الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي: لقد تم خطبتي لشاب مستقيم مسلم وملتزم دينيا والحمد لله لكن لم التق به يوما لأنه يسكن في المهجر، جاء إلى بلدي وتم عقد القران لكن لم تحدث (دخلة).. المشكلة هي (مكثنا معا مدة خمسة أيام فقط! بعدها سافر وأنا بانتظار استخراج الفيزا والأوراق الرسمية، المشكلة هي أنه تصرف خلال هذه المدة القصيرة التي مكثها معي بعصبية بالغة في بعض الأحيان وأحياناً أخرى كان يتصرف بشكل طبيعي، وكان يأخذ دواء وحبوبا سألته لما هذه الحبوب، أجابني أنها حبوب مهدئة لأنه أجريت له عملية وتؤلمه، علما أنه أجرى هذه العملية من 9 أشهر والحبوب هي
narcotic,vikaden,it has codein
هل امضي في هذا الزواج أم لا؟.. أرجوكم ساعدوني فأنا محتارة وخائفة أن يكون مجنوناً لأن بعض أصدقائه يقولون إنه مجنون، عندما نسأله سؤالاً فهو يستمر بالحديث لمدة طويلة ولا يدع الآخرين يتكلمون ويعاني من رجفة أو رعشة باليدين.. أرجوكم أجيبوني بالسرعة الممكنة..

الإجابة
السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد\r\nاطلعت على سؤالك ,  وجوابي  - بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله - هو الآتي :\r\n لاشك أن اختيار الشاب المتدين عند الزواج أمر مطلوب شرعا ومهم وهذه ميزة ممتازة في الشخص الذي ذكرت أنه تقدم لك, إلا أننا ينبغي أن نتذكر دوما تكملة قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث الحسن الذي رواه الترمذي وغيره (إذا أتاكم من ترضون خلقه  ودينه  فزوجوه إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض)  حسنه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع الصغير برقم 270.\r\nفعلى الرغم من أن الخلق من الدين إلا أن المصطفى صلى الله وعليه وسلم ذكرهما معا ربما لبيان أهمية الأخلاق والطباع في دوام الحياة الزوجية ونجاحها لذلك أذكر الأخت أولا بضرورة السؤال عن أخلاق وطباع الخاطب والتأكد من ملاءمتها لك وليس عن دينه فقط .\r\n تذكري أن الحياة الزوجية عقد شراكة يدوم ليس فقط مدى الحياة وإنما لما بعد الوفاة أيضا وهذا يدفعنا إلى التأني كثيرا قبل المضي فيه وخاصة لما قد ينتج عنه من أولاد.\r\nذكرت أن الخاطب يسكن خارج سوريا وهذا يعني أنك قد تعيشين خارج بلدك بعد إتمام الزواج لذلك لابد أن تكون أمورك وموقفك واضحا معه منذ البداية وقبل أن تنتقلي إلى بلد قد لا يكون لك فيه أهل أو أقارب.\r\n ذكرت أنه قد تم العقد وبذلك أصبحت زوجته بشرع الله وإن لم تتم الدخلة حتى الآن لذلك لابد من ابتداء حياتك الزوجية معه بالمصارحة بما في نفسك واطلبي منه توضيحا عن حالته الصحية ولا ينبغي أن تبقي نفسك حبيسة الوساوس والشكوك خاصة في بداية الحياة الزوجية والتي ينبغي أن تقوم أساسا على نوع من الثقة والوضوح والمصارحة المتبادلة.\r\n \r\nلم أجد فيما تيسر لي من مراجع معلومات عن الدواء الذي ذكرته ولعله الاسم التجاري والذي يختلف من بلد لآخر , إلا أن كونه يحتوي على مادة الكودائين فاعلمي أن هذه المادة من المواد المصنعة جزئيا من مادة الأفيون المخدرة والتي لها استخدامات طبية عديدة وخاصة في تسكين الآلام والتنويم وغيرها إلا أننا ينبغي أن نتنبه إلى أنها يمكن أن تؤدي إلى الإدمان إذا أسيء استعمالها وخاصة في الفترات الطويلة , لذا ينبغي التأكد من أنه يستعملها تحت إشراف طبي مستمر وإذا صح أنه يستعملها منذ تسعة أشهر فهذا يثير تساؤلا حول كونه يعاني من مرض مزمن أم لا وأيضا عن ماهية العملية التي أجريت له و ما هو التشخيص لمرضه من قبل الأطباء الذين عالجوه.\r\nظهر في سؤالك ذكر لعصبيته أحيانا ولم تذكري إلى أية درجة تصل به هذه العصبية وهل يمكن أن تؤذي أحدا أم لا وهل هي مبررة بنظرك أو لها سبب أو مثير معين أم لا , ويبدو في سؤالك خوف واضح من حالة خطيبك النفسية وهل هو مجنون أم لا والحقيقة أن الحكم على شخص بذلك لا يتم بهذه الطريقة إلا أنك بحاجة إلى معرفة تفاصيل أكثر عنه وعن الملاحظات التي أبداها أصدقاؤه ولماذا قالوا ما قالوه عنه , وأما كونه يستمر بالحديث لفترات طويلة ولا يدع الآخرين يتكلمون فهذا قد يشير إلى احتمال وجود اضطراب نفسي لديه إلا أن ذلك مرهون بوجود أعراض أخرى وبحاجة إلى تقييم طبي نفسي للحكم عليه بذلك , وأما وجود الرعشة باليدين أو الرجفة فلذلك أسباب محتملة عدة منها دوائية ومنها نفسية وتعتمد أيضا عن كونها مستمرة أو في أوقات محددة.\r\nإن قرار استمرارك في الزواج من عدمه هو أمر راجع إليك و لا ينبغي لأحد أن يفرض عليك رأيا أو موقفا معينا إلا أننا نحاول أن نساعدك على أن تتخذي القرار الصائب حسب المعطيات المتوفرة لدينا ويبقى الأمر  أولا وآخرا مرهونا بك.\r\nبعد كل ما سبق أود يا أختي السائلة أن أركز على ضرورة أن تستوضحي عن حالة خطيبك الصحية والنفسية بشكل أكبر ولا تجعلي الاستعجال أو الضغط الاجتماعي يدفعك إلى المسارعة في قرار مصيري يتعلق بحياتك كلها وليس بوظيفة أو مال أو متاع , ومن الخيارات التي يمكن أن تفكري بها المصارحة المباشرة مع خطيبك وإن لم تري ذلك أم لم تستطيعيه فاستعيني بشخص تثقين فيه من أقاربك كأحد والديك أو أحد إخوانك أو أخواتك وأشركي الشخص الذي تثقين فيه بهمومك واجعليه يساعدك على معرفة ما ذكرناه ولا تنسي صلاة الاستخارة قبل أن تتخذي القرار النهائي فهي هامة جدا مع التنبيه على أدائها حسب السنة النبوية.   \r\nأسأل المولى العظيم أن يعينك وييسر لك أمورك ويهدي قلبك إلى ما فيه الخير لك في الدنيا والآخرة والحمد لله رب العالمين.