الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

أريد أن توجهوني جزاكم الله خيراً كيف أتصرف في المصيبة التالية: (نحن من عائلة محترمة هادئة لا نعرف مشاكل كثيرة كباقي الأسر، همنا هو الدراسة والتحصيل والحصول على عمل مع الحفاظ على سمعتنا الطيبة والحمد لله، هذا الهدوء الأسري اهتز مِؤخراً بفاجعة تعرض الأخت الصغرى للاغتصاب، لم نفق من الصدمة بعد ولا نعرف كيف نتصرف معها، مع المصيبة ومع المجتمع، ما زلنا نتيه في عدة أسئلة: دراستها؟ مستقبلها؟ زواجها؟ الصدمة جعلتنا نتكتم على الأمر حتى عن أقرب المقربين.. أفيدونا أفادكم الله.

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله\r\nأختي الفاضلة: إن كل ما يحدث على هذه الأرض هو بقدر الله، وما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسنا إلا بإذن الله، أما بالنسبة لأختك، فإن كانت صغيرة دون سن الثامنة، فإن المصيبة ستمر بإذن الله دون أثر كبير، والمفترض أن يُتكتم على الأمر تماماً، ولا داعي لأن يعرف أحد، والأهم من هذا إن كانت أختك قد تعرضت لصدمة نفسية بسبب هذا الحادث فلا بد من إخضاعها لعلاج نفسي حتى تتجاوز هذه الصدمة، وإن لم يؤثر هذا سلباً، فيسدل الستار على الموضوع وإذا بلغت وكبرت سيعود تلقائياً كل شيء كما كان سابقاً، لأن الاعتداء مرة واحدة ولم يتكرر.\r\nأما أن كانت أختك كبيرة بالغة، وكان الحدث فوق إرادتها، فتفهم أن الأمر بقضاء الله وقدره خاصة إذا لم يكن لها فيه يد، وأن الله يستر على عباده ويرحمهم إذا رأى منهم توبة وتقوى وعمل صالح، كما أنه لا يذكر هذا الموضوع ولا يتحدث عنه ولا يسأل عنه ويتكتم عنه تماماً، وتعيش حياتها بشكل هادئ وطبيعي.\r\nوفي حال تقدم أحد الشبان لخطبتها وكان ممن ترضون دينه وخلقه وعقله وقد رآها وأعجبته ورغب فيها وأنتم كذلك، فعندها يُخبر ويعرض عليه أن الفتاة تعرضت لحاث مؤلم وأن ما كان بمشيئة الله، فإن شاء تزوجها وتم الأمر دون علم أحد وإلا ينصرف دون أن يتكلم بكلمة واحدة.\r\nوللعلم إن الفتاة في حال تعرضها لاغتصاب مرة واحدة، فإن الأثر المتبقي حسبما يفيد المتخصصون أثر يسير وقد يندثر مع الوقت ولا يُلحظ، ويمكن التأكد من هذا بفحصها قبل الإقدام على الزواج، فإن لم يكن هناك أثر يذكر، فلا داعي لإخبار المتقدم حينئذ، ويبقى أن تتصرفوا بحكمة ورحمة مع أختكم الصغرى، ولا داعي لإثارة الموضوع بأي شكل من الأشكال، والعناية بسلوكها وتربيتها الدينية، حيث ينعكس هذا على حياتها كلها، ومن يتوكل على الله فهو حسبه، ومن يتق يجعل الله مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب.\r\nوفقكم الله لما يحبه ويرضاه.