الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

أنا الزوجة الثانية وأسكن مع الزوجة الأولى في نفس البيت كل واحدة لها غرفتها وليلتها ومجلسنا وطعامنا واحد، وقد تزوجت زوجي بعد أن قال إنه يرغب في الزواج لوجود برص في زوجته وأنه لا يرغب في الزواج من بعدي وأنه بعد أن نتفق أنا وجارتي سيفصلنا كلاً في بيت، والآن زوجي يرغب في الزواج من ثالثة ويريد أن يجمعنا سوياً في منزل واحد مع العلم أن زوجي غير عادل في بعض الأمور معي مثال: زوجته الأولى هي من تركب معه في السيارة في المقعد الأمامي أيضا هي بجانبه على طاولة الطعام وابنته على الجانب الآخر وأنا بجانب جارتي وأيضا المصروف بيد الزوجة الأولى وأيضا مجلسنا هي بجانبه في الكنب وأنا بكنب منفصل وأشياء أخرى وهو لا يعترف انه مقصر في ذلك والآن سيتزوج مع أني ولله الحمد طيلة 3 سنوات زواج لم اجلب له مشكلة لا معه ولا زوجته ولم ينم في يوم وهو غضبان علي.. وأنا رافضة لهذا الزواج وأريد أن استقل ببيت لوحدي مع العلم أن زوجي إنسان مقتدر جدا جدا جدا وهو رافض أن يجعلني في بيت لوحدي وما رأيكم بأنه اخبرني بزواجه وأنا نفساء لم أكمل 23 يوماً هل الشرع بصفي من مطالبتي ببيت شرعي لوحدي.

الإجابة
أيها المباركة أم فهد، أنتِ قبلتِ أن تكوني زوجة ثانية، فهو قبول لآثار ذلك عليك، وما جرى منك حيث قبلت السبب في زواجه منك وما اشترطه على نفسه، كل ذلك ذهب أدراج الرياح.\r\nأخيتي: اعلمي أن الحقوق تنزع لا توهب، ولكن بالتي هي أحسن، فاستمرار مطالبتك له بما جرى الاتفاق عليه أمر مهم أنت مسؤولة عنه، وثقتك بنفسك وبصواب مطالبك هو وقود الاستمرار، وأما أنه لا يعدل بينكما في المركب والمجلس وزوجته الأولى معها المصروف، فهو جهل منه بالواجب من العدل فيما يقدر عليه الإنسان، إلا إن جرى بينكما اتفاق فالشرط أملك كما يقال.\r\nوأرى أنك تمدين يداً قصيرة في أخذ حقك وتكتمين مشاعرك وهذا خطأ، فالرجال أو بعضهم على الأقل لا يدرك المشاعر إلا إذا تحدث عنها ومثل ذلك المرارات والأحزان، فأرى لك المصارحة والاستمرار والتأكيد على المطالبة بالانفصال، وهذا هو الشرع والسنة، فقد جعل الرسول صلى الله عليه وسلم لكل زوجة بيتاً وأنت تذكرين أنه قادر فلا يصح عمله ولا يقبل سكوتك، ولكن الأسلوب والطريقة تحتاج إلى تحديث وتغيير، والرجال قليلاً ما يستجيبون للمواعظ من نسائهم، فالمطلوب أنا يكون ذلك غير مباشر، وأصحاب المباديء ينتصرون في النهاية.\r\nأعانك الله على حسن الطلب وأعانه على كمال الأداء، والقراءة في كتاب \"حال سيئو الطباع حسن\" ومثل \"كتاب العادات السبع للأسر الأكثر فاعلية\" والسلام عليكم ورحمة الله.