الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا جزا الله القائمين على هذا الموقع الفعال كل خير ونسال الله لنا ولهم السداد والتوفيق في الدارين إخوتي
أنا فتاة ابلغ من العمر 28 أعيش في مجتمع يغلب عليه التهاون بالمعاصي وترك الصلاة وأيضا شرب المسكرات لدى البعض منهم.
شعارهم في الحياة افعل ما تشاء بشرط ارضي اهلك وان فعلت ذنب استغفر ربك.
هذا المجتمع يحرم على الفتاة أن تتزوج برجل لا ينتمي إليهم لابد أن يكون الخاطب أو الزوج من أبناء العم أو ومن سلالة هذه القبيلة والمشكلة أن كل الذين يتقدمون لخطبتي على هذه الشاكلة أراد الله لي أن أكون الراعي الرسمي لأسرتي حيث ان والدي قعد عن العمل بإرادته منذ أن كنا صغارا قعد عن العمل ليرضى بما يهبه له الناس من كسوة وطعام وشراب والحمد لله على كل حال بعد مضي سنوات طويلة من مرارة العيش أصبحت الآن العائل لأسرتي.
إخوتي:
مضت سنوات عمري وأنا أتحسر على كل لحظه أعيشها وسط أسرتي لا أخفيكم إنني أصبحت اكره والدي ووالدتي وأقربائي كلهم لأنهم السبب فيما نفعله انا وفتيات هذه الأسرة ما سأذكره عن حالي هو فقط أنموذج لان كثير من فتيات هذه العائلة أصبحن بمثل ما أنا فيه.
إخوتي:
عندما فقدت حسن التعامل والاحترام من قبل والدي ومحارمي الرجال عندما أصبحت لا انظر إليهم إلا بعين الانتقاد والتنقيص والاحتقار لما يفعلونه بدئت ابحث عن معنى الرجولة والاحترام والاهتمام والعاطفة ولا أخفيكم إنني وجدت كل ما كنت ابحث عنه
بدئت سلسة مكالماتي الهاتفية لهذا الرجل وبدئت رحلة الحب والعشق والتعلق بشخصيته وأخلاقه التي لا أخفيكم إنها أفضل من أخلاق ألف رجل ينتمي لعائلتي لم يبخل علي بشيء وقف بجانبي وقفة الرجل الكريم وساعدني بكل ما يملك لم يتضجر أو يمن علي او حتى يشعرني بان له الفضل علي وعلى أسرتي )بعد الله( كثيرا ما ينصحني بان لا أرد لأبي وأمي أي طلب وان الله لن يبارك لي في راتبي إن أنا جعلتهم يشعرون إنني امن عليهم حتى عندما بدء الاعتماد علي بشكل كلي وبدء والدي بالتخلي تماما عن كل مسؤليات المنزل وقف هذا الرجل وقفة كريم ابن كرام وازاح عني هذا الحمل الكبير والهم العظيم وبدأ يرسل لي الأموال لأقضي بها احتياجاتي واحتياجات عائلتي.
خلاصة الموضوع:
لا استطيع الاقتران بهذا الرجل لأنه ليس من القبيلة ليس هذا فحسب إنما الآن تقدم لخطبتي شاب في ال30 من عمره يعمل بأحد السفارات في دول الخليج كما ذكرت سابقا انه مقصر في الصلاة وأخلاقه شبيهه بأخلاق رجال القبيله.. طبعا أعمامي وإخوتي يمتدحونه لأنه على شاكلتهم عندما تقدم لخطبتي ذكر هذا الشاب بأنه يريد أن يعف نفسه وان يحفظ نفسه وانه يريد أن يترك كل ما هو عليه الان من معاصي وقد طلبني أنا بالتحديد لأكون العون له في هذه الحياة لكنني لا اعلم إذا كان صادق في هذه النية أم انه يتخذها ستارا لأقبل به زوجا لأنه سبق وان رفضت الزواج بأخيه الأكبر لأنه هو أيضا من اللذين يتعاطون المسكرات سبحان الله مع أني القائم على شؤون الأسرة إلا أن أبي وأمي وإخوتي يريدونني ان أتزوج بأقصى سرعة لأنهم يرون إنني كبرت في السن وان قطار الزواج قد فاتني وإنني الآن عانس مع العلم إنني أعرف إنهم يطمعون براتب هذا الشاب (الخاطب) بحكم عمله في السفارة يعلم الله إنني في حيرة من أمري أأوافق على هذا المتقدم وأرضى به زوجا بكل ما فيه على أمل أن يتغير ويهتدي إلى الطريق السديد أم ارفضه واستمر مع الرجل الذي تعلق به قلبي وفكري وأصبح قدوتي في هذه الحياة أريد أن أهرب من هذه العائلة وهذا المنزل لكنني لا أريد أن اخرج من شقاء لأقع في جحيم وهم ابدي ماذا افعل.
