الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (تزوجت من بلد آخر أحببته جدا ووافقت عليه لأنه ملتزم بدينه وعاقل ومحترم كنت صغيرة وليس لدي أي معرفة بالحياة اخبرني انه مطلق وأول ما وصلت بيته في بلد الغربة وجدت زوجته تنتظره بملابس النوم وأولاده كثيرين- للأسف لم أتكلم لصدمتي الشديدة وإرهاقي من السفر وخوفي منه- ولعدم وجود احد من أهلي بجانبه -مرت السنون 14 طوال هذه الأعوام يعاملني بخشونة ويفضل الأولى وأولادها علي أنا وأولادي رغم أننا نحبه ونحترمه جدا - أما هم فلا همَّ لهم إلا ماله - يصرف عليهم ببذخ ويقطر علينا وفي أي خلاف يسب في وفي بلدي- رغم حبي له لكني أصبحت أكرهه أنا تحملت كل السنين لأجل أولادي – لو كنت في بلدي كنت طلبت الطلاق من زمن بعيد لأني لن احرم من أولادي أما هنا فلو طلقت سيحرمني منهم فقط حتى لا يقول الناس انه رمى أولاده - هو عنيف جدا معهم – أنا ببلد وزوجته الأولى ببلد تخيلوا عندما تأتي لبيتي يطردني من غرفة نومي لينام معها فيها وأنا أنام في المجلس على الأرض-أهانني كثير أمامها وأمام أهله الذين هم أهلها- رغم أني اصغر ومثقفة ومرحة ومؤدبة وأصونه جدا ويضربون بي المثل في الأصالة والأدب- وكريمة جدا ومحبة لأهله وأهلها أيضا وأعاملهم أفضل معاملة-مما جعله يثق إنني لن اتركه وامشي وإنني تعودت على جرحه لي-اقسم بالله هناك الكثير والكثير من الإهانات والآلام التي أتجرعها سنين طويلة وأتحمل من اجل أولادي- لدرجة أن شكلي وصحتي تدمروا من كثرة الجراح والحزن-غير ذلك هو كثير السفر والزواج كل فترة بامرأة جميلة ويصرف الكثير عليها في الوقت الذي يبخل على أنا وأولادي - ولا يراعي مشاعري - ويتزين كثيراً من اجل السفر - ودائم الاتصال بكل واحدة يتزوجها غير رسائل الحب والغرام في الوقت الذي يرفض مني ذلك الكلام مع أني زوجته وهو أول رجل بحياتي - وصلت لمرحلة اكره نفسي واكرهه وانتهت صحتي وشبابي ولا اقدر على مواصلة دوري في الحياة كأم وإنسانة-الحقيقة أصبحت أخاف على نفسي من كل شيء أنا أخاف الله لكني إنسانة وضعيفة وكرهي له يزين لي أشياء حتى أثبت له ولنفسي أني مازلت حلوة وشابة - لكن طبعا مستحيل افعل ما يغضب الله - الآن قررت طلب الطلاق نهائي بدون رجعة لأنه لا يحبني ويستهزئ بي وبشكلي ودائم القول أني لست امرأة والنساء من يراهم بالخارج- لكنه أكيد سيرفض أن يعطيني أولادي - فماذا أفعل وأنا إنسانة ضعيفة ليس لي أب ولا أم ولا أي احد يقف معي وهو مستبد وذو مكانة مرموقة ـ أنا حاولت الصبر سنين طويلة وقلت يكفي أن أعيش لأولادي - لكن حتى من حوله يضطهدوني ويستهزئون بي لكثرة سفراته للخارج- هل علي إثم إن تركت أبنائي - وكيف أتحمل أصلا أن اتركهم وهم أهم شيء عندي؟!!!)...:schemas-microsoft-com:office:office\" />
أرجوكم ردوا علي بسرعة فليس لي بعد الله سبحانه إلا رأيكم.. وبأسرع وقت لتتضح الأمور قبل أن يأتي من إحدى سفرياته-

