الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

تزوجت زوجتي الثانية وأسكنتها بيتا مستقلا وفي بداية الحياة اكتشفت أن المرأة لديها انفتاح وتطلعات لا استطيع مواكبتها إذ إني رجل مستقيم ولدي ثوابت لا يمكن أن أتجاوزها..
ولا شك أن الحياة الزوجية يحصل فيها من المشاكل والأمور التي لا تخفى عليكم، ذات يوم حصلت مشكلة مع الأولى بسبب الثانية وغضبت غضباً جعلني اتخذ أسلوب التأديب القرآني وضربتهن ضربا غير مبرح وانتهت المشكلة وتصالحنا وعاد المركب إلى وضعه الصحيح وعاملتها أي الثانية بكل الحب والتقدير والحشمة وحصل لديها في عائلتها..
وهي ليست من مجتمعي ولا من عائلتي حصل مرض لكبير العائلة لديهم ذهبت لزيارته وتوفي بعد أسبوع من زيارتها له وقدمنا واجب العزاء وأمرناهم بعد أسبوعين بالعودة فذكرت أنها حامل وأصبحت تكلمني من بيت والدها بين الفينة والأخرى وتسألني بعض الأسئلة مثل هل سوف تتزوج شكلك متزوج مسيار وأقول الزواج عموما ظاهرة صحية وبعد هذا النقاش بأيام كلمتني أمها تشجب وتستنكر فخبرتها أن الوضع طبيعي وهذا الوضع ليس في خلدي الآن..
وأنا أرى انه كما قلت ظاهرة صحية وأمر من الله لا يسوغ لأي مسلم أن يخوض فيه بقصد المنع وأنا متزوج من قبل والأمر اعتقد انه بسيط ولا يحتاج إلى هذا النقد المهم اتفقنا بعد هدوء العاصفة أن تعود إلى بيتها معززة مكرمة وهي الآن تحمل طفلنا في أحشائها.
بعد يومين فوجئت بمقال صحفي يحكي واقعي ويتهمني بأشياء غير صحيحة منها الابتزاز وطلب المهر حتى تحصل على ورقة الطلاق وأنها تسكن في أثاث قديم يثير الاشمئزاز وأشياء عارية من الصحة وكلمتها وأنكرت هذا وكلمت الصحفية التي نشرت المشكلة وأخبرتني أنها هي بعد هذا السرد وأنا لا أريد أن أمزق هذه المؤسسة والرباط اذ علم مجتمعي اطلعوا على الخبر وأسيء إلى سمعتي، أخبرتها أنها قد سعت لتشتيت حياتها وقد خربت بيتها بيدها..
السؤال: هل أطلقها وأنا الآن لدي في بطنها طفل لي ويعلم الله أني لا أريد ظلمها ولا أستسيغها الآن واعلم أن الله يقول فإمساك بمعروف او تسريح بإحسان وأخاف من هذا التمادي إذا أشرتم برجوعها وتعلمون أن الطلاق سبب للغنى وان يتفرقا يغن الله كلا من سعته وهل يحق لي استرداد مهري الذي دفعته لها سامحونا على الإطالة والسلام.

الإجابة
أهلا بك أخي مفيد مستشيراً فيما ألم بك، وقد استوقفتني رسالتك عدة وقفات، إليك تأملي فيها.\r\nالوقفة الأولى:\r\nأخي مفيد: الزواج علاقة ومشاركة وميثاق غليظ، فمن استحل الفرج بكلمة الله فعليه أن يسير كما يريد الله سبحانه، وليس صحيحاً يا مبارك أن يقدم الرجل على الزواج من امرأة لا يحيط بها علماً من كل وجه، وخاصة وأن عنده \"ثوابت لا يمكن أن أتجاوزها\" فكيف هذا وقولك \"اكتشفت أن المرأة لديها انفتاح وتطلعات..\" هذا اكتشاف أم هو معلوم لم تستطع التأقلم معه، وإذا جللت سحب الحب والمودة والرحمة نفسك أمكن معالجة كل شيء بلا فرض ولا تعسف.\r\nوالوقفة الأخرى:\r\nحصلت مشكلة مع الأولى بسبب الثانية، فغضبت وضربت وتقول \"أسلوب التأديب القرآني\".. لا يا مفيد، القرآن لم يأمر بضرب المرأة عند المخالفة والغلط، بل عند النشوز، وهو معصية الزوج فيما فرض الله عليها من طاعته، مأخوذ من النشر وهو الارتفاع، فكأنها ارتفعت وتعالت عما فرض الله عليها من طاعته، ومن ثم ليس له البداءة بالضرب، بل الموعظة ثم الهجر في الفراش ثم الضرب غير المبرح (النظر المغنى 10/260) واقرأ الآية بتمعن، واقرأ هذا الحديث: \"وقد طاف بآل محمد نساء يشكين أزواجهن، وما أولئك بخياركم\"، وهن اشتكين من الضرب.\r\nالوقفة الثالثة:\r\nالوضوح والصراحة مهمة في كل شؤون الحياة وفي الحياة الزوجية على وجه الخصوص فلماذا يقفز هذا الهاجس إلى نفسها، هل هناك قرائن من سلوكك أو من سلوك غيرك ممن تزوج من تلك المحلة، فإن كان فلا لوم عليها، وعليك أن تثبت العكس.\r\nالوقفة الرابعة:\r\nأبعد شبح الطلاق من خياراتك واعمل جهدك على تحصيل المودة والرحمة بالعفو والصفح والتجاوز عما حصل، فلا تسير الحياة الزوجية باستيفاء الحقوق، وإياك أن تضرب الثانية من أجل الأولى، فلا بد من فصل المسكن وفصل العلاقة وعدم الحديث منك عند أحداهما على الأخرى، فهذا مستنقع آسن.\r\nوقبل أن أضع القلم أذكرك أخي بأن من يشعر أنه ضحية، يضعف تحمله للمسؤولية \"كأن ما جرى ليس لك دخل فيه، إنما هو من عمل غيرك\"، وأما المهر فلا حقّ لك فيه بعد الخلوة والجماع، وضع نفسك في موقع الزوجة حتى تفهم المشكلة.\r\nفالمشكلة القائمة لا يمكن حلها بالأدوات والطريقة والتفكير التي أدت إلى حدوثها، فعليك بمراجعة كتابين أحدهما \"العادات السبع للأسر الأكثر فاعلية\" لستيفن كوفي، والآخر \"رجال سيئو الطباع\" لجابي كارتر.\r\nأعانك الله على حسن النظر وكريم العفو، وحقق لك الأماني والمنى.