الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات

>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة عمري عشرون عاماً، في المرحلة الجامعية، مشكلتي ربما تمر بها الكثير من الفتيات وهي: "كيف نحترم أمهاتنا؟!".. لا أدري هل أنا المخطئة أم أمي هي المخطئة..؟! أحياناً تنتقدني أمي في أسلوب حديثي معها، وخاصة عندما أكون في حالة غضب، وبدون قصد مني أتحدث إليها بطريقة غير لبقة، ثم بعد ذلك أندم أشد الندم وأقول لنفسي إنني في المرة القادمة سأصبح أكثر صبراً عليها، حيث إن والدتي "عصبية" جداً، وعمرها 37 عاما، ورغم أننا متقاربان في السن لكننا لا نتفق في الآراء.. أنا حزينة وغير راضية عن نفسي أبداً، وأشعر بالذنب لتقصيري تجاه والدتي؛ فرضا الله من رضاها.. كل يوم أقول إنني سأبدأ عهداً جديداً، صفحةً جديدة، وسأراقب تصرفاتي، ولكنني لا ألبث أن أعود ثانية. ثم إنني عندما أكون غاضبة لا أعطف على صغير ولا أحترم كبيراً، ولكنني عندما أكون في حالة الهدوء أكون مثالاً للفتاة المؤدبة الخلوقة، وتحبني أمي حباً شديداً وتصفني أنني أفضل أبنائها.. ولكنني الآن حزينة لأنني قبل قليل صرخت في وجه أمي بدون قصد، ولأنني أشعر بالضغوطات؛ نظراً لأنني الآن في فترة الامتحانات، ولكن أمي ـ هداها الله ـ لا تتفهم ذلك؟ وجزاكم الله خيراً.. ولكم مني جزيل الشكر.

الإجابة
الابنة العزيزة: روح التفاؤل.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد: وجدت في رسالتك أموراً جميلة، منها: حرصك على برّ أمك والسعي لرضاها.. وكذلك اعترافك بخطئك، وهذا أمر لا يستطيع كثيرون فعله، فبارك الله فيك. الأمر يتطلب منك الصبر ومجاهدة النفس ـ وهي في البداية صعبة ـ والتماس الطريقة المناسبة للاقتراب أكثر من والدتك، فبالرغم من تقاربكما في السن، إلا أنَّ هناك حاجزاً ـ على ما يبدو ـ لذا عليك فهم والدتك؛ بمعنى أن تتعرفي على طريقة تفكيرها: ماذا تريد؟ وماذا تحب؟ وما الذي يضايقها؟ وقبل كل ذلك أن تستشعري عظم حقها عليك.. إلخ. وحين ذاك ابتعدي عن كلّ ما يسبب لها الضيق أو يثير غضبها، والحرص على فعل ما تريده وما تحبه قدر الإمكان ـ من غير معصية الله ـ فاحترام الأمهات وتقديرهن ليس كلمات تقال؛ بل هي سلوك عملي تطبيقي. ـ لذا أرى من المناسب أن تتحببي لها وتتوددي، والتعبير عن ذلك بالكلام والضم والتقبيل ـ وقد يكون ذلك صعباً في البداية إذا لم تكوني معتادة عليها ـ قدمي لها الهدايا المناسبة التي تحبها، اظهري لها الاحترام والتقدير، سواء كنتما وحدكما أم أمام الآخرين. ـ شاركيها اهتماماتها.. وشاوريها في بعض أمورك.. قدِّمي لها خدماتك التي ترين أنَّها بحاجة إليها. ـ حاولي قدر الإمكان عدم مناقشة الأمور التي تعرفين مقدماً اختلافكما فيها ـ إذا لم يكن فيها محذور شرعي ـ فليس بالضرورة أن تتفقا على كل شيء وفي كل شيء؛ لأنَّ لكل إنسان طريقة تفكير وله رأي وذوق.. وقد تكونان مختلفتين في ذلك، ولكن لا تصطدمي بها وتصري على رأيك، اسمعي رأيها فقد يكون هو الأصوب.. أو اختاري الحلول الوسط إذا كان الأمر غير ذلك. ـ وأنصحك ـ يا بنيتي ـ بالتدريب على ضبط النفس والتحكم في الأعصاب، خاصة عندما يتعلق الأمر بالوالدين. وقد علَّمنا رسولنا صلى الله عليه وسلم كيف نواجه الغضب، وذلك بالاستعاذة من الشيطان، الوضوء، وتغير وضعنا بالجلوس إذا كنا وقوفاً. ـ كما أنَّ احتساب الأجر أمر مهم، خاصة إذا تعلق الأمر بالأم وتحملها والصبر عليها، والعمل على خدمتها وطلب رضاها. ـ وأوصيك ونفسي بالدعاء، فالله قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه. اسأليه العون على نفسك وأن يصلح أمرك كله، وأن يحسن خلقك، ويرزقك برّ والديك. ـ احمدي ربك على ثناء أمك لك واعترافها بأنك أفضل أبنائها، وشعورك بحبها العظيم لك. وفقك الله لما يحب ويرضى، وسدد خطاك، وسهل أمرك.