الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (أنا فتاة أبلغ من العمر 21 عاماً، أعيش حياة مستقرة، ومتفوقة في جامعتي، أحب القراءة خصوصاً كتب علم النفس وتطوير الذات مشكلتي تكمن في أنني أتمنى أن أعمل في حياتي شيئاً مفيداً للبشرية، وإنني عندما أفكر في أسلوب ونمط حياتي أجده أسلوباً روتينياً يمارسه كل إنسان يعيش في هذه الحياة وإنني لا أختلف عنهم، مثلي كبقية البشر ولكنني لا أريد ذلك.
إن بداخلي طاقة كبيرة وطموح أكبر لأنفع غيري وأحقق ذاتي، فأنا لا أريد حياة كحياة معظم الناس، أكل وشرب ونوم وشهوات، حياة روتينية لا فائدة منها، حياة أناس لا هدف لهم في الحياة إنني أريد شيئاً آخر تماماً ولكنني لا أعرفه وهذه مشكلتي، أنا كما ذكرت في البداية لدي تفكير مختلف ولدي هدف ولكنه غير محدد وغير واضح المعالم، ما أعرفه هو أنني أريد فعل شيء مفيد في دنياي، وأن يبقى اسمي خالداً بعد مماتي، لا أريد أن أعيش هذه الحياة ثم أموت كغيري بدون وضع بصمات لي على هذه الدنيا.. قد يكون كلاماً كبيراً ولكن هذا ما أشعر به حقاً ولكن مشكلتي لا أعرف كيف أصل إلى ما أريد ولا أعرف ما أريده بالتحديد، فأنا أعرف أن بداخلي طاقة يجب أن تستغل ولكن كيف؟
أشعر بأنني مشوشة لا أعرف ماذا أريد ولا كيف أحققه؟ إنني كلما فكرت في حالي يضيق صدري لأنني أرى الأيام تمر وأنا لا أتحرك.. نعم أطور من ذاتي وأحاول إكمال الناقص في نفسي ولكنني أريد عملاً أنفع به غيري.. أريد أن أشعر بأنني أحقق ذاتي.. بأنني إنسانة إيجابية وفعالة في المجتمع.
أرجو أن أكون قد وضحت ما أريد قوله، أريد فعلاً حلا أو مخرجا يرشدني لما يجب علي فعله أنني أشعر بالاكتئاب لما أنا عليه فأنا أريد العمل ولا أريد مجرد التفكير, لأن الأماني والطموح مهما كبرت لا تكون إيجابية إلا عندما يبدأ الإنسان في تنفيذها على أرض الواقع وأنا أريد أن أبدأ بذلك ولكن لا أعرف كيف؟ فأنا أشعر بالضياع).. أرشدوني جزاكم الله خيراً.

الإجابة
الأخت ( طموح فوق السحاب )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بداية أشكر ثقتك بالموقع وأتمنى أن نكون عند حسن ظنك ونقدم لك ما تحتاجين, بالنسبة لمسألة طموحاتك الكبيرة فهذا شيء رائع منك وأحيي فيك هذه الروح الطموحة والرغبة في التغيير والتحسين ولا أرى أن هذه المسألة شيء مزعج بل على العكس هذا ينبئ أنه سوف يكون لديك مستقبل مشرق ومليء بالإنجازات وطالما وجدت الرغبة ما عليك إلا شحن نفسك بالطاقة والدخول إلى حيز الفعل أي الانتقال بطموحاتك من مرحلة الحلم إلى ارض الواقع، ابدئي بتنفيذ الأفكار التي تراودك وبالنسبة لمسألة شعورك بأنك مشوشة فهذا يعود إلى انه قد لا تكون لديك رؤية واضحة أو أهداف محددة في حياتك، حاولي تحديد ورسم خطة لحياتك، اسألي نفسك من تكونين؟ وماذا تضيفين للحياة من حولك؟..
ابدئي بأدوارك في الحياة وانطلقي منها لرسم أهداف حياتك وهناك في المكتبات العديد من الكتب التي تساعدك في رسم مخطط لحياتك وكيفية التنفيذ مع تمنياتي لك بالتوفيق.