الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

أنا متزوجة من رجل مطلق، وسبب طلاقه من زوجته الأولى أنه لا يحبها، ولديه طفل منها، ومضى على زواجي منه سنة، ولدي منه طفلة.. المشكلة أنه اصبح حزينا على ابنه، وصرح لي بأنه يريد إرجاع زوجته الأولى، وهو جاد في ذلك، مع أنه عند زواجه بي قال بأنه من المستحيل يفكر في ذلك.. فماذا أفعل؟

الإجابة
الأخت منى: لم تذكري شيئاً عن شخصية زوجك، فالذي يبدو أنه متقلب وعاطفي ويستسهل القرارات المصيرية، والذي يبدو أنه سيعاشر زوجته الأولى فترة من الزمن، يستطيع من خلالها أن يحكم على مشاعره اتجاهها، وقد تكون عاطفته غلبته بعد الطلاق - كما ذكرت أنت - حزناً على ابنه. \أصدقك القول بالنسبة لزوجك، هو لم يفعل ما يؤاخذ به شرعاً أو عرفاً؛ فإن أرجع زوجته، فهو حق مشروع له؛ وإن تركها، فهو قرار شخصي راجع له، وليس من حقك الاعتراض عليه. أما قوله عند زواجكما أنه لا يفكر في إرجاع زوجته؛ فهو وقتها كان صادقاً، ولكن ابنه، حرّك عاطفته فتغير رأيه. أما بالنسبة لك أنت فبما أنك قبلت الزواج من رجل مطلق بدون سبب واضح لطلاقه؛ فهذا يجعلك تتحملين كل تبعات هذا الزواج، الذي من تبعاته تفكيره في إرجاع زوجته الأولى. عليك - أختي - بالرضا بقضاء الله، وأحسني الظن بالله في أنه يختار لك الخيرة الطيبة؛ فالله جل شأنه يقول في الحديث القدسي: "أنا عند ظن عبدي بي إن أحسن فله وإن أساء فله"، وأعدّي نفسك للتكيف مع كل الأمور المتوقعة مستقبلاً، وأكثري الدعاء لله بأن يجعل لك مخرجاً، بدون أن تتعدِّي في الدعاء على أحد.