبؤ بسلوكيات أخرى مستقبلاً. يعني ببساطة يا عجايب لا بد من تغير طريقة تعاملك مع طفلك ووضع برنامج مفيد له، وسنناقش ذلك سوياً.\r\nأولاً: (ضرب أي طفل يزورنا وإن لم يعتدي عليه):\r\nيبدو أن سلوك الضرب والاعتداء على الأطفال سلوك تعلمه منكم (أنت وجده وعمه)، حيث يبدو أن هذه هي الطريقة المتبعة في المنزل عند قيامه بأي سلوك خاطيء، وكما قلت في رسالتك (يتعرض لضرب جده المؤلم وعمه مهما كان حجم الفعل).. مهما كان حجم الفعل..!! فكيف تتوقعين أن يتعامل مع الأطفال الآخرين؟ فتعرض طفلك للعدوانية والضرب دائماً منكم، فهذا خير مثال له ليفعل هو أيضاً ذلك.\r\nوقفي فوراً الضرب فهناك طرق إيجابية تقلل من عدوانية طفلك أفضل من الضرب.\r\nـ دائماً اتبعي أسلوب التحذير قبل استخدام العقاب المؤثر، مثلاً (إذا ما رجعت اللعبة مكانها الحين راح أعد واحد.. اثنين.. ثلاثة، وبعدها ما راح تتفرج على أفلام كرتون)!\r\nملاحظة: يجب أن تحرمي طفلك من شيء يحبه، وبنفس الوقت حتى يكون مؤثراً.\r\nقد تفشلين في المحاولات الأولى، لكن استمري وسترين نتائج تسرك، فبعد فترة سيقوم بالمطلوب قبل الرقم ثلاثة.\r\nـ احرصي دائماً على مدحه وحضنه وتقبيله إذا تحسنت سلوكياته أو قام بأي سلوك جيد.\r\nـ احرصي على تعليمه الطرق الصحيحة للحصول على ما يريده، يعني كيف يستأذن؟ كيف يسلم على الناس والأطفال؟ وكيف يساعد الآخرين.. إلخ، وأعيد وأكرر لا تنسين مدحه إذا فعل ذلك.\r\nثانياً: (الاستيلاء على الألعاب)\r\nفي الحقيقة لم يتضح هل هو يحتفظ بألعابه ولا يشارك الآخرين بها أو يأخذ ألعاب الآخرين؟! لكن على العموم لا تقلقي، فحب التملك صفة من صفات الأطفال وخاصة في مرحلته العمرية هذه، ولحل هذه الإشكالية علميه المشاركة وذلك باتباع الخطوات التالية:\r\nـ تأكدي أنك تمتلكين شيئاً يحبه طفلك وغير متوفر لديه، مثل (سيكل، أو سيارة بالريموت.. إلخ).\r\nـ إذا زاد استيلاء طفلك على الألعاب يجب أن تبدلي معه لعبة يحبها طفلك مقابل اللعبة التي معك، ولا ترضي بأن يعطيك لعبة غير مفضلة لديه، وبهذه الطريقة سيتعلم المشاركة وسيقلل هذا مع الوقت من ضربه وعدوانيته مع الأطفال الآخرين، وأعيد وأكرر (لا تنسي حضنه وتقبيله ومدحه إذا لعب مع الأطفال وشاركهم ألعابه، والفتي انتباهه كيف أن لعبه مع الطفل الآخر أسعده، مثلا (شوف كيف محمد مبسوط بلعبك، أنا فخورك بك).\r\nوفي النهاية حاولي وضع طفلك في روضة ليتعلم المشاركة وغيرها من السلوكيات الجيدة، وإذا لم تلاحظي تغيراً على سلوكيات طفلك، اعرضيه على مختص.\r\nوفقك الله لخيري الدنيا والآخرة.