الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أبدأ رسالتي بالشكر الجزيل لما تبذلونه من مجهودات من أجل مساعدة الآخرين، فجزاكم الله كل خير وأرجو من سيادتكم مساعدتي العاجلة في حل مشكلتي الغريبة التي تكاد تقتلني وأملي فيكم بعد الله كبير..
(في الحقيقة لا أعرف من أين أبدا بالضبط لأنني اشعر بالخجل من نفسي جدا تكن لابد في النهاية من المواجهة أنا زوجة وأم لأولاد وبنات إلا أنني لاحظت أن ابنتي ذات الخمسة أعوام إذا لعبت أو ضحكت مع والدها وهي في هذه السن الصغيرة لا أستريح نهائياً لهذا وبمرور الوقت لم يزل هذا الإحساس بل على العكس زاد وكلما كبرت زاد هذا الشعور وعندما ذهبت إلى المدرسة وبالطبع كان يقوم بتوصيلها مع أخواتها عند ذلك أكون في قمة عصبيتي إلى أن وصل عمرها سبع سنوات والمشكلة تتعقد أكثر وأكثر وأنا ما زلت في هذه الدوامة فإذا كلمها أو حتى نظر إليها أو تعاطف معها أشعر بضيق عظيم حتى وصلنا إلى حد الشجار بسبب هذا علماً بأن هذه الابنة تشبهني كثيراً في الشكل ولكنها مختلفة في الطبع إلى جانب أنني لا أشعر بعاطفة قوية تجاهها كما اشعر مع أخواتها وأشعر كما لو كانت غريبة عني وللأسف لا أعرف لهذا سبباً لهذا أصبحت أعيش في جحيم وأفكر ليل نهار وضميري يؤنبني كثيراً لأن هذا بالطبع ينعكس على تصرفاتي معها ولا أستطيع التواصل والتفاعل معها كما ينبغي أن يكون وأتمنى أن نعيش أنا وأسرتي في سعادة كأي منزل وننعم بالحب والهدوء وتنشأ البنت سليمة نفسياً فهل ممكن أن يتحقق هذا بعد كل ذلك؟..
وفي النهاية شكراً لكم وجزاكم الله كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته \r\nمرحبا بك اختنا الكريمة \r\nوبخصوص ما جاء في رسالتك: أختي الكريمة كثير من الاستشارات تأتي لنا بان الأبناء يكرهون الآباء وهذا وارد والسبب أن الآباء يوجهون الأبناء يحرمونهم مما قد يضرهم و لكن الأبناء يفهمون أن ذلك نوع من العداء أو الكره أو الحرمان.\r\nأما بأنك أنتي من تكره ابنتها فهذا يجب أن نقف فيها قليلاً ونتفكر، ونقول إن كنت أنت من يكره ابنتها و لا تشعر بأي ميل اتجاهاه وأنتي ألام التي حملتيها في بطنك 9 أشهر وأنتي الأم التي أوصى رسولنا الكريم بتربية الأبناء ، وأنتي ألام التي يقولون عنها \"مربية الأجيال\" وأنت الأم مصدر الحنان و العطف و الإحسان و البركة و الخير، ومصدر النور الذي يضيء للأبناء الطريق المظلم في حياتهم، فلماذا افتقدت هذه المنزلة العظيمة التي وهبك الله أيها . \r\nللدخول في صلب الموضوع: هو أن قد تشعرين ببعض الغيرة من ابنتك، وتشعرين بان زوجك اكبر همه هو تلك الطفلة، وينشغل عنك في اغلب الأحيان وهذا الشعور يدفعك لكره ابنتك، وهذا مجرد احتمال و قد يصيب. \r\nالأمر الثاني: أن يوجد من يذم بتلك الطفلة أمامك أو يقول لك ابنتك بها كذا وكذا حتى زرع في نفسك الكره لها بقصد أو بدون قصد. \r\nالأمر الثالث: هو أن هذه الطفل لا تحمل في ملامحها الجمال أو تمتلك بعض الصفات التي تمتلكها الفتيات في نفس سنها، وهذا يحدث كثيراً لدى الأمهات أن تكره أطفالها بسبب أن ليس لديهم مهارات أو ملامح أو غيرها و يتناسون بان المهارات مكتسبة ومتعلمة وهي تأتي مع التواصل و تعليم الأبناء أفضل تعليم والاهتمام بهم من جميع النواحي العلمية و النفسية و الصحية. \r\nنصيحتي لك يا أختاه أن تبحثي عن الأسباب التي تجعل منك أم مثالية مخلصة مع نفسها قبل أبنائها، و تجعل منك أم تبني المستقبل لأبنائها، فقداً سوف تذرفين الدموع حينما يمر الوقت عليك وعلى أبناء دون تحقيق أهداف ملموسة، وتنظرين إلى الحسرات في أعينهم، وتنظرين إلى أقاربك وإلى جيرانك وأبنائهم في قمة التفوق الامتياز فلا تحرمي أبنائك هذا المكافئة التي لان ولم يسو أبداً من كان السبب في تميزهم وتفوقهم. \r\nوعليك يا أختي الكريمة بالتقرب إلى الله والدعاء إليه بان يشرح لك صدرك و أن ينير لك بصيرتك، وان يحنن قلبك على ابنتك، وان يحفظها لك من كل سوء، انه قادر على ذلك.\r\nوالله ولي التوفيق.