الأسئلة الشرعية » الأحوال الشخصية » الخطبة وما يتعلق بها


25 - ذو الحجة - 1426 هـ:: 25 - يناير - 2006

حمى غلاء المهور..!!


السائلة:ابوعبدالرحمن

الإستشارة:نايف بن أحمد بن علي الحمد

السلام عليكم.. أولاً يجزي الله القائمين على الموقع كل خير ويجعله في ميزان حسناتهم..
سؤالي هو: إنه في أسرتنا - وهي أسرة كبيرة والحمد لله- تم الاتفاق على تحديد المهر بمبلغ معين إن كان الزواج بين أفراد العائلة، وإن كان الخاطب من خارج العائلة فيطلب منه نفس المبلغ ويرد له الباقي، والهدف من كل ذلك التيسير والتخفيف من حمى غلاء المهور. هل يجوز القيام بهذا العمل - تحديد المهر- وإذا كانت الإجابة بنعم فكيف يحمل الأثر الوارد عن عمر رضي الله عنه في ذلك لما أراد ذلك ثم رجع عنه عندما ذكر بقول الله \"وآتيتم إحداهن قنطارا\"، وإذا كانت الإجابة بلا هل هناك وجه للإنكار على من رأى أن هذا المبلغ لا يفي بالمتطلبات لغلاء الأسعار ونحوه وطلب زيادة من الخاطب تبعاً لذلك. أرجو إجابة مدعمة بالأدلة. وجزاكم الله كل خير.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته\r\nالحمد لله وحده وبعد: فقد جاءت بعض الأحاديث التي يفهم منها النهي عن المغالاة في المهور منها: ما رواه مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: إني تزوجت امرأة من الأنصار فأعني على مهرها، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- (هل نظرت إليها؟ فإن في عيون الأنصار شيئاً) قال: قد نظرت إليها، قال: (على كم تزوجتها)؟ قال: على أربع أواق، قال: (على أربع أواق كأنكم تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل ما عندنا ما نعطيك ولكن عسى أن نبعثك في بعث تصيب منها).\r\nوقد صح عن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه النهي عن المغالاة في المهور أما زيادة إنكار المرأة ذلك عليه فهي زيادة ضعيفة كما ذكر العلماء  قال العلامة ابن عثيمين – رحمه الله تعالى -: هذه القصة في صحتها نظر. الإبداع في كمال الشرع وخطر الابتداع.\r\nوقال العلامة الألباني - رحمه الله تعالى - :\" إن هذا الخبر يتضمن أمرين: الأول: نهي عمر عن الزيادة في مهور النساء على أربعمائة درهم. والآخر: اعتراض المرأة عليه في ذلك وتذكيرها إياه بالآية إذا تبين ذلك فباستطاعتنا الآن أن نقول:\r\nأما الأمر الأول فلا شك في صحته عن عمر رضي الله عنه، لوروده عنه من طرق، ولا بأس من ذكرها لما لذلك من فائدة مهمة ستتبين للقارئ الكريم فيما بعد:\r\n عن أبي العجفاء قال: خطبنا عمر - رحمه الله - فقال: ألا لا تغلوا بصداق النساء، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله، لكان أولاكم بها النبي -صلى الله عليه وسلم-، ما أصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- امرأة من نسائه، ولا أصدقت امرأة من بناته أكثر من اثنتي عشرة أوقية\" زاد في رواية : وإن الرجل ليغالي بصدقة امرأته حتى يكون لها عداوة في نفسه، وحتى يقول: كلفت لكم علق القربة.\r\nأخرجه أبو داود (2106) والنسائي (2/ 87-88) والترمذي (1/308) والدارمي (2/141) وابن ماجة (1887) والحاكم (2/ 175-176) والبيهقي (7/231) والطيالسي (رقم 64) وأحمد (1/ 40 و 48) وقال الترمذي:\" حديث حسن صحيح\" وقال الحاكم:\" صحيح الإسناد\" ووافقه الذهبي. قلت: وهو كما قالوا، فإن رجاله ثقات رجال الشيخين، غير أبي العجفاء، واسمه هرم، وهو ثقة كما قال ابن معين والدارقطني وغيرهما، وقد توبع كما يأتي، وقد سمعه منه ابن سيرين كما في رواية أحمد. \r\nعن ابن عباس قال: قال عمر: لا تغالوا بمهور النساء. وذكر الحديث. رواه الحاكم.\r\nعن ابن عمر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب الناس فقال: يا أيها الناس لا تغالوا مهر النساء. الحديث. رواه الحاكم.\r\nعن شريح قال: قال عمر بن الخطاب: فذكره.