الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم أخي/ أختي الكريمة.. (إن الملل والإحباط أصاباني مؤخرا ولكن بشدة أدت إلى التأثير على ذاتي وكياني، أنا أحمل البكالوريوس في الإعلام، وزوجي يحثني على إكمال دراستي، علماً بأنني موظفة في ذات الوقت وقد قدمت أوراقي إلى العديد من الجامعات لكن التويفل وقف حجر عثرة أمامي وبين تحقيق طموحي، فأنا أرغب في دراسة الإعلام الإسلامي لكن يجب أن أحصل على درجة 500 في امتحان التويفل، كيف استطيع الحصول عليها وأنا تأسيسي التعليمي خطأ لم أدرس في مدارس خاصة ولم يتم تعليمي الانجليزية من الصغر، وقد دخلت امتحان التويفل 9 مرات وكانت النتيجة 427 أو 440 فاشعر أن سوسة اليأس بدأت تنخر بداخلي قد تقولون أدخلي دورات والله العظيم أنفقت الآلاف على الدورات ولكن لم أجد سوى الرغبة في الحصول على المال واشتريت اغلب كتب التويفل وحللت الامتحانات لوحدي ولكن لم أجد ذاك التحسن ظاهراً في الامتحانات التي قدمتها لا أعرف ماذا أفعل لا أعرف؟ الجميع يسألني الم تحصلي على التويفل؟ فأجيبهم قريبا ماذا أفعل؟ صرت أشك في نفسي وفي ثقتي فيها بأنه من سابع المستحيلات أن أحصل على التويفل وقررت في لحظة ضعف أن أدرس إدارة أعمال علما بأنني أدبي وأنا أكره التخصصات العلمية وسجلت في الجامعة وأديت امتحان القبول وتم قبولي ولكن في آخر لحظة لم أشعر بالراحة والاستقرار لأنني لا أريد أن أدرس لمجرد الدراسة، أريد أن أدرس رغبة فيما تريده نفسي وتطمح إليه وانسحبت من الجامعة لأن الجو العام فيها كان مختلطا ونفسي لم تتقبل هذا التخبط الحاصل، هل من طريقة كي أعيد ذاتي الضائعة وثقتي بها كيف كيف كيف؟ دمتم على الخير السلام عليكم أختكم موزة.

الإجابة
أختي الكريمة\r\nسؤالك كان هل من طريقة كي أعيد ذاتي الضائعة وثقتي بها كيف..؟؟ وأقول وهل حقيقة ضاعت ذاتك وثقتك؟ ألمجرد إخفاقك في امتحان التويفل أصبحت تشكين في نفسك وقدراتك؟ إنه من الخطأ الجسيم أن يجعل المرء مقياس نجاحه وفشله مبني على تقييم تجربة واحدة، فمن سؤالك فقط تتضح العديد من الجوانب الإيجابية في شخصيتك، فأنتِ حاصلة على البكالريوس في الإعلام، ومتزوجة وموظفة.. أليست هذه جوانب قوة وإنجازات في مسيرة حياتك، لا بد أن يكون الإنسان منصفاً مع نفسه، وألا يظلمها بمثل هذه الطريقة من التفكير، لأنه إذا ترسخت لديه الفكرة بأنه فاشل فلن يستطيع أن ينجح في أي شيء، وحتى أقرّب لك الأمر تصوري أنك لم تحصلي على البكالريوس أو لم تتعلمي أساساً، فكيف سيكون حالك، تصوري أنك غير متزوجة، تخيلي أنك غير موظفة.. كم من الخسائر التي ستكون لو لم تحققي هذه الإنجازات، وكيف ستكون نظرتك لنفسك، أعتقد أن واحدة منها ستغمر ما ستخسرينه من عدم حصولك على التويفل، أمر آخر وهو مهم في تعامل الإنسان مع أهدافه الدنيوية، ألا يعلق الإنسان أمله على هدف واحد فقط، بحيث لو لم يتحقق فإنه سينهار، فلا بد من وضع البدائل لأنه قد تكون هناك بعض الأسباب والعوامل التي لا يد للإنسان فيها وتمنعه من تحقيق هدف بعينه، فيعمل على تحقيق الآخر وهكذا. أعتقد أيضاً أنه بما لك من قدرات وما حققته من إنجازات تستطيعين أن توظفي ذلك كله في تحقيق ذاتك وتثبتين به دورك ووجودك حتى ولو لم تحصلي على التويفل، بالطبع لا أعني بذلك كله تثبيطك عن معاودة المحاولة تلو المحاولة، وستنجحين بإذن الله، لكنك ذكرت أن اليأس بدأ يخيم على تفكيرك وحياتك وهنا تكمن الخطورة.. إذ أن شبح اليأس يمكن أن ينعكس بشكل مؤثر جداً على نفسك وعلى حياتك الزوجية، وعلى عملك.. فبدلاً أن يكون مجرد الإخفاق في إكمال الدراسة، يتعدى ذلك لا قدر الله إلى فشل أو إخفاق في جوانب حياتك الأخرى، وعندها ستكون المصيبة أكبر.\r\nأخيراً، أذكرك بقول الله تعالى: \"وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون\" لذا ننصحك بصلاة الاستخارة، فاستخيري ربك في إكمال الدراسة، وثقي تماماً أن الأمر إذا كان فيه الخير فسييسره الله لك.\r\nوفقك الله.