أريد أن أتزوج وأحصن نفسي خاصة وإنني اعمل في مجال اختلاط وانتم تعلمون ماذا تعني كلمة اختلاط وما هو تأثيرها على فكر الفتيات وأخلاقهن أريد أن أعيش حياة طبيعيه هادئة احلم كغيري من الفتيات بان أكون ام وربه أسرة وزوجة صالحة
اقسم بالله إنني لا أريد أن استمر بعلاقة الهاتف وحتى الرجل الذي أحبه يكره أن نستمر بهذه العلاقة ويريد أن نتزوج وقد تعرف على والدي لكن ابي انهى كل شيء عندما أصر على أننا لا نزوج بناتنا إلا لأولاد عمومتهن وان بناتي كلهن مخطوبات.
أرجوكم أفيدوني..
اخبروني ماذا افعل لان الجميع ينصحني بالموافقة وان أضع نصب عيني أني أريد أن اهدي شخص للطريق المستقيم على أمل أن يهتدي وما ذلك على الله بعزيز وانا خائفة ومترددة كثيرا لا أريد أن ابني حياتي على امال قد لا تتحقق خاصة وان الكثير من بنات عائلتنا أقدمن على هذه الخطوة ولكن هذا الأمل وهذه الطموح لم تتحقق  أرجوكم لا تتأخروا علي بالرد لأنهم يريدونني أن أقول رائيي قبل نهاية شهر رمضان أسال الله أن يجزل لكم الأجر والثواب انه على ذلك قدير وبالإجابة جدير.

الإجابة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  أما بعد:\r\nأسأل الله تعالى أن يوفقك للحل الأمثل والاختيار الأصوب،  ومن بداية كلامك يتضح أنك تحبي الخير لبلدك، وترغبي في إصلاح المجتمع وتغييره للأحسن، وخطابك هذا بداية للإصلاح أو للسير في طريق الإصلاح، ولا تضعفي، حاولي مع غيرك من أهل الخير والصلاح توصيل رسائل باستمرار للمشايخ وللعلماء والأمراء والمصلحين ليزوروا مجتمعكم، ويتفقدوا بلدكم وينشروا العلم، وينقذوا الناس من الجهل و يبعدوهم بقدر الإمكان عن الوقوع في المعاصي، ويبعدوهم عن العادات والتقاليد المخالفة لتعاليم الإسلام. \r\n   أما مشكلتك في إقامة علاقة فأنت لست بحاجة إلا للتذكرة بأن هذا العمل خطأ ومعصية ينبغي الإقلاع عنه فورا، حتى لو لم تكن هناك مشكلة بعدم القدرة على الزواج منه. فلا يجوز التوصل للخير بفعل الشر، أو الغاية لا تبرر الوسيلة.\r\nعليك ـ أختي الفاضلة ـ أن تقطعي علاقتك بهذا الشاب فورا، فلا كلام، ولا اتصالات، ولا حوارات، ولا طمع في خطبة.\r\nوالآن كان  هذا مدخل لحل مشكلتك ومشكلة الكثيرات ممن يعيشن في مجتمعات تتمسك بتقاليد وعادات مخالفة لهدي الإسلام، فالإسلام لم يدع للتعصب، ولم يأمر بهذه العادات بل وضع الأساس المتين للتفاضل بين الناس على التقوى قال تعالى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) وقد ورد في الحديث الصحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه في رواية أمانته فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) رواه الترمذي وغيره، إضافة لمخالفات أخرى تقع في بلدكم من ارتكاب الذنوب والتهاون في أمر الصلاة، وسهولة الوقوع في المعاصي.\r\nالمهم ندخل في مشكلتك: فمن خلال التجارب السابقة والخبرات الماضية أعرف أن المرأة لا تستطيع أن تنجح في الوقوف أمام أهلها أو لا ننصحها بمخالفة عادات وتقاليد بلدها حتى لو كانت مخالفة لتعاليم الإسلام مؤقتا، إلا في حالات نادرة تكون المرأة عندها شخصية قوية ومؤهلات عالية،إضافة لمن يقف بجوارها من بني جنسها أو من الرجال المصلحين بعد الاستعانة بالله تعالى، ففي هذه الحالة نقل لها خالفي أهلك، وتمسكي بالحق، وحالتك لا تسمح بذلك.