الإجابة
الأخت مسلمة\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:\r\nفي البداية أسأل الله لك ولجميع المسلمين الصبر والثبات والفرج، وابشري إن مع العسر يسراً، وإنه لا تدوم شدة بإذن الله، وأوصيك بعدة أمور، لعلّ الله ينفع بها سبحانه.\r\nأولاً: أنت يا مسلمة لك من اسمك نصيب بإذن الله من أهل الإسلام، ويجب أن تكوني أيضاً مؤمنة أيضاً بالقضاء والقدر، وأن لكل إنسان يُبتلى في هذه الدنيا بابتلاء مختلف، وأتحدى لو وُجد إنسان ليس عنده بلوى، وهذا الأصل في الحياة الدنيا، قال تعالى: \"ولقد خلقنا الإنسان في كبد\" (البلد/3) وقال تعالى: \"الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً\" (تبارك/2).\r\nفهو جلّ وعلا يقدر ويقضي لنا أموراً امتحاناً لنا، هل نكفر؟ هل نتسخط؟ هل ننحرف وننجرف وراء شهواتنا ـ أم نصبر ونحتسب؟ وهذا الأصل في المؤمن.. لذا أوصيك بالاستمرار بالصبر والحنو على هؤلاء الأولاد، فما ذنبهم يا أخيتي إن والدهم بهذه الصورة بعيد عنهم، ثم تأتين أنت وتكملين الناقض عليهم وتبتعدين عنهم ـ والله يا مسلمة لو أخذت رجل ووضعك في أحسن حال وعاملك أحسن معاملة ولكن أولادك ليسوا معك، لن تشعري بالسعادة، ولكن أبشرك إن الفرج قريب، وأنت ما شاء الله عليك صبرت وأنت في سن أصغر من هذا، والدنيا أمامك أكثر وأولادك أقل، فالآن أولى فاصبري ولك الجنة بإذن الله، وانشغلي بأمور الدين والعمل الصالح وتربية أولادك، ويكبرون بإذن الله ويعوضونك.\r\nثانياً: أما بالنسبة لهذا الزوج أن كان صحّ ما ذكرتِ عنه، فله رب يراه سبحانه ولا تخافي فإن الله يمهل ولا يهمل، والله قادر على هدايته، فلا المنصب ولا المال ولا الجاه ينفع الإنسان إذا جاء أمر الله لا مرد له، فأكثري من الدعاء إن الله يسخره لكم ويحننه عليكم، واسألي الله في ساعات الاستجابة الصبر والثبات والعون ولا تيأسي.\r\nثالثاً: حاولي التعرف على الأخوات الصالحات واحضري معهن الدروس العلمية المفيدة، وأن استطعتِ أن ترتبطي بعمل معهن ولو بسيط لتقضي على وقت فراغك.\r\nرابعاً: حاولي إن كان \"إن كان\" له أحد من أقربائه يخاف الله ويرضى أن يتدخل في الموضوع أطلبي منه أن يكلمه ويخوفه بالله ليحسن معاملتكم.\r\nخامساً: لا أريد أن أسمع منك ولا يخطر على بالك هذه الأفكار الشيطانية مرة أخرى، وهي أني سأثبت له أني حلوة وصغيرة، فهذه الأفكار من الشيطان يريد أن يوفقك في الفحشاء والعياذ بالله، وهل يوجد إنسان في الدنيا يستحق أن نغضب الله من أجله؟ بل بالعكس إن صبرت وأنت في هذه المواصفات التي ذكرت فإن الله لن يضيع أجرك، فاستمري وأكثري من الاستغفار، والإحسان لهؤلاء الأطفال، فعلى قدر ما تعطينهم يعطونك بإذن الله إذا كبرتم.\r\nأسأل الله العلي القدير أن يفرج كربتك وييسر أمرك ويسخر لك زوجك، وأن يقرّ عينك بذريتك وأنا وسائر المسلمين.\r\nهذا ما أرى، فإن أحسنت فمن الله وإن أسأت فمن نفسي والشيطان.