الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

صبي في الـ16 من عمري...عانيت قبل سنتين من أعراض مخيفة... كرهتني الحياة وما فيها، يوما ما أحسست أني شبه مخدر لا أحس بالواقع، استمر الأمر إلى ما لا نهاية حتى ظننت أنه سحر أو حسد.. الخ، وذهبت لشيخ، الذي طمأنني وأكد لي عدم تدخل شيء من ذلك في حالتي... كنت أحياناً أكون جالساً في مكان ما، فأحس برعب شديد جداً لا أعرف مصدره.. حتى لم أعد أحتمل وقررت بعد مشاورة إلكترونية، الذهاب لطبيب نفسي الذي قال إنه اكتئاب وأعطاني دوائين Prozac- Xanax لمدة أسبوعين... والحمد لله، لم يمض أسبوع حتى شعرت بالراحة التي لم أشعر بها سنيناً، لكن أهلي لم يكونوا مقتنعين لذا لم يذهبوا بي للمراجعة ولم آخذ الدواء بعدها، ولم يمض أسبوع آخر حتى حدث ذلك الشيء، فجأة أحسست بقلق ثم أصبحت أحس أني يجب أن أكون منظماً دائمًا، في أشد الأوقات العصيبة أذهب إلى غرفتي، فأرتبها جيداً جيدا وأعمل جداول يومية منظمة.. الخ عرفت بعدها أنها أعراض مرض الوسواس القهري، مرت 7 شهور أخرى من المعاناة، الشيء الذي لا يحتمل هو أن الوساوس تغيرت وأصبحت دائماً أفكر بالجنة والنار الحسنات والسيئات... الخ، تصور يا سيدي؟ لم تترك لي الأمراض حتى آخر ما يمكن أن يرحني أكثر من الأدوية.... وهو الإيمان، المهم، ذهبت بعد 7 شهور إلى الطبيب فأعطاني Prozac وXanax أيضاً لكن هذه المرة شهرين ثم المراجعة، أسئلتي هي:
1- بعد مضي 3 أسابيع، بدأ يعمل الدواء لكن ساعتين في اليوم على الأكثر ثم أشعر بالقلق، واستمر كذلك شهر.
2- أظل أحرك رقبتي منذ بدأت آخذ الدواء وأحس أن أعصاب الرقبة مشدودة وتؤلمني
ولتعلم أخي الطبيب أنني آخر مرة أطلب فيها المساعدة، وأنني سأنتحر لأنني مللت، أنا لا أحب الحياة، لم تمنحني الحياة شيئاً، أدعو الله دائماً لكن الوساوس تدخل حتى وأنا أدعو ربي.. ماذا أفعل؟ الدواء لي فترة ليست بالقليلة أستعمله.. أحياناً يشعرني بأسوأ ما يمكن أن أشعر به!!

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته \r\nمرحبا بك أخي الحبيب \"مؤمن\" \r\nو بخصوص ما جاء في رسالتك : فاني أود ان أوضح لك بان علاج أي مشكلة منذ بدايتها يوفر على الإنسان عناء هذا المرض، و أنت بدأت بشكل صحيح حينما ذهبت إلى طبيب نفسي و شعرك بالراحة ولو استمرت على العلاج و ما وصف لك الطبيب المختص ببعض النصائح لكان الوضع الآن مختلف، ولكن نقول قدر الله وما شاء فعل. \r\nوبخصوص الانتحار: فان كنت ترغب في الانتحار فالمجال أمامك واسع ومتنوع وبإمكانك اختيار الطريقة التي تعجبك للانتحار، ولكن هل تساءلت نفسك ما هي نتائج هذا الانتحار ؟\r\nمن هنا نبدأ ونقول: إن الانتحار أكبر عقوبة وأعظم ما يقدم عليه الإنسان في حق نفسه، وبهذا التصرف يحرم الإنسان على نفسه الجنة ونعيمها ويهيئ لنفسه حفرة من حفر النار في قبره، وهذا يدل على ضعف إيمان المسلم وأنه معترض على قضاء الله وقدره وبما أمر به وبما قدر للعبد من ابتلاء ومشاكل في حياته اليومية.\r\nولاشك أن للشيطان دورا كبيرا في هذا التصرف - وهو الانتحار - والشيطان في هذه اللحظات يكون سعيدا فهو يحرص على أن يموت الإنسان بسوء خاتمة والعياذ بالله وأن يبدل حال هذا الإنسان من النعيم إلى الهلاك وهو عذاب الله وعذاب الإنسان في نار جهنم، فهل ترغب بان تكون في هذه الحالة \"اترك الاجابة لك\". \r\nوبخصوص الوسواس: الوسواس منتشر كثيراً بين الناس وكثيراً ما ننصح بعلاج الوسواس وهذا ما أود أن أقول لك، بأن تحاول قدر المستطاع مواجهة هذا الوسواس وأن تستحقره وأن تتجاهله وأن تشغل بالك بما هو مفيد لك، لأن التفكير بأنك مريض بالوسواس أو بأنه يوجد لديك وسواس يجعل هذه الفكرة تتوسع وترتسخ في عقلك مما يصعب إخراجها.\r\n2 - العلاج الدوائي ضروري لمرض الوسواس القهري وهو مكمل للعلاج السلوكي و لبعض التمارين، وهنا ننصحك بالذهاب إلى الطبيب المعالج سابقا والنظر في مشكلتك مجدداً ربما تحتاج إلى تغيير العلاج فليس علاج الوسواس مقتصر على نوعية محدده من العقاقير بل توجد العديد من الأدوية الناجحة لعلاج هذه المرض. \r\nوفقك الله وسدد الله خطاك..