\r\nعن سعيد بن المسيب: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قام على منبره فحمد الله وأثنى عليه فقال : فذكره .أخرجه الحاكم وقال:\" فقد تواترت الأسانيد الصحيحة بصحة خطبة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه (بذلك)، وهذا الباب لي مجموع في جزء كبير.  ووافقه الذهبي.\r\nقلت: وهذه الطرق جميعها ليس فيها قصة المرأة ومعارضتها لعمر، وفي ذلك تنبيه لأهل العلم إلى احتمال ضعفها لشذوذ أو نكارة فلننظر في سندها إذن لنتبين مبلغ صحة هذا الاحتمال لقد ساق الحافظ ابن كثير إسناد أبي يعلى بتمامه من طريق\" ابن إسحاق حدثني محمد بن عبد الرحمن عن مجالد بن سعيد عن الشعبي عن مسروق قال\". فذكره، قلت: وفي هذا السند علل:\r\n1/ ضعف مجالد بن سعيد، ولا أريد أن أطيل على القراء بذكر أقوال العلماء في تضعيفه، وإنما اقتصر على ذكر قول حافظين من الحفاظ المتأخرين المحيطين بأقوال المتقدمين، وهما الحافظ الذهبي والحافظ العسقلاني، فقال الأول في  الميزان: فيه لين\". وقال الحافظ العسقلاني في\" التقريب\":\" ليس بالقوي، وقد تغير فى آخر عمره\".\r\n 2/ الاختلاف في سنده، فقد رواه ابن إسحاق عن مجالد عن الشعبي عن مسروق، كما تقدم، وخالفه هشيم فقال: حدثنا مجالد عن الشعبي قال: خطب عمر بن الخطاب أخرجه البيهقي (7 / 233) وقال: هذا منقطع.... وإذا كان الأمر كذلك، فقول الحافظ ابن كثير:\" إسناده جيد قوي\". غير قوي، بل هو سهو منه - رحمه الله- لا يجوز لمن يبين له أن يقلده، لا سيما مع إعلال الحافظ البيهقي إياه بالانقطاع. وإذا تبين هذا التحقيق للقارىء الكريم، وتذكر أن خطبة عمر هذه وردت عنه من خمسة طرق، ليس فيها قصة المرأة، عرف حينئذ أنها ضعيفة منكرة لا تصح. _ ثم ذكر الشيخ طرقا أخرى مرسلة وقال -  وعلى كل حال، فهذان المرسلان لا يصحان لإرسالهما وللتعارض الذي بينهما، ومخالفتهما لسائر طرق الحديث عن عمر، التي أطبقت على أن عمر نهى عن التغالي في المهور، ولم تذكر أنه رجع عن ذلك.\r\n وليس في نهي عمر عن ذلك ما ينافي السنة حتى يتراجع عنه، بل فيها ما يشهد، فقد صح عن أبي هريرة قال:\" جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: إني تزوجت امرأة من الأنصار، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:\" هل نظرت إليها فإن في عيون الأنصار شيئاً ؟\"، قال: قد نظرت إليها، قال:\" على كم تزوجتها ؟\" قال: أربع أواق، فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-:\" على أربع أواق ؟! كأنما تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل\" رواه مسلم .\r\nوإذا تبين أن نهي عمر رضي الله عنه عن التغالي في المهور موافق للسنة، وحينئذ يمكن أن نقول: إن في القصة نكارة أخرى تدل على بطلانها، وذلك أن نهيه ليس فيه ما يخالف الآية، حتى يتسنى للمرأة أن تعترض عليه، ويسلم هو لها ذلك، لأن له -رضي الله عنه- أن يجيبها على اعتراضها -لو صح- بمثل قوله: لا منافاة بين نهيي وبين الآية من وجهين:\r\nالأول: أن نهيي موافق للسنة، وليس هو من باب التحريم بل التنزيه .\r\nالآخر: أن الآية وردت في المرأة التي يريد الزوج أن يطلقها، وكان قدر لها مهراً، فلا يجوز له أن يأخذ منه شيئاً دون رضاها، مهما كان كثيراً، فقد قال تعالى: (وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَاراً فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً) (النساء:20)  فالآية وردت في وجوب المحافظة على صداق المرأة وعدم الاعتداء عليه، والحديث وما في معناه ونهي عمر جاء لتخفيف المهر وعدم التغالي فيه، وذلك لا ينافي بوجه من الوجوه عدم الاعتداء على المهر بحكم أنه صار حقاً لها بمحض اختيار الرجل، فإذا خالف هو، ووافق على المهر الغالي فهو المسؤول عن ذلك دون غيره . ا.