الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم.. أنا فتاه أبلغ من العمر 20 سنة، ومشكلتي أن أبي يريد تزويجي لولد خالي رغما عني.. وأنا لا أرفض الشاب دون سبب، ولكن أعرف عنه الكثير مثل أنه كان على علاقة جنسية مع خادمتهم، وكثير من الأشياء التي يفعلها كثير من الشباب للأسف. ولا أستطيع أن أخبر أبي بهذه الأشياء التي أعرفها؛ لأنه يعتقد أنهم متربين مثل أخي، وأنهم لا يسهرون في الخارج ولا يرجعون في ساعات متأخرة.. ولكن الحقيقة هي العكس . السؤال هو: كيف أقنع أبي برفضي لقريبي بأدلة من الشرع أنه لا يجوز زواج الفتاة بمن لا ترغب فيه؟ أرجو الإجابة بأسرع وقت ممكن.

الإجابة
يحرم إجبار البنت على الزواج من شخص لا ترضى به، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث بالنهي عن ذلك، ومنها: 1ـ قوله صلى الله عليه وسلم: "لا تنكح الأيم (أي الثيب) حتى تُستأمر ولا تُنكح البكر حتى تُستأذن" فقالوا: يا رسول الله كيف إذنها؟ قال: "أن تسكت" (متفق عليه). 2ـ ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ جارية بكراً أتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت أنَّ أباها زوَّجها وهي كارهة، فخيَّرها رسول الله صلى الله عليه وسلم" (رواه أحمد). 3ـ ما رواه البخاري في صحيحه أنَّ امرأة زوَّجها أبوها وهي كارهة، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فردَّ نكاحها. 4ـ ما رواه الإمام أحمد والنسائي أنَّ امرأة قالت للنبي صلى الله عليه وسلم إنَّ أبي زوَّجني من ابن أخيه ليرفع به خسيسته. فجعل الأمر إليها، فقالت: "قد أجزت ما صنع أبي ولكن أردت أن يُعلم أن ليس إلى الآباء من الأمر شيء".