\r\nولا أنس أن أشكر الأخت السائلة فكما عاتبتها على العلاقة وأمرتها بقطعها فورا أشكرها على غيرتها، وعلى سعة صدرها، وقوة تحملها وعدم استسلامها بسرعة، وكنت أحب أن أقول لها تمسكي بالحق وتحدي العادات الجاهلية البالية. \r\n    وكنت أتمنى يا أختي المظلومة أن أنصفك أو  أن أكتب الرد المنسجم مع  من يحب يريد أن يصحح المفاهيم ويعدل الأوضاع، ولا يستسلم  للجاهلية التي سماها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالمنتنة، وكان يمكنني أن أشير عليك بتحدي الواقع والوقوف في وجه الجميع لكن لا أملك ذلك لأني لا أعرف صلابتك  وقوة تحملك، بل أنا متأكد من ضعفك أو  هذه الفتاة مثل باقي بنات جنسها، ولا أقول استسلمي تماما ولكن نبحث عن الحل الأنسب.\r\nوسبب ذلك أني اطلعت على حالات خطيرة ارتبط فيها الزوج واختلى بزوجته بعد العقد وقبل الدخلة، ولما سمع الأب أنه غير قبلي رفض إتمام الزواج وألغي إجراءات الدخلة والفرح بعد الإتفاق على كل شيء، وطلب من الزوج أن يطلق ابنته، وصار الموضوع قضية تحتاج لحكم.\r\nوالآن أنصح بأنسب الحلول أو أفضل الردود، وأشجعه مؤقتا لأني أعرف أن الموضوع ليس سهلا والمسألة معقدة، والقضية عامة وشائكة، لأنها قضية تغيير مفاهيم عميقة، ومبادئ راسخة، وقد تناقشنا فيها كثيرا مع عدة مشايخ فنجد الاستجابة ضعيفة وحب التغيير بطيء حتى إني كنت أعتصر ألما أثناء دراستي الجامعية منذ أكثر من عشرين عاما عندما سمعت شيخا من قسم العقيدة في كلية شرعية يقول: لو تقدم أكبر المشايخ الخضريين أو غير القبليين لأختي مثلا الشيخ  ابن باز لو تقدم لأختي لرفضته احتراما للتقاليد وكان ابن باز حيا وكان من أكبر العلماء كما تعرفون.\r\nوأخيرا: فوجدت أفضل الردود في هذا الموضوع هو ترك موضوع التحدي، و عدم الخروج على التقاليد، فأنا في هذه القضية لا أستطيع أن أشير عليك بالوقوف في وجه أهلك، أو مخالفة تقاليد بلدك، لكن أقول ذلك لمن يستطيع أن يغير ولو ببطء.\r\n      لأن  هذه ليست قضية شخصية  هذه قضية رأي عام، تهم شرائح كثيرة من المجتمع، وليست قضية نادرة بل متكررة وعلاجها يحتاج لسياسة النفس الطويل والزمن جزء من العلاج، وحتى مع وجود الحنكة والخبرة إضافة إلى الاستعانة بالصبر والصلاة والدعاء، لكن المشكلة تحتاج إلى تكاتف الجهود من عدة جهات رسمية وأهلية  تعليمية ودعوية وإرشادية، وينبغي أن تتحد الآراء لتغيير الأوضاع المخالفة لهدي الإسلام، لأن بعض المشايخ ممن  تأثروا بالعادات وقدموها على الشرع لا يفهمون القضية جيدا، ولا يحاولون الوقوف ضد العادات والتقاليد المخالفة للشرع، فهي ليست قضيتك وحدك بل قضية الكثيرات غيرك، لابد من حلول عملية لهذه المشكلة المتفشية. وعلى كل فتاة متضررة أن تحاول أن تساهم في حلها إما بنشرها في الصحف أو رفعها للمقام السامي أو لمجلس الشورى أو الاتصال بمنظمات حقوق الإنسان، أو غير ذلك  طبعا مع الأخذ في الاعتبار بأهمية التواصي بالدعاء والإكثار من الاستغفار والصبر والنظر لمصيبة الآخرين والرضا بالقضاء.\r\n    أما موضوع العريس المتقدم من القبيلة نفسها  فلابد من توسيع دائرة السؤال عنه، للتأكد من دينه وأمانته وأخلاقه وحبه للاستقامة فعلا قبل الإرتباط به، أو على الأقل تكون هناك فترة خطبة للتجربة والسؤال والتأكد من الصفات الملائمة لك، والتحقق من الأخلاق الحميدة، حتى لا يحدث الندم، أو يفشل الزواج وينتهي بالطلاق  ولذلك أنصح  بعدم التسرع بعقد الملكة أو الزواج أو عقد القران، بل إيجاد فترة تجربة ليتبين منها حقيقة الشخص، ومدى صدقه في حب الاستقامة، ومدى رغبته في تأسيس أسرة مسلمة حقيقية.\r\nنسأل الله تعالى لكِ التوفيق والسداد ونسأله تعالى أن يمنحنا جميعا القدرة على الوقوف في وجه المشكلات ومواجهة العقبات وإتباع الحق  هذا و الله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.