الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا متزوجه من 7 سنوات ولم ارزق باطفال وانا وزوجي ليس لدينا اي سبب طبي يمنع الانجاب هذا بعد رحلة طويله مع الاطباء والفحوصات. ولكن انا احس بالفراغ الكبير في حياتي وزوجي بدا يمل من حياتنا واقترح علينا الطبيب تجربة اطفال الانابيب ولكن زوجي رافض هذه الفكره ولا اعرف كيف اقنعه بها انا اريد بشده اناجرب يمكن تنجح وارزق بطفل كما اتمنى ولكن هو يرفض بشده كيف اقنعه

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. اعلمي ـ أختي ـ أن السعادة الحقيقة والكاملة لا تكون إلا في الجنة لمن كتبها الله لهم ويسر لهم أسبابها، أما في الدنيا فلا بد من جانب نقص في حياتنا، إما في الصحة والذرية أو المال أو الاستقرار. وهذه هي جملة المصائب في الحياة، وأنت عندك جانب نقص وهو الذرية. ومن رحمة الله بالمؤمنين أنه يكتب عليهم نقصاً في حياتهم إن صبروا أثابهم، وإن صبروا ودعوا الله وبذلوا الأسباب لعله برحمته أن يعطيهم مسألتهم. لذلك أوصيك: 1- أكثري من حمد الله، وذلك بأدعية مثل: (الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه) (اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك..). فالحمد إثبات منك للرضا بقضاء الله وقدره، وبه تزداد النعمة. 2- أكثري من الاستغفار؛ لقوله تعالى: (استغفروا ربكم إنه كان غفاراً * يرسل السماء عليكم مدراراً * ويمددكم بأموال وبنين) فالاستغفار من أسباب الذرية بإذن الله. 3- من العمل بالأسباب: أن يبحث الإنسان عن العلاج الطبي، وموضوع طفل الأنابيب قد ينجح في حالات، وقد يكون ضياعاً للوقت والمال والجهد؛ لذلك أوصيك بالاستخارة في إقدامك على هذا العلاج، فصلي ركعتين ثم ادعي الدعاء المأثور. وفقك الله.