هـ    المصدر: مجلة التمدن الإسلامي  28/519\r\nومع ذلك فلم يأت في الكتاب والسنة ما يدل على تحديد المهور وقد حكى بعض أهل العلم الإجماع على أنه لا حد لأعلى الصداق منهم القرطبي وابن عبد البر – رحمهما الله تعالى – (انظر: تفسير القرطبي  5/101 المغني 7/161). قال العلامة ابن باز -رحمه الله تعالى-:\" ليس لتحديد المهر أصل يعتمد عليه من شرع الله ولم يرد في الشرع ما يقتضي تحديد المهور\" ا.هـ فتاوى ابن باز 21/220\r\nوقال القرطبي –رحمه الله تعالى - في تفسير قوله تعالى: (وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَاراً فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً)(النساء:20)) الآية.\" دليل على جواز المغالاة في المهور لأن الله تعالى لا يمثل إلا بمباح\" ا.هـ. (تفسير القرطبي 5/99) وقال ابن كثير -رحمه الله تعالى-:\" في الآية دليل على جواز الإصداق بالمال الجزيل\".ا.هـ (التفسير 1/467) قال الماوردي -رحمه الله تعالى -: \"الأولى أن يعدل الزوجان عن التناهي في الزيادة التي يقصر العمر عنها وعن التناهي في النقصان الذي لا يكون له في النفوس موقع وخير الأمور أوساطها وأن يقتدي برسول الله – صلى الله عليه وسلم - في مهور نسائه طلبا للبركة في موافقته\" ا.هـ الحاوي الكبير 11/16وقد سبق أن درس مجلس هيئة كبار العلماء في السعودية مسألة تحديد المهور ومما جاء في قرارهم رقم 52/م في 4/4/ 1397هـ:\" يرى المجلس الحث على تقليل المهور والترغيب في ذلك على منابر المساجد وفي وسائل الإعلام وذكر الأمثلة التي تكون قدوة في تسهيل الزواج إذ وجد من الناس من يرد بعض  ما يدفع إليه من مهر أو اقتصر على حفلة متواضعة لما في القدوة من التأثير.\r\n يرى المجلس أن من أنجح الوسائل في القضاء على السرف والإسراف أن يبدأ بذلك قادة الناس من الأمراء والعلماء وغيرهم من وجهاء الناس وأعيانهم وما لم يمتنع هؤلاء من الإسراف وإظهار البذخ والتبذير فإن عامة الناس لا يمتنعون من ذلك لأنهم تبع لرؤسائهم وأعيان مجتمعهم فعلى ولاة الأمر أن يبدءوا في ذلك بأنفسهم ويأمروا به ذوي خاصتهم قبل غيرهم ويؤكدوا على ذلك اقتداء برسول الله- صلى الله عليه وسلم- وصحابته رضوان الله عليهم واحتياطاً لمجتمعهم لئلا تتفشى فيه العزوبة التي ينتج عنها انحراف الأخلاق وشيوع الفساد، وولاة الأمر مسئولون أمام الله عن هذه الأمة وواجب عليهم كفهم عن السوء ومنع أسبابه عنهم وعليهم تقصي الأسباب التي تثبط الشباب عن الزواج ليعالجوها بما يقضي على هذه الظاهرة، والحكومة أعانها الله ووفقها قادرة بما أعطاها الله من إمكانات متوفرة ورغبة أكيدة في الإصلاح أن تقضي على كل ما يضر بهذا المجتمع، أو يوجد فيه أي انحراف، وفقها الله لنصرة دينه وإعلاء كلمته وإصلاح عباده وأثابها أجزل الثواب في الدنيا والآخرة وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم ا.هـ وجاء في قرار آخر للمجلس رقم 94 في 6/11/1402هـ بشأن اتفاق بعض القبائل على تحديد المهور فيما بينهم وجاء فيه ما يلي:\r\n 1/ الموافقة على ما تتراضى عليه كل قبيلة في تحديد المهور على أن يكون ما تتفق عليه مناسبا لحال تلك القبيلة بأن لا يكون فيه مغالاة وأن يكون ما تتفق عليه ساريا على أفراد تلك القبيلة.\r\n2/ يعتبر ما تتراضى عليه كل قبيلة حدا أعلى للمهر بالنسبة لتلك القبيلة فمن أراد ممن تراضوا عليه أن يزوج موليته بأقل من هذا برضاها فله ذلك بل يشكر عليه.\r\n3/ من زاد على الحد الذي تراضى عليه مع قبيلته نظر فضيلة القاضي في جهته في الدواعي التي حملته على ذلك فإن رأى إمضاء الزيادة أمضاها وإن رأى ردها ألزمه بردها بناء على ما يقتضيه نظره في ذلك\" ا.هـ وانظر فتاوى ابن باز – رحمه الله تعالى – 21/88 والمسألة بحاجة إلى بسط وتفصيل وعلى السائل الرجوع إلى بحثي هيئة كبار العلماء المشار إليهما للاستزادة والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.



