الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

مشكلتي هي أن لنا جارا يريد تحطيم أخي، وقد حاول التعدي على أخي بعد أن خلى بينهما إلا أنه قد تصدى له كما أنه حاول تشكيك أخي بنزاهة والدته وإخوته ولكن أخي لم يخبرنا إلا بعد فترة من الزمن، وعندما علمنا بهذا الأمر جن جنون والدي وأصبح يحلف أنه سيقتله وقد ذهب أخي وأخبر زوجته فأصبحنا عندما نراهم أو يرونا نشتم بعضنا وأنا خائفة على أخي ووالدي ولا نعرف كيف نتصرف؟

الإجابة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد \r\nفنسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم للوصول لأسلم الحلول، وأن يرزقنا البعد عن الظلم والاعتداء.\r\nالسؤال الوارد مختصر جدا، صحيح فيه ملخص مفيد لكن بعض الأمور تحتاج إلى توضيح، فما سبب إقدام جاركم على تحطيم أخيك، وما سبب الاعتداء، ثم ما سبب ما فعله هذا الجار من تشويه سمعتكم، كل هذه أسئلة مهمة لا ندري الإجابة عنها؟\r\nوعلى كل حال فالسؤال بهذه الطريقة المختصرة يتضح منه أن هناك خلافا بينكم وبين هذا الجار، الذي حاول الانتقام منكم في شخصية أخيكم، وقد نفذ خطة خبيثة ليحطم الأخ بطريقة فيها ذكاء فجاءه من ناحية النزاهة والشرف، وبدأ في النيل منكم، بالتشكيك في نزاهة الأم والأخوات، يعني  يريد زعزعة ثقته في سلوككم، وبالطبع الأمر تطور بعد حلف الوالد، وتم تبادل الشتائم.\r\nفالأمر بهذه الصورة يحتاج إلى تحليل التصرفات من البداية، وما كان ينبغي فعله مع هذا الجار من أخيك، و بيان حكم ما فعله الجار، وكيفية التصرف بعد ذلك، وكل ما سأذكره هو بحسب ما فهمت من سؤالك، وهي مقترحات نابعة من الاحتمالات التي دل عليها السؤال، وسأورد ثلاثة أمور، أو ثلاثة احتمالات.\r\nالأمر الأول:\r\n قد يكون أخوك وقع في خطأ أنه أصغى السمع لهذا الشخص، ومن المفترض ألا يعير كلامه أي اهتمام،  بل على العكس كان المفروض أن يهدده بأن يرفع الأمر لجهة مؤثرة أو للقضاء أو الشرطة، لأن هذا الجار وقع في سوء الظن، وقد يكون لم يكتفِ فقط بتلويث السمعة بذكر كلاما يمس الشرف، بل يمس العرض، وينال من الشرف، فهذا الأمر لا يمكن السكوت عليه، ولا بد للمخطئ أن ينال جزاؤه.\r\n ولا بد من محاربة سوء الظن، والوقوف في وجه من يتهم الناس، أو يقذف المؤمنات العفيفات(أي لم يسبق لهن الزواج) أو المحصنات(من سبق لها الزواج الفعلي)، أو يطعن في سوء سلوك أي واحدة بالتلميح أو بالتصريح.\r\nكان من الممكن أن يبدأ أخوك بالنصح أولا بأن يذكره بخطورة إطلاق اللسان في أعراض الناس، وبعقوبة من يقذف بتهم قبل التثبت والتأكد وحتى لو تأكد فلا يجوز أن ينقل شيئا للإفساد بين أفراد العائلة أو نشر أخبار دون تأكد. وقد لا يدري كثير من الشباب ما معنى قذف المحصنات ولا يدري حجم هذه الكبيرة أو خطورتها، ولا يدري العواقب المترتبة عليها وأصبح من السهل على بعض الناس أن يخوضوا في أعراض الآخرين بالباطل وبالمزاح. \r\nولبيان خطورة ذلك ننقل لكم قول الله عز وجل في من يقذفون الناس بالباطل {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} (4) سورة النــور. فلا تقبل منهم شهادة أبدا وقد قال الله فيهم أنهم فاسقون إلا إذا تابوا توبة نصوحا.ويقول أيضا {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (23) سورة النــور. فهم ملعونون في الدنيا والآخرة إلا إذا تابوا إلى الله تعالى.