الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أود أن أعرض مشكلتي وما يدور بداخلي بصراحة، حيث لا أستطيع مناقشتها مع أحد.. دائماً ما أحلم بفارس أحلامي وأرسمه بمخيلتي وأضع المقاييس التي أتمنى من الله أن يرزقني إياه، فتقدم لخطبتي شاب لكن لا يتوفر فيه شيء من الذي أتمنى فحاولوا أهلي حتى أقنعوني أن الفرصة لا تتكرر، فعقدت قراني عليه وحتى الآن حوالي ثمانية أشهر عاقدة القران ومع ذلك لا أحبه ولا أطيقه حتى إنني لا أحاول التفكير بالموضوع.. أحاول تجاهله حتى الكلام أحاول ألا أكلمه عندما لا يتصل أو لا يأتي لزيارتنا لا أشعر بالراحة النفسية مع أنه طيب جدا وخلوق ويحبني كثيرا مع إهمالي له إلا أنه صابر لا أستطيع أن أتخيله زوجاً لي، عندما أتذكر يصيبني الحزن والاكتئاب، ومع ذلك أخشى أن يكون نعمة وأنا أجهلها، حاولت أن أصطنع أني أحبه لكن لم أستطع لأن الحب من القلب وأخشى أن أتزوجه وأكون زوجة ناشزا معه ويتولد الخلافات والمشاكل بسببي (مع أنني قد تنازلت عن الصورة التي في مخيلتي إلا أنني ما زلت لا أحبه) فتحت له المجال ليعبر عن حبه ولكن لم يحرك بي ساكنا مع أنني مع نفسي رومانسية جدا وحساسة.. أفيدوني رعاكم الله.

الإجابة
ابنتي الحبيبة مها\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته\r\nلا داعي للحرج ابنتي، فكل فتاة لا بد وأنها رسمت صورة لفتى أحلامها في ذهنها، إلا أنها في الحقيقة لا تتزوج فتى يتصف بكل الصفات التي وضعت، لأننا غالباً ـ بنيتي ـ نضع صفات الكمال، ومع هذا نجدهن سعيدات وقانعات بما رزقهن الله به، وهذا ما حدث معك، فمن المؤكد أن أهلك وجدوا فيه الشخص المناسب لك كزوج من حيث الأخلاق والدين، ولذلك تم إقناعك به، وربما هذا هو سبب عدم رضاك عنه، إحساسك الداخلي أنك لم تختاري تماماً أو أنك ما زلت على صورة فتى أحلامك وإن قلت أنك تنازلت عنها.\r\nبنيتي: الرجل الآن زوجك، فقد عقد قرانك عليه، وهو كما ذكرت طيب جداً وخلوق ويحبك كما أنه صبور، فماذا تريد الفتاة أكثر من ذلك، فعلاً إنني أخشى مثلك أن يكون نعمة قد أرسلها الله إليك وأنتِ لم تدركي ذلك فتعاقبي بزوالها. أعيدي الفكر بالموضوع بصورة عقلانية وقرري ما الذي تريدينه: إتمام الزواج أو الافتراق الآن، ومن أول الطريق، فأنا لا أنكر أن عامل الارتياح مهم جداً لحياتكما معاً، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم \"انظر إليها\" تحقيقاً لهذا الغرض وهو الارتياح، لذلك أقول لكِ: القرار قرارك والأمر بيدك بعد الله، والحياة لن يعيشها سواك معه، فأعيدي الفكر وانظري إلى الجوانب الحسنة في شخصية زوجك (خطيبك ومحبته لك) ثم اتخذي قرارك النهائي والذي سيكون (طلاق) لعقد قرانك عليه، واسألي نفسك في حال افتراقي عنه هل سيأتي آخر بمواصفاته؟ وماذا سأكسب من زواجي منه؟ وماذا سأخسر بتركي له؟ أي احسبي الآثار والعواقب لقرارك، وتذكري دائماً ابنتي قبل اتخاذ أي قرار، أن تصلي ركعتين وتستخيري بالأمر واستشيري من هو أكبر سناً وعقلاً ثم توكلي على الله.\r\nأسأل الله لك التوفيق والسداد، كما أسأله سبحانه أن يوفق بينك وبين زوجك بالخير، وأرجو منك التواصل للاطمئنان عليك.