الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبه وبعد،
فانا أعاني من هذا الموضوع الكثير .. موضوعي وباختصار أنه قد تم عقد قراني قبل 4 اشهر تقريبا على شاب لم نكن نعرفه من قبل وكان سؤال اهلي عنه اعتياديا جدا، وتمت الموافقه ولكني اكتشفت كثيراً من الاشياء التي تضايقني جدا، ومنها انه دائم السهر خارج المنزل مع اصدقائه الى الساعة 3 وقد تصل الى ما بعد صلاه الفجر احيانا حتى لو كان لديه دوام في اليوم التالي، وهذا مما يجعله ينام بعد الدوام وفي ايام الخميس والجمعة بشراهة وتضيع عليه كثير من الصلوات التي يصليها في وقت واحد فضلا عن كونها في البيت.. تناقشنا كثيرا في الموضوع ولكن لا فائدة، وكثيرا ما يكون رده عنادا واستفزازا بقوله لا أرى فيها بأس حتى بعد الزواج ... امر آخر فأنا احس بالبرود في كلامه وتصرفاته فاتصالاته قليلة وكثيرا ما يكون من طرفي الاتصال، وزياراته قليلة وان كنت احس بضيقه في الزيارة فقط ولكن
حتى خلال الزيارة لا تنقطع عنه الاتصالات من اصدقائه وغالبا ما يكون على موعد معهم بعد زيارتي، احس في بعض الاحيان انه وافق عليَّ ارضاءً لامه التي اعجبت بي وبأخلاقي وتمنتني له منذ أن رأتني على حد قولها!.. وإن كان في بعض الاحيان
النادرة يقول لي احبك لا ادري ماذا اقول في بعض الاحيان أقارنه بحالي وحال اهلي الملتزمين جدا وحاله الذي لا يصلي التراويح كاملة الا نادرا وإن صلاها فهي ركعتان او اكثر بقليل او لا شيء ومن ناحية اخرى فإخوتي لديهم شهادات عليا في تخصصات نادرة اما هو فالبكالوريوس فقط انا عصبية احيانا واحس ان حياتي معه متعبة... وجهوني للتصرف السديد معه وفقكم الله واتمنى ان يكون الرد سريعا فوقتي يذهب في المشاكل التي لا تنتهي وشكرا لكم...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته \r\nأختي الكريمة الدعوة وفقها الله وبارك فيها..... اعلمي رحمك الله أن من المهمات في الخطبة السؤال عن الخاطب، والتحري عن حاله و \"بدقة \" وعدم الاستعجال في البت قبولا ورفضا إلا بعد أن يأخذ التحري وضعه الطبيعي الشامل، فالسؤال عن الخاطب مهم ومعرفة طبائعه وسلوكه مطلب يتفق عليه الكل، ولا ندم بعد ذلك، لأن كثيرا من الشباب لا يمكن معرفة أحوالهم إلا بالتحري المستفيض، خصوصاً ذلك الشاب الذي يظهر عليه الإغراق في العلاقات الشبابية المقترنة بالسهر والسفر، واللهو الذي لا ينقطع، فيطغى على من هذه صفاته نوع من الانصراف عن أمور الدين ومستلزمات طلب العيش من عمل وغيره، وإهمال مقصود وغير مقصود للعلاقة الأسرية، وللوالدين، ناهيك عن انحرافات خطرة لا يمكن التنبؤ بوجودها خصوصا في بداياتها الأولى وهي \"المخدرات\" فقل ما تجتمع علاقات شبابية وسهر وإضاعة للصلوات وإضاعة للعمل، ونوم عميق يقطع الأوقات دون أن يكون للمخدرات دور مباشر أو غير مباشر، فكم من فتاة اكتشفت أن زوجها الشباب يتعاطى المخدر ابتداء وليس إدمانا فتعمل \"المسكينة\" جاهد على إخفاء أمره والعمل سرا على إصلاح حاله زمنا طويلا، ثم إذا اخذ الإدمان منه مأخذه وسيطر على فكره وعقله وأصبح وحشا مخيفا..! بينت أمرها لمن يعنيهم أمره لكن بعد ماذا..؟ بعدما استفحل أمره وامتلأ بيته بنين وبنات وأصبح وجوده \"عالة\"، أقول هذا الكلام منبهاً ومحذراً، فالزواج شأنه عظيم.... فالدخول في شِبْاكه سهل لكن التخلص منها في غاية الصعوبة..!\r\nأختي الكريمة أن تتأخر الفتاة في الزواج سنة أو سنتين أو اقل أو أكثر خير لها من أن تُقدم على علاقة زواج اُخذ على طابعها العام عوائق متوقعة، وتقلبات لاتنقطع ولا تنتهي، وسلوكيات من قبل الزوج مشينة غير سوية..! وعدم مبالاة واهتمام.. فولادة أسرة جديدة لابد أن تكون الطمأنينة احد أصولها المهمة ولابد أن تُبنى على التفاهم، والمحبة، والاحترام المتبادل، ولابد أن يتخللها ويلازمها استشعار بالمسؤولية واهتمام بأمور الدين قبل كل شيء. \r\nأختي الكريمة.. المستوى التعليمي عند الزوج ليس كل شيء، ولا هو الذي يُقيم سلوك الزوج ويحفظه أبدا، كم من زوج لا يحمل شهادات عالية وهم كُثر أمورهم الأسرية مبنية ومرتبة على أعلى درجات السعادة والاحترام واستشعار أهمية العلاقة، والحرص المتوج بالغيرة المعتدلة، والمحبة الصادقة، والمودة التي لا تتأثر بتقدم الزمن ولا بتحوله.. \r\nأختي الكريمة الدعوة.. عقد القران ليس كل شيء... والنزول من أول السلم أهون وأقل من آخرة، لكن متى...؟ بعد إعادة النظر بالخاطب مرة أخرى، والسؤال عنه وتتبعه حالة من \"جديد\" فيظهر لي أن إعجاب والدته بتدينك وسلوكك، ترى الوالدة أنه عامل مهم لتعديل سلوكه الذي بتِ تكتشفينه حيث تقولين عنه: (ولكني اكتشفت كثيرا من الأشياء التي تضايقني جدا) \"يخطئ\" البعض حين يُقدم على عقد قران ابنته بخاطبها بوقت طويل قبل الزواج مما يترتب عليه \"التزام\" يجد من يعنيهم أمره صعوبة في العدول عنه؛ عندما تكتشف مستجدات تُقوض أركان هذه العشرة الجديدة، فيضع البعض نفسه في موقف حرج علما أن طلب الطلاق في مثل هذه الحالة أمر لا صعوبة فيه ولا لوم لمن طلبه خصوصا إذا عُلم يقينا أن النتائج سلبية، أكثر منها ايجابية، وان بوادرها ردى أكثر من كونها توافقا وانسجاما فلا أرى في عقد القران المبكر أي ضرورة إلا إذا كان هناك أسباب مُلحة لابد منها..! \r\nعليه أقول لك أختي الفاضلة: أخبري من ترين فيه الحكمة والعقل من ذويك بهذا الشأن واطلبي منه التحري الدقيق عن هذا الزوج من جديد ، وقبل هذا وذاك استخيري الله سبحانه وتعالى في شأنه ، ولا تستعجلي فبعض الأزواج صغيري السن فيهم من الطيش الكثير مما يستنكره العقلاء، فمراعاة هذه الجوانب عامل مهم قبل اتخاذ أي قرار نهائي... \r\nتقولين عنه: \r\nتناقشنا كثيرا في الموضوع ولكن لا فائده وكثيرا ! ما يكون رده عنادا واستفزازا ) . \r\nحقيقة لا اعرف نوع هذا النقاش ولا طبيعته ، ولا الآلية التي تم بها لكن كما قلت تبصري قبل أي قرار ، واعلمي أن الأمر يعنيك أنت قبل غيرك فأنت المعنية به أولا وآخرا، ومازال في الوقت سعة، وتجنبي ما يوتر ويثير أعصابك فما بهذه الإثارة تُعالج الأمور، ولا تستقيم الأحوال، لكنها الحكمة والهدوء سيدا الصعوبات والله المستعان.. وفقك الله لسعادة الدارين...