الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (أنا فتاة عمري 26 سنة ومخطوبة لشخص أصغر مني عمره 23 من عائلة, أحببته منذ 3 سنين وآخر سنة خطبني، كان مؤدباً جداً أو كان يتظاهر بذلك، وفي فترة الخطبة تغير وأصبح يشك في كل تصرف أفعله ويصرخ ويشتم بطريقه بذيئة جداً، وعندما يهدأ يعترف أنه مريض ولم يكن هناك داعٍ لكل ما فعله، ويعدني أن يتغير, وعندما أستمع لأي موسيقى وهو معي على الهاتف يصرخ في وجهي \"هذا جوالك الآخر وعشيقك الآخر يتصل بك\"، ويبدأ بالصراخ والإهانات لا أدري ماذا أفعل؟ يبقي على ملكتي شهر واليوم حصلت مشكلة بيننا وقال \"سأتزوجك ولو كنت تكرهيني وغصباً عنك وعندما أتزوجك سأطلقك\" أصبحت خائفة من زواجي به وأنا أحبه ولكن خائفة منه.. انصحوني كيف أتعامل معه أو ماذا أفعل؟ أنا حائرة.. أتركه أم ماذا؟)..

الإجابة
عزيزتي فوفو..\r\nسلام الله عليك ورحمته وبركاته..\r\nأحب أن أنوه بادئ ذي بدء بأن علاقتك بهذا الشاب علاقة خاطئة في أصلها، لأنها لا ترضي الله سبحانه وتعالى، فلا ينبغي لفتاة أن تبني علاقة برجل دون رباط شرعي (عقد).\r\nوبالنسبة لرسالتك فقد قرأتها لأكثر من مرة.. وفي القراءة الأولى أدركت عدم التوافق بينك وبين خطيبك، ولا أتوقع لكما زواجاً موفقاً، لانعدام عوامل النجاح، فالفارق في السن ليس في صالحك.. كما اتضح لي من رسالتك أن خطيبك من النوع الشكاك، وهذا بحدّ ذاته مؤشر لمشكلات زوجية مستقبلية؛ لأن الحياة الزوجية الناجحة تقوم على الثقة المتبادلة بينهما، كما يظهر انعدام الاحترام بينكما، فإذا كان خطيبك في فترة الخطوبة ـ فترة المجاملات ـ يشتم ويسبّ ويهدد بالطلاق، فلا تستبعدي أن يمدّ يده ويضربك ويهينك بعد الزواج.\r\nوإذا كان يعلل تصرفاته هذه بالمرض، فانصحيه باللجوء للعلاج قبل الزواج، وإلا فإن حياتك ستصبح جحيماً.\r\nنصيحتي لك يا عزيزتي بألا تتعجلي في هذا الزواج، ولا تجعلي الحب حجة لك.. فالحب وحده لا يبني أسرة ولا يحقق السعادة.. عليك بالتفكير والعقل، واللجوء إلى الله بالدعاء بأن يلهمك الصواب وييسر لك ما فيه الخير.. تقربي إلى الله بالدعاء وقيام الليل، ولا تنسي أن تصلي صلاة الاستخارة، فقد أوصانا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بها في كل أمورنا.\r\nعزيزتي.\r\nاحسمي أمرك ولا تجعلي عاطفتك تسيرك، فما زلت في بر الأمان، وأمرك ما زال بيدك.\r\nإن سبيل النجاح المؤكد بإذن الله أن تبدئي حياة زوجية وأسرية ناجحة بالطريق المشروع.. انتظري شريك حياتك يطرق بابك راغباً فيك، وليكن الصلاح والخلق والاستقامة هي شروطك للمستقبل.\r\nوفقك الله وسدد خطاك، ولا تنسي أن توافينا بأخبارك السارة بإذن الله.