الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

إلى الدكتور السلام عليكم ورحمة الله.. إخواني الأعزاء الكرام أنا اكتب إليكم برسالتي التي دائما بفكري وتؤلمني.
أريد أن استفسر عن حالتي واتمنى من الله ومنكم سرعة الرد على لأرتاح وتوجيهاتكم فأنا مند ثماني سنوات متزوج ولإرادة الله وقدرته والحمد الله على كل حال لم ارزق بالأبناء وكان السبب مني لضعف بالحيوانات المنوية لكن ومع ذلك حملت زوجتي مرتين وكان الكيس يكبر ولا يظهر الجنين وكانت تذهب إلى مشايخ ويخبرونها انه سحر وفي داخلي قررت الزواج واستخرت الله وعزمت على الارتباط بزوجة ثانية لعل الله يفرج الكربات وبإذنه تعالى وتقدمت إلى أناس من أصدقائي وأخبرت صديقي بحالتي وأقسمت عليه أن يخبر أخته عن وضعي ورغم دلك وافقوا وتيسرت الأمور وملكت.
والآن أنا دائم التفكير كيف سيكون وقع الأمر على زوجتي وماذا تكون ردة فعلها ودائما أعاقب نفسي وألومها وأفكر كثيرا واشعر بالحزن والألم لا اعلم هل أنا مخطيء وماذا لو طلبت الطلاق ارجوكم لا تتركوني بدون توجيه وفقكم الله.

الإجابة
الأخ الكريم ناصر\r\nوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد\r\nنشكر لك اهتمامك وحرصك الشديد على أخذ الرأي والمشورة قبل إقدامك على هذا القرار المهم الذي يمكن أن يغير مجرى حياتك. والذي اتضح لي في هذه القضية ما يلي:\r\nأولاً: أنت الآن قطعت شوطاً كبيرا جداً في موضوع زواجك، حيث عقدت قرانك وذلك بعد بذل الأسباب الشرعية الجيدة مثل الاستخارة والاستشارة.\r\nثانياً: أنك لم تخف العيب الذي عندك، وهو ضعف الحيوانات المنوية ووضحت لهم ذلك، وهذا شيء تشكر عليه، وهو سبب قوي بإذن الله إلى مرضاة الله وتوفيقه.\r\nثالثاً: إن الزواج من أخرى أو تعدد الزوجات حق من حقوق المسلم الشرعية إذا أحسن استخدامه ولم يقصر في حقوق زوجاته، وهو باب من أبواب الأجر إذا أريد به وجه الله سبحانه.\r\nرابعاً: إن السبب الذي من أجله قمت بالتعدد هو مرض زوجتك بالسحر واجهاضها المتكرر وهذا سبب شرعي واضح.\r\nلذا فإني أنصحك بما يلي:\r\nأولاً: تقوى الله سبحانه وتعالى وأنت مقبل على مرحلة جديدة في حياتك لها خصوصياتها وطبيعتها ومشكلاتها.\r\nثانيا: حاول تثقيف نفسك في هذا المجال شرعياً وتربوياً واجتماعياً، وهناك الكثير من الكتب والأشرطة التي تفيد في هذا المجال حتى تتعامل مع هذه المرحلة بشكل جيد.\r\nثالثاً: لا بد من مصارحة الزوجة الأولى بشكل واضح وصريح وجعلها جزء من الحل، والطلب منها مساعدتك في ذلك ومحاولة إقناعها بشتى الطرق والأساليب والاعتراف لها بالفضل فيما سبق بينكم من الحياة الزوجية، استجابة لقوله تعالى: \"ولا تنسوا الفضل بينكم\". ويمكن تطييب خاطراه بما تستطيعه من الهدية المادية حتى ولو كانت قيمة جداً حسب ما تقدره أنت.\r\nكما أنصحك مستقبلاً بزيادة العطف عليها والحنان لها حتى لا تشعر بالحرمان ولين الجانب لها ومحاولة تحقيق رغباتها دون إضرار ولا تفريط، حتى تشعر أنك لم تتغير عليها أو ت تنكر لها بعد زواجك الثاني.\r\nوإقناع زوجتك الجديدة بذلك وجعل هذا الأمر جزء من شخصيتك، كما يمكن إشراك من تراه مناسباً من أهلها وأقاربها خاصة النساء، لإقناعها وتهوين المصاب عليها خاصة في الأيام الأولى من زواجك، ثم بعد ذلك لا بد أن تؤثر فيها تلك المعاملة الطيبة تأثيراً إيجابياً، خاصة إذا كانت مقرونة بتقوى الله سبحانه وإخلاص النية له عملاً بوعده سبحانه لعباده المؤمنين في قوله تعالى: \"ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب\".\r\nوفقكم الله جميعاً إلى ما يحبه ويرضاه.. آمين.