\r\nويقول تعالى {لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُوْلَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ} (13) سورة النــور. فأيضا هم عند الله من الكاذبين لا يقبل ولا يسمع منهم شهادة إلا إن تابوا توبة نصوحا.  وقد جعله الرسول صلى الله عليه وسلم من السبع الموبقات، فعـنْ أَبِي هُرَيْرَةَ:أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- قَالَ: \"اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ\".قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا هُنَّ؟ قَالَ: \"الشِّرْكُ بِاللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللهِ إِلاَّ بِالْحَقِّ، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلاَتِ\". متفق عليه.\r\n  فقذف المحصنات من الموبقات أي المهلكات فعلى من يقع في مثل هذا التوبة إلى الله توبة نصوحا ولا يعود لمثل هذا أبدا ولا يفعل ذلك حتى وإن كان يمزح فلا مزاح في أعراض الناس أبدا.  وإن كان جادا فليتحمل مسؤولية ما يتلفظ به لسانه، وأذكر بما ثبت في الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ:أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: \"إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ، مَا يَتَبَيَّنُ مَا فِيهَا، يَهْوِي بِهَا فِي النَّارِ، أَبْعَدَ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ\". \r\nالأمر الثاني:\r\n هو لا بد من نشر منهج التثبت، والتأكد قبل الإقدام على نشر أي خبر، أو حتى تصديق أي خبر، وعلى أخيك أن يلتزم بهذا المنهج إضافة للشخص الآخر، فلا بد من التأكيد على ترسيخ المبدأ الإسلامي  في أذهان الجميع وهو التثبت والتأكد قبل نشر أو تصديق أي خبر وأذكر الجميع بقول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) ولنتذكر قول الله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) سورة الحجرات.\r\nالأمر الثالث:\r\n ينبغي مراعاة حق الجار، والبعد عن أذيته، أما وقد ابتليتم بجار السوء، الذي ارتكب هذه الحماقات فيمكن أن تبحثوا عن شخص محترم مسموع الكلمة له مركز مؤثر مثل عمدة الحي أو المختار، أو شيخ الحي، أو شخص له تأثير على الجميع، ليكون حكما بين جاركم وبينكم، أو ممكن أن يتدخل أكثر من حكم في وقت واحد اثنين مثلا أو ثلاثة مثل مجلس الرجال، بشرط أن يقبل الجار التحكيم، ويقبل بالحكم الصادر من لجنة التحكيم، أو من الحكم، وأنتم كذلك تبينون أنكم مستعدون لتنفيذ حكم الشيخ أو الحكم، أو اللجنة ، وتعرضوا على هذا الحكم، أو هؤلاء الحكام الموضوع ، وتشرحوا المشكلة، ثم تعطوا الفرصة للحكام لسماع الحكم، وتبدوأن في التنفيذ، وقد يكون الحكم الصادر بفرض غرامة مثلا، أو بالحكم على الجار بترك السكن أو ترك البلد لآخر، أو الاعتذار عما بدر منه، أو غير ذلك.\r\nثم ممكن مثلا أن يحكموا برفع الأمر للقضاء أو استدعاء الشرطة لينال المخطئ جزاؤه، ولكن هذا الحل يكون بعد فشل الجهود للوصول لحل معقول ومقبول دون اللجوء لجهات رسمية.\r\nوقد يكون الحل المناسب في بعض الحالات من البداية هو تبليغ الشرطة عن هذا الجار السئ لينال عقابه، أو ليرتدع ولا يعبث بأعراض الناس بهذه الصورة.   \r\nاللهم احفظنا وارحمنا وأسأل الله تعالى لكما التوفيق والسداد وأن يمنحنا جميعا القدرة على الوقوف في وجه المشكلات ومواجهة العقبات.\r\nهذا و الله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.