الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إلى الدكتورة الفاضلة: رقية المحارب حفظها الله..
باختصار شديد تقدم لخطبتي شاب من نفس العائلة قريب جداً لي وكلمني على الهاتف وأخبرني أنه يدخن وقال إنه يعلم أنه على غلط ويحاول تركه وطلب مني مساعدته على ذلك وبصراحة صُدمت حينما أخبرني ولكنني قبلت بالأمر وذلك لأنه قريبي وأعلم عنه الكثير وأنا من رأيي أن الفتاة التي يتقدم لها شاب مدخن إذا كان ذا أخلاق فلتقبل به وتدعو له، وفكرت لو تركته أنا فمن يحتويه وهل نجمع بين الفتاة الصالحة بالصالح والطالح بالطالحة أم أنه لا بأس إذا كان أحدهما عكس الآخر إذا رأت من نفسها القدرة على تغييره بعد الاعتماد على الله.. سؤالي ما رأيك في هذا الأمر من ناحية التدخين؟ وأيضاً لم أخبر أهلي بأنه يدخن قلت أجعل الأمر سراً، أرجوك الرد بسرعة لأني في حيرة من أمري ولا أستغني عن مشورتك  حفظك الله.

الإجابة
أختي كنوز: إن المرأة ذات أثر على زوجها إن هي سلكت طريق الدعوة، وهي أيضاً هيئة سريعة التأثر وقلَّ أن يتأثر الرجل بالمرأة بعد زواجهما، وقد رأيت لبعض الأخوات أثر على أزواجهن، فقد أقدمن على الزواج بمثل هذا النوع من الرجال وغيرن فيه، ورأيت العكس فمنهن من تأثرت وتغيرت، ومنهن من وصلت إلى حالة من الفوضى وانفصلت أو بقيت تعاني، وأعتقد أن هذه النماذج الثلاث أمام ناظريك وكل يعطيك مشورة حسب خبرته وتجربته.. أقول الفيصل في هذا أنت، فإن كان يتقدم لك غيره ممن هو مستقيم في خلقه ودينه فهو أولى، وإن كان المتقدم قليل وتخشين من التأخر في الزواج فلا حرج، تزوجي واعزمي على دعوته، ولكن ليكن ترك التدخين من شروط الزواج، وذلك ليكون لديك قدرة على حسم الموقف مما حيث ضعفه وتردي همته وتزعزع إرادته، مع ضرورة أن تسألي عن خلقه وسلوكه وأصحابه ودينه، وخاصة صلاة الفجر في الجماعة، فإنه لا يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق، كما قال الصحابة رضوان الله عليهم.