زيارات الإستشارة:7349 | استشارات المستشار: 468


استشارات محببة

ابني لايستطيع الذهاب لدورة المياه من نفسه !
الإستشارات التربوية

ابني لايستطيع الذهاب لدورة المياه من نفسه !

السلام عليكمrnأنا لدي طفل يبلغ من العمر  5 سنوات و3 شهور...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2718
المزيد

ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!
الإستشارات التربوية

ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnعلى لسان أمي - ولدي يشرب الدخان...

هدى محمد نبيه2719
المزيد

قمت بالاستخارة فهل يجب علي المضي فيما أقدمت عليه؟
الأسئلة الشرعية

قمت بالاستخارة فهل يجب علي المضي فيما أقدمت عليه؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnقمت بالاستخارة للزواج وبعد الاستشارة...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر2719
المزيد

إخوتي يضربونني أمام أبي وأمي ولا يتحرك أحد!
الاستشارات الاجتماعية

إخوتي يضربونني أمام أبي وأمي ولا يتحرك أحد!

السلام عليكم ورحمة الله..rnبالبداية.. أنا من مصر وعمري 15 سنة.rnلا...

ميرفت فرج رحيم2719
المزيد

هل أصارح من يتقدم لي بوضع أخي الصحي حتى لا يتصادم معه؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أصارح من يتقدم لي بوضع أخي الصحي حتى لا يتصادم معه؟

السلام عليكم.. لدى شقيقي الأكبر مريض نفسيا ويعمل مشاكل مع الأقارب...

د.مبروك بهي الدين رمضان2719
المزيد

أشعر بالقلق من وجود هذا الطفل!
الاستشارات النفسية

أشعر بالقلق من وجود هذا الطفل!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أمّ لأربعة أطفال كتب الله...

رفعة طويلع المطيري2719
المزيد

هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!
الإستشارات التربوية

هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!

السلام عليكم
‏عندي ثلاثة أولاد .
‏الكبير إحدى عشرة سنة...

رانية طه الودية2719
المزيد

أريد الانفتاح ومخالطة الناس والتخاطب معهم !
الاستشارات الاجتماعية

أريد الانفتاح ومخالطة الناس والتخاطب معهم !

السلام عليكم ورحمة الله أنا شابّ ، أمّي وأبي لا يسمحان لي بالخروج...

د.خالد بن عبد الله بن شديد2719
المزيد

حدثت مشكلة عائلية فأصبحت أمّي ترجف و لا تقدر أن تحكي !
الاستشارات النفسية

حدثت مشكلة عائلية فأصبحت أمّي ترجف و لا تقدر أن تحكي !

السلام عليكم ورحمة الله
حدثت مشكلة عائليّة ،أصبحت أمّي ترجف...

رانية طه الودية2719
المزيد

ما هي الكتب التي تدعمني في مجال التدريس؟
الإستشارات التربوية

ما هي الكتب التي تدعمني في مجال التدريس؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا أمارس مهنة التدريس...

د.مبروك بهي الدين رمضان2720
المزيد