الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أقدم لكم هذه المشكلة وأريد العون منكم بعد الله سبحانه وتعالى أختي وصف لها الطبيب دواء cipram 20mg risperdal 2mg من يوم عمرها 19 سنة يعني لها تقريبا 6 سنين وأبغى أعرف هل يؤثر هذا عليها إذ إنها تعاني من اكتئاب كما قال الدكتور إذ إنها كأم يصدر منها البكاء وتقول بأنها تسمع أحد يكلمها وتكره إحدى معلماتها وزميلتها عندما كانت في الثانوية على الرغم من مستواها الممتاز فذهب بها والداي وعمتي إلى الدكتور فأصبحت تكرههما لأنهم ذهبوا بها وهي لا تعلم بعد أخذها للعلاج فكرت أمي بذهابها إلى الشيخ ثم قال بأنها عين أصيبت بها والآن يا دكتور أبي لا يكلمها لأنها كانت تسمعه كلاما من غير قصد منها وهي الآن تريد أن تترك الدواء لأنها إذا تركته عادت الحال إليها أسوأ وإذا تقدم أحد لخطبتها هل نجعلها توافق منه وتأخذ الدواء ونعلم الشخص لأنها هي تقرأ في الجرائد والمجلات عن أضرارها فتثور ثورتها مرة أخرى. تنبيه: 1- أبي لا يطيق الكلام معه.2- الأسرة أصبحت أو لا زالت في شجار من الصغير إلى الكبير.3- الأسلوب أثر على نفسياتنا.4- أريد العلاج بالنسبة لها ولنا.

الإجابة
حيث أن الحال كما ذكرت، فننصح إن كان هناك مجال أن يذكر ما يحصل في المنزل للطبيب لكي يشرح لوالدها عن طبيعة المرض ويشرح لأختك عن مرضها والأدوية التي تتناولها وآثارها. علماً أن الأدوية التي تأخذها ذات آثار قليلة جداً ويمكن علاجها، طالما يوجد تحسن جيد على هذا العلاج.وإذا وجد أخصائية أو أخصائي اجتماعي في المستشفى الذي تتعالج فيه أختك، فمن المناسب أن تطلبوا مساعدتها في حل هذه المشاكل.. كما أنصح أن تسألوا الطبيب المعالج عن قدرة المريضة على الزواج، وهل يكون ذلك في صالحها الآن (في الوقت الحاضر).ويجب عليكم عندئذٍ إخبار من يتقدم لها بذلك، لأنها تحتاج لمراجعة المستشفى ولأخذ العلاج وللمتابعة. ولا يمنع أن يسأل الطبيب المعالج.نسأل الله سبحانه وتعالى أن يكتب لها الشفاء العاجل والتوفيق لها ولكم.